رؤيا الأخباري:
2024-09-30@18:56:33 GMT

الأرصاد تحذر من طقس السبت والأحد في الأردن

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

الأرصاد تحذر من طقس السبت والأحد في الأردن

الأرصاد: احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، السبت، بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الليل المتأخرة بسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

اقرأ أيضاً : درجات حرارة قرب الصفر وأمطار متوقعة في بعض مناطق الأردن

كما حذرت الأرصاد في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول مطري، الأحد، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات صباح الأحد بسبب الضباب فوق المرتفعات الجبلية، إضافة إلى احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

وذكرت الأرصاد أن نهار السبت تسود أجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما تظهر بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتنشط الرياح الغربية لتكون مثيرة للغبار ممايؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية.

أما ليل السبت تكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويحتمل في ساعات متأخرة من الليل هطول زخات من المطر في أجزاء من شمال غرب المملكة، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.-

وأِشارت الأرصاد إلى أن يوم الأحد نهارا تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً الى غائمة احيانا، ويتوقع هطول زخات من المطر في شمال ووسط الأردن، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

أما ليـــلاً، تكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً مع بقاء الفرصة لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال الأردن، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الضباب منخفض جوي أمطار موجة غبار تدنی مدى الرؤیة الأفقیة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سكان المحافظات المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية، نتيجة اضطراب حالة الطقس وحدوث حالة من عدم الاستقرار، لمدة 48 ساعة مقبلة.

تحذير سكان السواحل من طقس اليوم وغدا

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، أنّ هذا التحذير جاء نتيجة وجود نشاط كبير في سرعات الرياح الشمالية الغربية التي تصل إلى 70 كيلو مترا في الساعة، وهذا يعمل ارتفاع حركة الأمواج لنحو 4 أمتار، ما يعوق الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط، لمدة 48 ساعة متواصلة، لذا يجب الحذر.

الملاحة البحرية على سطح البحر الأحمر

وأضافت غانم، لـ«الوطن»، أنّ هناك اضطرابا طفيفا على مسطح البحر الأحمر، وتصل ارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر، إذ إن سرعات الرياح لا تزيد على 30 كيلومترا في الساعة.

تغيرات فصل الخريف مستمرة

وأشارت غانم، إلى أنّ كل التغيرات الجوية التي تشهدها البلاد هذه الأيام طبيعية جدًا ومن السمات الأساسية لفصل الخريف الذي بدأ، منذ نحو 10 أيام، وأنّ الأيام المقبلة من فصل الخريف ستشهد المزيد من التغيرات وعدم الاستقرار في حالة الطقس، ما بين انخفاض تدريجي في قيم الحرارة العظمي خلال النهار، وانخفاض كبير يصل إلى نحو 10 درجات في قيم الحرارة الصغرى، خلال ساعات الليل المتأخرة، وحتى الصباح الباكر، مع عودة الطقس الغائم خاصة على محافظات شمال البلاد والسواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط.

وأكدت منار غانم تأثر البلاد بكتل هوائية من جنوب قارة أوروبا ومنخفضات جوية على مسطح البحر المتوسط، تعمل على تكاثر السحب الممطرة ما بين خفيفة ومتوسطة أحيانًا، وتكاثر السحب غير الممطرة أحيانا أخرى، لكنها تعمل على زيادة فترات الطقس الغائم نسبيًا على معظم الأنحاء الشمالية وصولا إلى القاهرة الكبرى ومدن القناة.

وأوضحت أنّ كل هذه الحالات من التغيرات الجوية ستظل معنا حتى بداية فصل الشتاء رسميًا، حيث تستقر درجات الحرارة العظمى والصغرى حول قيمها الطبيعية في هذا الوقت من العام.

مقالات مشابهة

  • أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة
  • الأرصاد تحذر من ظواهر جوية مرتقبة.. تفاصيل
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 30 سبتمبر 2024
  • «مناخ الزراعة»: انخفاض درجة الحرارة غدا بسبب كتلة باردة قادمة من الشمال
  • «الأرصاد» تحذر سكان السواحل من طقس اليوم وغدا.. الأمواج تصل إلى 4 أمتار
  • بسبب هذه الظاهرة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • رياح وأمطار.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • «أمطار ورياح».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • «الأرصاد» تحذر سكان 16 محافظة من تقلبات جوية.. اعرف حالة الطقس
  • «جو متقلب».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الأحد 29 سبتمبر 2024 في مدن ومحافظات مصر