أخبارنا:
2024-07-01@22:52:10 GMT

خطر السعال المستمر على صحتنا وكيفية التعامل معه

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

خطر السعال المستمر على صحتنا وكيفية التعامل معه

بدأ الشتاء بالرحيل ببطء وارتفعت درجات الحرارة معلنة عن اقتراب الربيع بيد أن السعال للعديد من الأشخاص لم يتوقف. وبالرغم من مرور وقت على اصابتهم بهذا السعال، ما يزال لدى البعض شكوى صحية من استمراره. يحذر الأطباء من أن استمرار السعال قد يكون جرس أنذار لأمراض أخرى.

بحسب صحيفة بيلد فإن الأسباب التي تؤدي إلى استمرار السعال لمدة طويلة متعددة، ويشدد الدكتور مايكل بارتشوك، أخصائي أمراض الرئة بأن الطقس البارد والرطب يسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية ويجعل الجهاز المناعي غير قادر على التصدي لها.

لها عادة بالإضافة إلى ذلك، لا يرتدي أحد الكمامة بعد الآن، مما يسهل على الفيروسات الانتقال".

بيد أن استمرار السعال قد يكون مؤشرا لأمراض أخرى أهمها:

العدوى بفيروس كورونا والإنفلونزا وفيروس RSV  فعادة يهاجم هذا المرض الجهاز التنفسي العلوي.

- يمكن أن تكون العدوى البكتيرية أيضًا ممكنة ولكن بشكل نادر، وفي بعض الأحيان تنضم إلى العدوى الفيروسية، ويمكن التعرف على ذلك من خلال البلغم الأصفر الذي يتم فرزه. السعال الذي يترافق مع البلغم يُسمى سعال إنتاجي، وغالبًا ما يليه سعال جاف بدون بلغم.

وأسباب تكون البلغم أغلبها مرضية كما ذكر موقع "سيمبتومات" الألماني الطبي. وعند الإصابة بالبرد ونوبات السعال مثلا يكثر إنتاج البلغم في الجسم، إذ يقوم الجسم بعملية تنظيف الشعب الهوائية ويتكون البلغم هناك ويقذف إلى الخارج عبر السعال.

ويمكن التعرف على نوع المرض من لون البلغم كما ذكر موقع "سيمبتومات" وكما يلي:

· البلغم ذو اللون الأصفر المخضر: ويشير إلى إصابة الجسم بعدوى بكتريا حادة، مثل الإصابة بمرض الربو أو التهاب القصبات أو التهاب الرئة.

· البلغم ذو اللون الأبيض الشفاف: ويشير إلى الإصابة بمرض التهاب القصبات المزمن، أونوبات السعال الصباحية.

· البلغم بلون بني – أسود: وقد يكون دم قديم يخرج مع البلغم. وهو قد يكون إشارة إلى التدخين الطويل.

أسباب أخرى للسعال:

ارتداد صامت: يمكن أن تؤدي الحمضية في المعدة، التي ترتفع بشكل خاص أثناء الاستلقاء، إلى حدوث تهيج خفيف يجعل المريض يعاني من السعال.

السجائر قد تؤدي إلى نوبات سعال طويلة بسبب التلف الذي تسببه السجائر في الشعب الهوائية.

- حساسية اللقاح: في فصل الربيع، تكون الحساسية نتيجة للحبوب أحد أسباب السعال، خاصة عندما تكون أغشية المخاط متضررة بسبب العدوى.

لماذا يستمر السعال طويلاً؟

يؤدي السعال الشديد إلى تكوين ثقوب في غشاء الشعب الهوائية، وهذه الثقوب تسبب تهيجًا جديدًا للجسم وتؤدي لاستمرارحالة السعال.

تقول التوجيهات الطبية إنه يفضل أن يتم السعال في اليد أو الكوع لتخفيف الضغط وجعل السعال أقل قوة، مما يساعد على تجنب الضغط على الشعب الهوائية في كل مرة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الشعب الهوائیة قد یکون

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية

نظمت جامعة بنها الأهلية ماراثون رياضي للدراجات الهوائية -انطلق من مقر الجامعة في مدينة العبور- وذلك ضمن احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة حيث أعطى الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس الجامعة، إشارة البدء لانطلاق الماراثون الذي شارك به العديد من القيادات الأكاديمية والطلاب والعاملين بالجامعة.
جاء ذلك بحضور الدكتور حسين المغربي مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والدكتور محمد سعيد مدير برامج كلية الهندسة، والدكتور أحمد طه مدير برامج كلية علوم الحاسب، والأستاذة سامية عبدالحميد أمين عام جامعة بنها الأهلية، وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وأوضح الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس جامعة بنها الأهلية أن إطلاق جامعة بنها الأهلية للماراثون يأتي بمناسبة احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة وذلك في إطار حرص الجامعة على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية لدى أبنائنا الطلاب بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة واستخدام الدراجات الهوائية بوصفها وسيلة نقل بسيطة، ومستدامة، وصديقة للبيئة.

واستكمل "سوسة" أن ماراثون الدراجات الهوائية شارك به قرابة مائة من طلاب وطالبات الجامعة مشيدا بجهود تأمين الطلاب والمشاركين وخروج الحدث بهذه الصورة المشرفة وذلك من خلال التعاون مع مديرية أمن القليوبية، وإدارة المرور، وهيئة الإسعاف المصرية، والأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية.

وأضاف الدكتور جمال سوسة أن الجامعة حريصة دائما على نشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع وتبني وإطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة التى تعزز من القيم الرئيسية للرياضة، ومن بينها روح العمل كفريق، واللعب النظيف، واحترام الآخرين، والتعاون، والانضباط، والتسامح.

مختتما بأن الجامعة حريصة على المساهمة في تكوين جيل رياضي يهتم بالاعتماد على الدراجات الهوائية في الانتقال بوصفها وسيلة اقتصادية ولها تأثيرات إيجابية على اللياقة البدنية.

ماراثون جامعة بنها الأهلية IMG-20240629-WA0012 IMG-20240629-WA0009 IMG-20240629-WA0011 IMG-20240629-WA0010 IMG-20240629-WA0007 IMG-20240629-WA0008

مقالات مشابهة

  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار
  • وكيل «صحة الشرقية» يتفقد مركز إيواء كريمي النسب بالعاشر من رمضان
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • متطلبات تراخيص صالونات الحلاقة تعزز «مكافحة العدوى»
  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي
  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • أفكار فعّالة لتسطيح البطن وفقدان الوزن
  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة