يغفل الكثيرون عن صلاة تؤدى من 4 ركعات من شأنها أن تغفر جميع الذنوب كبيرة كانت أم صغيرة، سرا كانت أم علانية،  قديمة وحديثة، حسبما أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار المفتي السابق. 

4 ركعات تغفر جميع الذنوب 

وقالت الإفتاء المصرية في بيانها: ما حكم صلاة التسابيح وكيفيتها؟ ومدى صحة الحديث الوارد فيها؛ حيث اعتدنا أن نصلي صلاة التسابيح جماعةً بعد صلاة العشاء ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان كل عام، لكن رأينا بعض الشباب ينشقون عن الجماعة، ويقولون: إن صلاة التسابيح بدعة، مما نتج عنه تشتيت الناس واختلافهم، إن صلاة التسابيح مشروعة مستحبة وثوابها عظيم، وحديثها ثابت مروي من طرق كثيرة صححه أئمة من أهل الحديث وأقل درجاته الحُسْن.

فمن فعل هذه الصلاة وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة؛ كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسُنَّةٍ، ومن تركها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكارَ في المسائل المختلف فيها.

مدى صحة حديث صلاة التسابيح

حديث صلاة التسابيح مرويٌّ من طرق كثيرة وعن جماعة من الصحابة، وقد أخرج حديثَها أئمةُ الإسلام وحفاظُه، وأمثل طرقها حديث عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما: «يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ، أَلَا أُعْطِيكَ، أَلَا أَمْنَحُكَ، أَلَا أَحْبُوكَ، أَلَا أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالٍ، إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرَ خِصَالٍ: أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ، قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ، فِي كُلِّ رَكْعَةٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ، فَفِي عُمُرِكَ مَرَّة». رواه البخاري في جزء "القراءة خلف الإمام"، وأبو داود وابن ماجه في "سننهما"، وابن خزيمة في "صحيحه".

وصحَّحه جماعة من الحفاظ منهم: الدارقطني الذي أفردها بجميع طرقها في جزء، والحاكم في "المستدرك"، وأبو بكر الآجري، وابن منده وألف في تصحيحه كتابًا، والخطيب البغدادي وجمع طرقها في جزء، وأبو سعد السمعاني، وأبو موسى المديني وجمع طرقها في جزء سماه "تصحيح صلاة التسابيح"، وأبو محمد عبد الرحيم المصري، وأبو الحسن المقدسي، والحافظ المنذري، والإمام الزركشي، وحسنه ابن الصلاح والنووي في "التهذيب"، وقال الإمام مسلم فيما نقله الحافظ العلائي في "النقد الصحيح لما اعترض من أحاديث المصابيح" (ص: 31): [لا يُروَى في هذا الحديث إسناد أحسن من هذا] اهـ.

وقال أبو داود في "سننه": [ليس في صلاة التسبيح حديث صحيح غير هذا] اهـ. وقال الترمذي في "سننه": [وقد رأى ابن المبارك وغير واحد من أهل العلم صلاة التسابيح وذكروا الفضل فيه] اهـ.

وقال الحاكم في "المستدرك": [رواة هذا الحديث عن ابن المبارك كلهم ثقات أثبات، ولا يُتَّهَم عبد الله أن يُعلِّمه ما لم يصح عنده سنده] اهـ.

وقال البيهقي في "السنن الكبرى" و"شعب الإيمان": [كان عبد الله بن المبارك يفعلها وتداولها الصالحون بعضهم من بعض، وفيه تقوية للحديث المرفوع] اهـ.

وقال الديلمي في "مسند الفردوس": [صلاة التسابيح أشهر الصلوات وأصحها إسنادًا] اهـ.

وقال عبد العزيز بن أبي رواد: [من أراد بحبوحة الجنة فعليه بهذه الصلاة] اهـ.

صلاة التسابيح خطوة بخطوة .. الإفتاء توضح كيفية أدائها حكم صلاة التسابيح

والقول بأن هذه الصلاة مشروعة مستحبة هو مذهب الشافعية والحنفية وقول عند الحنابلة بجوازها، ويرى بعض العلماء أنها غير مستحبة ذهابًا منهم إلى تضعيف حديثها، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات، ويُروَى هذا عن الإمام أحمد، وإليه ميل الحافظ ابن حجر في "التلخيص"؛ حيث نقل تضعيف حديثها عن ابن تيمية والمزي.

ويجيب أصحاب الرأي الأول: بأن هذه الصلاة مرويةٌ من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضًا، وأن ذلك اعتضد بفعل كثير من السلف لها ومداومتهم عليها، وأن مجرد المخالفة في هيئة الصلاة عن الهيئة المعتادة لا يقدح في مشروعيتها كما هو الحال في كثير من الصلوات؛ كالعيدين والجنازة والكسوف والخسوف والخوف.

وما نقل عن الإمام أحمد في إنكار حديثها قد جاء عنه أنه رجع عن ذلك، فنقل الحافظ صدر الدين المناوي في "أجوبته عن أحاديث المصابيح" (5/ 367، ط. الدار العربية للموسوعات) عن علي بن سعيد النسائي قال: [سألت أحمد عن صلاة التسبيح، فقال: لا يصح فيها عندي شيء، قلت: المستمر بن الريان عن أبي الجوزاء عن عبد الله بن عمرو؟ فقال: من حدثك؟ قلت: مسلم بن إبراهيم، قال: المستمر ثقة، وكأنه أعجبه.

