سرايا - ذكر موقع والا الإسرائيلي أن إسرائيل أبلغت قطر ومصر رفضها عقد جولة مباحثات أخرى لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة حتى ترسل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قائمة أسماء الأحياء من الأسرى لديها.

وأوضح الموقع أن إسرائيل تطلب من حماس تقديم "رد جدي" فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بالإفراج عنهم.



وبينما تطالب إسرائيل بالتفاصيل، كشف القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أنه حتى اللحظة لا تزال المفاوضات تدور في الإطار العام.

وأوضح حمدان أنه ليس هناك حديث تفصيلي في الأسماء ولا حتى الأعداد، بينما يتم التركيز على إطار عام يتم بحثه حتى يتم التوصل إلى اتفاق عليه، الأمر الذي يشير لصعوبة المفاوضات وعدم إحراز تقدم حقيقي فيها.

وتريد إسرائيل تبادل الأسرى فقط -حسب تصريحات حمدان- بينما تطالب المقاومة بوقف العدوان نهائيا والانسحاب من غزة، وإدخال المساعدات وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى بيوتهم، قائلا إن عملية تبادل الأسرى تأتي ضمن هذا السياق.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون أميركيون إن هناك شعورا متزايدا بالتشاؤم في البيت الأبيض بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة، وذلك رغم الاتصالات التي أجراها الرئيس جو بايدن وكبار المسؤولين في إدارته مع مسؤولين بالمنطقة أمس لإنقاذ المفاوضات.

ونقلت قناة "إن بي سي نيوز" الأميركية عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن مقتل المدنيين برصاص الاحتلال أمس عند دوار النابلسي (مجزرة الطحين) في غزة أدى إلى انهيار أسوأ للثقة بين الطرفين على طاولة المفاوضات.

وقال المسؤولون أيضا إن بايدن يسعى بشدة للتوصل إلى هدنة، لكنه لا يزال غير راغب في تغيير سياساته تجاه إسرائيل ووضع شروط على المساعدات الأميركية، كما يطالب بعض الديمقراطيين.

وتزامن ذلك مع توجيه 28 نائبا من الحزب الديمقراطي رسالة لبايدن يطالبونه بالعمل على التوصل لهدنة في غزة، وقال الموقعون على الرسالة إن من شأن إقرار هدنة مؤقتة المساعدة في إطلاق الرهائن وإغاثة ملايين المدنيين.

وفي ذات الشأن، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية وقناة كان الإسرائيليتان أن منسق ملف الأسرى اللواء احتياط نيتسان ألون قال -في محادثات مغلقة مع أهالي الأسرى لدى المقاومة في قطاع غزة- إن عليهم تركيز جهودهم للضغط على القيادة السياسية للتوصل إلى صفقة تبادل.

وبموازاة ذلك، تظاهر إسرائيليون الجمعة أمام سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب، لمطالبة بايدن بالضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتوصل إلى صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

وقالت الأناضول للأنباء إن المتظاهرين حملوا لافتات كتب على بعضها "السيد بايدن، ساعدنا على إنقاذهم وعودتهم جميعا إلى البيت فورا" في إشارة إلى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس بالقطاع، وشارك في الوقفة عدد من أفراد عائلات الأسرى الإسرائيليين ومتعاطفون معهم.

وفي الإطار نفسه، وصلت إلى مشارف القدس المحتلة مسيرة انطلقت من مستوطنة رعيم في غلاف غزة لمطالبة الحكومة بإعادة الأسرى، ووصل المتظاهرون إلى بيت شيمش على بعد 30 كيلومترا عن القدس الغربية، علما بأن المنظمين قالوا إن الاحتجاج سيستمر 4 أيام.

وتقدر حكومة نتنياهو عدد الأسرى المتبقين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة بنحو 130، لكنها ترجح أن بعضهم قتلوا.

الجزيرة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية

تعد منطقة شبه الجزيرة الكورية واحدة من أكثر المناطق توترًا في العالم، حيث يشتعل الصراع بين الكوريتين منذ عقود طويلة. ورغم محاولات السلام والمفاوضات، تظل التوترات قائمة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، ويظهر ذلك بوضوح في التصريحات المتبادلة بين زعيمي البلدين. 

أحدث التطورات

في أحدث التطورات، حذر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، من أن بلاده ستستخدم الأسلحة النووية "دون تردد" إذا تعرضت لهجوم من قبل كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة.

التعدي على السيادة

خلال زيارة له لقاعدة تدريب عسكرية في غرب العاصمة بيونغ يانغ، أكد كيم أنه في حال حاول العدو التعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فسوف يتم استدعاء كل قوة هجومية، بما في ذلك الأسلحة النووية. وذهب كيم إلى أبعد من ذلك، مشددًا على أن وجود سيول وكوريا الجنوبية سيكون مستحيلًا في حال حدوث مثل هذه الحالة.

وقت حساس

تأتي هذه التصريحات في وقت حساس، حيث كان رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، قد أطلق تهديدات مماثلة خلال عرض عسكري، مؤكدًا على عزم بلاده إنهاء النظام الكوري الشمالي إذا استخدمت بيونغ يانغ أسلحتها النووية. هذه الديناميكيات تعكس تعقيدات الصراع المستمر في المنطقة، وتسلط الضوء على المخاطر المحتملة للتصعيد العسكري.

 

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصدر أوامر إخلاء جديدة لمناطق في وسط غزة
  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • ضربة جديدة لاقتصاد إسرائيل.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • المفاوضات بين طهران وواشنطن.. ممكنة ومتی؟
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • عاجل | القناة 12 الإسرائيلية: دوي انفجارات قوية في منطقة تل أبيب الكبرى وسط إسرائيل
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • بايدن وزعماء مجموعة السبع يناقشون عقوبات جديدة ردا على هجوم إيران على إسرائيل
  • اقرأ غدا في "البوابة".. إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد
  • إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد.. قلق دولى من استهداف المنشآت النووية