ليبيا – ربط تقرير تحليلي نشره موقع “بيزنس بوست نيجيريا” الإخباري النيجيري الناطق بالإنجليزية بين أزمة نيجيريا الاقتصادية والشأن الليبي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المقتضب من رؤاه التحليلية المرتبط بالسياق الليبي صحيفة المرصد أكد أن الزيادة الهائلة بأسعار السلع والخدمات في نيجيريا وانخفاض الأجور والفقر المدقع والبطالة الواسعة الانتشار بين الشباب قادت لهجرة جلهم إلى ليبيا.

ووفقًا للتقرير هاجر هؤلاء بشكل غير شرعي إلى ليبيا أملًا في استخدام سواحلها منطلقًا نحو أوروبا ما جعلهم في المحصلة ضحية الصراعات في البلاد والمتاجرين بالبشر، منبهًا لخطورة الأوضاع على الأراضي الليبية حيث يغامر هؤلاء بحياتهم سعيًا لمستقبل أفضل.

ترجمة المرصد – خاص  

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الخميس إن الحرب والطقس المتطرف يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك، مشيرا إلى أن الأزمة الآخذة في التصاعد في الشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وذكر البنك في تقرير نصف سنوي أن التعديل الهبوطي لنمو الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة التي يغطيها البنك طفيف إلا أنه ثاني تعديل بالخفض في تلك المنطقة التي تشمل اقتصادات ناشئة في أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وعدل البنك توقعات النمو إلى 2.8 بالمئة هذا العام و3.5 بالمئة لعام 2025 بانخفاض 0.2 و0.1 نقطة مئوية على الترتيب.

وقالت بياتا يافورشيك كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك لرويترز "عندما أسافر عبر مدن أوروبية أرى أن الحالة العامة في تراجع واضح... هناك شعور بأن أوروبا في أزمة من نوع ما" مضيفة أن أوروبا تعاني من صراعات متزايدة وتكاليف طاقة مرتفعة.

وأضاف تقرير البنك أن ركود إنتاج قطاع التعدين في كازاخستان وأوزبكستان والصراع في قطاع غزة ولبنان والجفاف الشديد في المغرب وتونس، كلها عوامل تضغط أيضا صوب تقليص النمو.

أخبار ذات صلة

وقالت يافورشيك إن إجراءات التحفيز الصينية قد تعزز صادرات الدول أعضاء البنك المصدرة للسلع الأساسية، وإن الحواجز التجارية دفعت بكين إلى ضخ مليارات الدولارات في هنغاريا وصربيا والمغرب، وهي استثمارات أجنبية مباشرة قد تزيد أكثر إذا منعت سياسة التجارة العالمية المزيد من الواردات من الصين.

لكن يافورشيك قالت إن الأزمة المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، مع قصف إسرائيل لأهداف لجماعة حزب الله في لبنان، من شأنها أن تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وأضافت "من المرجح جدا أن تشهد البلدان القريبة من الصراع في الشرق الأوسط زيادة في علاوة المخاطر، وبالتالي فإن تكاليف الاقتراض بها ستكون أعلى".

مقالات مشابهة

  • الأمين: أزمة المصرف المركزي كانت مؤلمة للاقتصاد الليبي الهش
  • إنيريجي كابتل آند باور: إيطاليا ملتزمة بتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا
  • لبنان.. تحذير أوروبي من تفاقم الأزمة الاقتصادية والمصرف يتدخل لتخفيف التداعيات
  • البنك الأوروبي: التصعيد يفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • عائلات المفقودين المغاربة في ليبيا ينظمون وقفة احتجاجية لمعرفة مصير أبنائهم
  • الصين تسعى مع سويسرا لدعم العولمة الاقتصادية
  • تطورات الأوضاع الاقتصادية والسياسية في ليبيا على طاولة الباعور ونائب وزير الخارجية التركي
  • استعدادًا لمواجهة نيجيريا.. ديلي بوست: ليبيا تعين الحضري مدربًا جديدًا لمنتخبها الكروي خلفًا لـ ميتشو
  • الجديد: لحل الأزمة الاقتصادية يجب الخروج من المأزق السياسي أولاً