واشنطن - رويترز

وقعت العشرات من وسائل الإعلام العالمية، من بينها صحيفة إسرائيلية، رسالة تحث إسرائيل على حماية الصحفيين في غزة، قائلين: "إن الصحفيين يعملون في ظروف غير مسبوقة خلال الهجوم الإسرائيلي على القطاع، ويواجهون "خطرا شخصيا جسيما".

ومن بين وسائل الإعلام التي وقع رؤساء تحريرها على الرسالة التي تحمل تاريخ الخميس، صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إلى جانب وكالات أنباء "أسوشيتد برس"، و"فرانس برس"، و"رويترز"، وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وشبكة "سي إن إن"، وصحف "نيويورك تايمز"، و"واشنطن بوست"، و"جارديان"، و"فايننشال تايمز"، و"دير شبيغل".

وقتل ما لا يقل عن 94 صحفيا في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، منهم 89 فلسطينيا قتلهم الجيش الإسرائيلي، وفقا للجنة حماية الصحفيين، التي أصدرت الرسالة الموقعة من مسؤولي 59 مؤسسة إخبارية.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إن هذه الحرب هي "الأخطر على الإطلاق" بالنسبة للصحفيين.

وتنفي إسرائيل استهداف الصحفيين والمدنيين عمدا، زاعمة أنها تلاحق فقط حركة حماس.

وورد في الخطاب: "هؤلاء الصحفيون يواصلون التغطية رغم المخاطر الشخصية الجسيمة. يواصلون العمل رغم فقدان الأسرة والأصدقاء والزملاء وتدمير المنازل والمكاتب والنزوح المستمر وانقطاع الاتصالات ونقص الغذاء والوقود".

وأضافت الرسالة: "الصحفيون مدنيون ويجب على السلطات الإسرائيلية حمايتهم باعتبارهم غير مقاتلين وفقا للقانون الدولي".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عبر البريد الإلكتروني.. قوات صنعاء توجه رسائل تحذيرية لشركات الشحن من استهداف سفنها بسبب تعاملها مع “إسرائيل”

الجديد برس:

وجهت قوات صنعاء، رسائل إلى الشركات الملاحية المتعاملة مع “إسرائيل”، حذرت فيها من استهداف سفنها العابرة للبحر الأحمر، وفقاً لما نشرته وكالة “رويترز”.

وحسب “رويترز“، فإن الحوثيين وجهوا رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى الشركات الملاحية، وأشارت الوكالة إلى رسالة وصلت لشركة شحن يونانية واستلمها المدير التنفيذي للشركة.

وأوضحت “رويترز”، أن الرسالة حذرت الشركة من أن إحدى سفن الشحن التابعة لها والتي تمر عبر البحر الأحمر أضحت عرضة للهجوم بسبب استمرار التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وجاء في الرسالة المكتوبة باللغة الإنجليزية والتي اطّلعت عليها “رويترز”: إن السفينة التي تديرها الشركة اليونانية انتهكت حظر مرور يفرضه الحوثيون بالرسو في ميناء إسرائيلي، وأن “القوات المسلحة اليمنية سوف تستهدفها بشكل مباشر في أي منطقة تحددها”.

وأضافت الرسالة مخاطبة مسؤولي الشرك اليونانية: “أنتم تتحملون المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر”. وفق رويترز.

كما حذرت الرسالة التي وردت في نهاية مايو الماضي من فرض “عقوبات” على أسطول الشركة كاملاً في حال استمرار السفينة في “انتهاك معايير الحظر ودخول موانئ الكيان الإسرائيلي المحتل”. وأحجم المسؤول التنفيذي عن كشف هويته وكذلك اسم الشركة لأسباب أمنية. حسب الوكالة.

وقالت الوكالة: “إن رسالة التحذير هذه هي الأولى بين أكثر من 12 رسالة تهديد أخرى جرى إرسالها إلى ما لا يقل عن ست شركات شحن يونانية منذ مايو، وسط تصاعد للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بحسب ما ذكرته ستة مصادر في قطاع الشحن اطلعت على الرسائل بشكل مباشر ومصدران مطلعان بشكل غير مباشر”.

وجاء في رسالة بريد إلكتروني منفصلة في يونيو أرسلها موقع إلكتروني حكومي يمني إلى الشركة المذكورة أولاً بعد أسابيع وإلى شركة يونانية أخرى رفضت أيضاً كشف اسمها “خرقت سفنكم قرار القوات المسلحة اليمنية.. لذلك سيتم فرض عقوبات على جميع سفن شركتكم.. مع أطيب التحيات، البحرية اليمنية”. حسب “رويترز”.

مقالات مشابهة

  • أطباء لبنان تطلق نداء عاجلا لوقف مجزرة إسرائيل بحق الجهاز الصحي
  • 99 طبيبا أميركيا خدموا بغزة يطالبون بايدن بالتوقف عن تسليح إسرائيل
  • الجبهة الداخلية إدارة طوارئ في إسرائيل تُعنى بحماية المدنيين
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الهجوم الإيراني
  • بايدن يطالب إسرائيل بالتفكير قبل الانتقام من إيران
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • عبر البريد الإلكتروني.. قوات صنعاء توجه رسائل تحذيرية لشركات الشحن من استهداف سفنها بسبب تعاملها مع “إسرائيل”
  • صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل
  • إيران تبعث برسالة إلى واشنطن عبر قطر