تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الأحد المقبل، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بإصدار "قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي".


جاء مشروع القانون - على النحو المبين في مذكرته الإيضاحية تفعيلاً للمادة (۱۷) من الدستور التي تقضي بأن تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعي، وأن لكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، ليضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز والشيخوخة والبطالة وتم إعداده لمنح الفئات المستهدفة بالدعم مزايا عديدة تنفيذا للالتزام الدستوري سالف البيان، مع توحيد برامج الدعم النقدي التي تمنحها الدولة في منظومة واحدة لتوحيد الوعاء المالي، وتنظيم المنح بهدف تعظيم الاستفادة من الدعم، وصولا للتمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة بما يكفل لهم حياة كريمة.

ونصت المادة ٢٣ من القانون على أن يعفى أبناء الأسر الفقيرة المستفيدة من الدعم النقدي وفقاً لأحكام هذا الباب من المصروفات الدراسية ورسوم مجموعات

التقوية المدرسية، والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية. كما يستفيدون مما تقرره الوزارة المعنية بشئون التربية والتعليم والتعليم الفني، والوزارة المعنية بشئون التعليم العالي من إعفاءات أخرى بخلاف المصروفات، ويكون لهم الحصول على معينات مساعدة أو تعويضية ملائمة تيسر لهم عملية استكمال تعليمهم حال إصابتهم بأي نوع من أنواع الإعاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مجلس الشيوخ الضمان الاجتماعي حياة كريمة الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

تخصيص 5% من المنح الدراسية لطلاب STEM من مدارس المتفوقين: خطوة لتعزيز الدعم التعليمي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تخصيص نسبة 5% من إجمالي المنح الدراسية لكليات الجامعات الخاصة والأهلية لصالح طلاب مدارس المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا (STEM) ابتداءً من العام الجامعي 2025/2024. 

هذه الخطوة تأتي في سياق تعزيز الدعم المادي والتعليمي لهؤلاء الطلاب المتميزين.

التفاصيل


وفقًا للإعلان، سيتم تنفيذ هذه المبادرة من خلال تخصيص نسبة من المنح الدراسية الخاصة بالكليات الجامعية الخاصة والأهلية لصالح طلاب STEM من المدارس المتفوقة.

 يهدف هذا الإجراء إلى دعم الطلاب الذين يتمتعون بمهارات متقدمة في العلوم والتكنولوجيا وتحفيزهم على مواصلة تعليمهم العالي في بيئة تعليمية ملائمة.

الهدف


الغاية من هذه المبادرة هي توفير فرص متساوية للتعليم العالي وتعزيز الابتكار والبحث العلمي بين الطلاب المتفوقين في مجالات STEM. 

بالإضافة إلى ذلك، يسعى القرار إلى تعزيز الشراكة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

التأثير المتوقع


من المتوقع أن يسهم هذا الإجراء في تعزيز الرغبة في دراسة التخصصات التقنية والعلمية بين الطلاب، وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم ومواهبهم في هذه المجالات الحيوية. 

كما سيساهم في تعزيز التنافسية الأكاديمية للكليات الجامعية والأهلية من خلال استقطاب الطلاب المتميزين.

 

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه
  • توزيع 2 طن لحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي على الأسر الأولى بالشرقية
  • «الأوقاف» توزع طني لحوم على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية
  • توزيع لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالشرقية
  • النظام السوري يحث المواطنين على فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • النظام السوري يحث المواطنين علي فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • تخصيص 5% من المنح الدراسية لطلاب STEM من مدارس المتفوقين: خطوة لتعزيز الدعم التعليمي
  • ما هي شروط رعاية الأطفال بنظام الأسر البديلة؟.. «التضامن» تُجيب
  • هل يجوز الجمع بين الدعم النقدي المشروط وغير المشروط "تكافل وكرامة" بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • خطة التحالف الوطني لدعم الأسر الأكثر احتياجًا