قلت: فهذا النقل عن أحمد يقتضي أنه رجع إلى استحبابها، وأما ما نقله عنه غيره فهو معارَض بمن قوَّى الخبر فيها وعمل بها، وقد اتفقوا على أنه لا يُعمَل بالموضوع وإنما يُعمَل بالضعيف في الفضائل وفي الترغيب والترهيب.. والحق أنه في درجة الحسن؛ لكثرة طرقه التي يقوى بها الطريق الأولى] اهـ ملخصًا.

وشددت: من المقرَّر شرعًا أنه إنما يُنكَر المتفق عليه ولا يُنكَر المختلف فيه، فمن فعل هذه الصلاة وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة؛ كليالي العشر الأواخر من رمضان فهو على خير وسُنَّةٍ، ومن أبى ذلك تقليدًا لمن أنكر حديثها فلا حرج عليه بشرط عدم الإنكار على من فعلها؛ لأنه لا إنكارَ في مسائل الخلاف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذنوب صلاة التسابيح العشر الأواخر من رمضان الدكتور مجدي عاشور ف ت ق ول ه ا ع ش ر ا صلاة التسابیح هذه الصلاة اهـ وقال فی جزء

إقرأ أيضاً:

الأزهر يعلن عن 153 وظيفة بنظام الانتداب في جميع المحافظات.. اعرف الشروط

153 وظيفة أعلن عنها مؤخرا الأزهر الشريف، وهي وظائف شاغرة بنظام الانتداب فقط من وزرات وهيئات حكومية أخرى من جميع محافظات الجمهورية، وفقا للمنشور الصادر عن الأزهر، وهي وظائف تخضع لنظام الندب الكلي، والتي تسري عليها جميع أحكام قانون الخدمة المدنية (81) لسنة 2016، ولائحته التنفيذية.

153 وظيفىة في 6 تخصصات

وحول تفاصيل ونوعية الوظائف، أوضح المنشور الصادر عن الأزهر الشريف، أن الوظائف المطلوبة هي لمهندسين في 6 تخصصات مختلفة ما بين (عمارة- مدني- كهرباء- اتصالات- حاسب آلي- ميكانيكا)، وفقا للعدد المطلوب من كل محافظة على حد على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

 

شروط وظائف الأزهر الشريف بنظام الانتداب

هذا وقد حدد الأزهر الشريف، الشروط الخاصة بالوظائف المعلنة للمهندسين بنظام الانتداب، وقد جاءت كالتالي:

- أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عالي في تخصصات الوظائف الهندسية المطلوبة (مدني- ميكانيكا- البرمجيات وتطوير التطبيقات- معماري- كهرباء- الاتصالات).

-  أن يكون المتقدم من العاملين المعينين في جهات أو هيئات حكومية، وخاضعين لقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016، ولائحته التنفيذية.

- أن يكون المتقدمين من العاملين، على نظام باب أول أجور وظائف دائمة في موازنة الدولة، وليس على  نظام حساب الصناديق الخاصة، أو التمويل الذاتي، أو فصل مستقل.

- موافقة جهة العمل على الندب.

- أن يكون حاصلًا على تقييم ممتاز لأخر عامين في تقارير الأداء.

- إجادة التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وتطبيقاته.

- اجتياز الاختبارات المقررة.

المستندات المطلوبة عند التقديم في وظائف الأزهر

- صورة بطاقة الرقم القومي (سارية).

- بيان حالة وظيفية من جهة العمل معتمد موضحًا به (الاسم – تاريخ الميلاد- المؤهل والشعبة- تقرير الأداء لآخر عامين- تاريخ التعيين الفعلي والفرضي- المجموعة النوعية- المستوى الوظيفي- الرقم التأميني).

- ما يفيد خضوعه المتقدم لقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016.

- ما يفيد أنه من العاملين على باب أول أجور بموازنة الدولة.

- صورة طبق الأصل من شهادة التخرج المؤهل الدراسي.

- صورة طبق الأصل من قرار التعيين.  

آخر فرصة للتقديم في وظائف الأزهر

هذا وأخر موعد للتقديم سيكون في 11-12-2024، المقبل، إذ تقدم الطلبات باليد إلى مدير عام الشؤون الوظيفية، بالإدارة العامة للشؤون الوظيفية، داخل جامعة الأزهر بالحسين، على أن يكون مُدوَّن به رقم التليفون الشخصي.

 

مقالات مشابهة

  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2024
  • موعد أذان الفجر.. مواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 26 نوفمبر
  • الأزهر يعلن عن 153 وظيفة بنظام الانتداب في جميع المحافظات.. اعرف الشروط
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 25 نوفمبر 2024 في مدن ومحافظات مصر
  • أهمية الاستغفار في حياة المسلم
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 24-11-2024 في محافظة البحيرة
  • إليك مبطلات الصلاة لتجنبها في صلاتك
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024
  • حكم عمل سجادة للصلاة تقوم بعد ركعات الصلاة .. علي جمعة يجيب