زنقة 20. الرباط

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت أزيد من 1,89 مليار درهم خلال شهر يناير 2024، أي بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من السنة الفارطة.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور راجع إلى ارتفاع مبيعات فرع التجميع بنسبة 35,2 في المائة إلى 1,23 مليار درهم، وكذا نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 5,3 في المائة إلى 646 مليون درهم.

وأشارت النشرة أيضا إلى تسجيل ارتفاع في صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 17,5 في المائة إلى 6,2 مليار درهم، إثر ارتفاع مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 732 مليون درهم)، والحمض الفوسفوري (زائد 233 مليون درهم).

وبخصوص صادرات قطاع السيارات، فقد أظهرت نموا بنسبة 8,3 في المائة إلى 10,84 مليار درهم، بفضل ارتفاع مبيعات فرع التصنيع (زائد 353 مليون درهم)، والأسلاك الكهربائية (زائد 221 مليون درهم)، والأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد (زائد 134 مليون درهم).

وفي المقابل، شهدت صادرات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية تراجعا بنسبة 1,2 في المائة إلى 8,43 مليار درهم، نتيجة بالأساس لانكماش في فروع الصناعة الغذائية (ناقص 3,4 في المائة)، والفلاحة، والحراجة، والصيد (ناقص 0,6 في المائة).

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المائة إلى صادرات قطاع ملیار درهم ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

إياتا: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 10.7% في مايو

 
جنيف(الاتحاد)
سجل إجمالي الطلب على السفر (ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر) ارتفاعاً بنسبة 10.7% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت السعة الإجمالية (التي تُقاس بالمقاعد المتاحة لكل كيلومتر مربع) بنسبة 8.5% على أساس سنوي، وفقاً لأحدث بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لقطاع السفر الجوي في الأسواق العالمية لشهر مايو 2024.


واستقر عامل الحمولة في شهر مايو عند 83.4%، بزيادة بواقع 1.7 نقطة مئوية مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً لهذه الفترة من العام.

أخبار ذات صلة القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعقد بدبي أكتوبر القادم «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية

وارتفع الطلب العالمي على السفر بواقع 14.6% مقارنةً بشهر مايو لعام 2023،، بينما ازدادت السعة بنسبة 14.1% على أساس سنوي، مع تحسّن عامل الحمولة وصولاً إلى 82.8%، بزيادة بواقع 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.
كما ارتفع الطلب المحلي على السفر بنسبة 4.7% مقارنةً بشهر مايو 2023، وازدادت السعة بنسبة 0.1% على أساس سنوي، مع استقرار عامل الحمولة عند 84.5%، بزيادة بواقع 3.8 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): «يستمر الطلب القوي على السفر الجوي مع تسجيل شركات الطيران نمواً بنسبة 10.7% على أساس سنوي في أنشطة السفر خلال شهر مايو. كما كشفت شركات الطيران بأنّ نسبة إشغال المقاعد لديها وصلت إلى 83.4%، وهي نسبة قياسية جديدة لهذا الشهر. ولا نلمس وجود أي مؤشرات على انحسار هذا الاتجاه التصاعدي، لا سيما وأنّ مبيعات تذاكر السفر في بداية موسم الذروة حققت ارتفاعاً بواقع 6% خلال شهر مايو».
وأضاف والش:«تبذل شركات الطيران كل ما في وسعها لضمان تقديم رحلات سلسة لجميع المسافرين مع بدء ذورة موسم السفر الصيفي في النصف الشمالي من العالم، غير أن توقعاتنا فيما يتعلق بمزودي خدمات الملاحة الجوية باتت موضع تساؤل بالفعل، إذ يتضح أن مزودي خدمات الملاحة الجوية في أوروبا يواجهون العديد من التحديات المستعصية، خصوصاً مع تسجيل 5.2 مليون دقيقة من التأخير في عمليات مراقبة الحركة الجوية في أوروبا حتى قبل بدء موسم الذروة. ويبدو بأنّ هذه التحديات تمتد إلى الولايات المتحدة أيضاً، لا سيما مع تسجيل 32 ألف حالة تأخير في رحلات الطيران خلال عطلة نهاية أسبوع يوم الذكرى في شهر مايو، وبالتالي، لا بد أن يكون مزودو خدمات الملاحة الجوية مسؤولين أمام عملائهم أسوةً بشركات الطيران».

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول من 2024
  • ارتفاع صادرات كوريا من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن
  • إياتا: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 10.7% في مايو
  • ارتفاع متواصل في عدد المستفيدين من الدعم المباشر لاقتناء السكن والبرنامج ينعش قطاع العقار