أعلنت منظمة التجارة العالمية في ختام المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة الذي عقد في أبوظبي، عن تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية على التجارة الإلكترونية حتى انعقاد المؤتمر الوزاري الرابع عشر للمنظمة سنة 2026.

وصدر هذا القرار عن المؤتمر الوزاري للمنظمة، الذي شهد مشاركة 180 وفدا من أعضاء المنظمة والأعضاء بصفة مراقب، عقب مفاوضات عسيرة شملت عددا من القضايا الرئيسية التي تشكل مستقبل التجارة العالمية، والتي بسبب عدم التوافق بشأنها عرف المؤتمر تمديدا إضافيا إلى غاية اليوم الجمعة.

وناقش المؤتمر، الذي شارك فيه المغرب بوفد يمثل عددا من القطاعات، برئاسة وزير التجارة والصناعة رياض مزور، عددا من القضايا الملحة التي تسهم في تشكيل مستقبل التجارة العالمية والعمل على بناء سلاسل إمداد لا مركزية تنعكس آثارها الإيجابية على مستقبل حركة التجارة بما يعزز قدرة أعضاء المنظمة والدول النامية على استدامة النمو والازدهار.

وتوخى المؤتمر الذي شهد انضمام جمهورية جزر القمر وجمهورية تيمور الشرقية إلى عضوية المنظمة، الاستفادة مما تم تحقيقه خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر الذي عقد في جنيف في يونيو 2022 والذي شهد إنجازات كبيرة في ما يتعلق بدعم مصايد الأسماك والأمن الغذائي والتجارة الإلكترونية، إضافة إلى تحسين قدرة الدول النامية والأقل نموا على الوصول إلى النظام التجاري العالمي والملكية الفكرية وآلية حل النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

وتم خلال المؤتمر، إطلاق صندوق “دعم الصادرات للنساء في الاقتصاد الرقمي” بهدف دعم المرأة في مجال التصدير ومساعدتها على الوصول إلى سلاسل القيمة العالمية.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التجارة العالمیة المؤتمر الوزاری

إقرأ أيضاً:

"نون" تسعى لتوظيف 10 آلاف موظف جديد في 2024

كشفت منصة التجارة الإلكترونية "نون" عن سعيها لتوظيف 10 آلاف موظف جديد خلال العام الجاري 2024، لرفع عدد القوى العاملة بالمنصة العربية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، من 40 ألفاً إلى 50 ألف موظف بنهاية العام الحالي.

كما تسعى شركة التجارة الإلكترونية العربية "نون" إلى مضاعفة عدد مهندسي التكنولوجيا في الشركة بعد توسع عملياتها وإضافة خدمات متعددة لمواكبة الطلب المتزايد في المنطقة على التجارة الإلكترونية والنمو القوي في عملاء المنصة التي يتخطى عدد زوارها المليار زائر سنوياً، وتتلقى نحو 80 ألف مكالمة في اليوم عبر خدمة العملاء.

يذكر أن شركة ابلو لإدارة عمليات تجارة التجزئة الإلكترونية في تقرير لها، أكدت أن حجم القطاع بالمنطقة حالياً بين 50 و100 مليار دولار بدعم من الإمارات والسعودية مع معدلات نمو سريعة في مصر ودول خليجية أخرى.

وتأسست "نون" في 2016، وجمع محمد العبار المستثمر الإماراتي مليار دولار من مستثمرين، بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتأسيسها. وتوسعت الشركة في سعيها للاستحواذ على شريحة أكبر من سوق التجارة الإلكترونية في الخليج العربي.

وفي 2021، قال العبار إن المستثمرين، بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة، سيضخون ملياري دولار لمساعدة "نون" على تحديث بنيتها التحتية لتسريع قدراتها على التسليم.

تعمل "نون" في الإمارات والسعودية ومصر، وتتطلع إلى التوسع في دول أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تعتمد أول اختبار ذاتي للكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)
  • «الصحة العالمية» تجري أول اختبار ذاتي لفيروس التهاب الكبد C
  • المجلس الوزاري للتنمية يستعرض عدداً من المبادرات والمشاريع الحكومية
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من رؤساء شركات الطاقة العالمية
  • الصحة العالمية: لا يوجد ركن آمن بقطاع غزة
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بعد أوامر الإخلاء: لا يوجد ركن آمن بقطاع غزة
  • اليمن يبحث مع منظمة الهجرة الدولية دعم مجال الصحة الانجابية
  • العفو الدولية عن المسلحين بليبيا: انتهاكات مستمرة دون عقاب
  • "نون" تسعى لتوظيف 10 آلاف موظف جديد في 2024
  • واشنطن تمدد وضع الحماية المؤقتة للمهاجرين اليمنيين لمدة عام ونصف