دبي: «الخليج»
شهد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، حفل ختام فعاليات الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات بدبي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار: «التنقل المستدام وجودة الحياة»، بحضور الدكتور أنجيس تجاركس، وزير المواصلات والتنقل الانتقالي في مدينة هامبورج الألمانية، ومحمد المزغني الأمين العام للاتحاد، وعدد من المسؤولين من الهيئات والمؤسسات من داخل الدولة وخارجيها.

قال محمد المزغني، الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، حقق مؤتمر ومعرض النقل للاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نجاحاً كبيراً من حيث عدد المسجلين في نشاطاته وفعالياته المختلفة، الذين تجاوز عددهم 1500 مشارك من 58 دولة، و40 عارضاً، يمثلون 58 دولة، وبلغ عدد المتحدثين 80 متحدثاً، يمثلون 23 دولة.

التنقل المستدام

كما قال: سلط المؤتمر، خلال أيامه الثلاثة، الضوء على عدد من الرسائل الرئيسية، أهمها مساهمة وسائل النقل العام في جعل المدن أكثر ملاءمة للعيش والاستدامة ومساعدة على تعزيز صورة المدينة، وأن الاستثمار في التنقل المستدام يساعد على جعل المدن أكثر قدرة على المنافسة، وكذلك الحاجة الملحة لتوفير خيارات استثمارية مستدامة، مؤكداً أن تلوث الهواء وتغير المناخ يعدان من أكبر التحديات في عصرنا ويجب على جميــع الشركاء أن يعملوا معاً للحد من آثارهما.

وأضاف: من الرسائل الرئيسية التي سلط المؤتمر الضوء عليها، تحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة ورحلات الميل الأول والأخير، من خلال استخدام الدراجات الهوائية، والمشي، لتقليل الاعتماد على المركبات.

وتوجه المزغني بالشكر لمطر الطاير، وفريق العمل في اللجنة المنظمة للمؤتمر والرعاة الذين أدوا دوراً مهماً في انعقاد هذا المؤتمر، وللعارضين على ما قدموه من حلول مبتكرة للنقل والمواصلات وكذلك المتحدثون على مشاركتهم التي أثرت النقاش في جلسات المؤتمر على مدى أيامه الثلاثة.

وقال: أتطلع إلى لقائكم في المرة القادمة في مؤتمر ومعرض النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا القادم الذي سيعقد في صلالة يومي 15 و16 يوليو القادم وفي هامبورج عام 2025 في قمة المواصلات ثم العودة إلى دبي في قمة المواصلات عام 2026.

وتناول الدكتور أنجيس تجاركس، وزير المواصلات والتنقل الانتقالي في مدينة هامبورج الألمانية، استراتيجية المدينة في الطرق والمواصلات ووجود شبكة مواصلات عامة متنوعة وخطط المدينة في توسيع نطاق خطوط المترو والتوسع في محطاته، وطريق النقل العام.

تسليم العلم

وتسلم مطر الطاير والدكتور أنجيس تجاركس، من محمد المزغني، علم استضافة قمتي الاتحاد العالمي للمواصلات العامة 2025 في هامبورج و2026 في دبي.

وكرّم مطر الطاير الجهات الراعية للمؤتمر وهم: اتصالات، والشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة، و«هيونداي» وشركة جمعة الماجد، وإدارة أمن المواصلات بدبي، ومركز النقل المتكامل أبوظبي، وتاكسي العربية، وشاينا ستيت كونستراكشن انجنيرينغ كوربوريشن (ميدل إيست) (ذ.م.م)، وشركة دتكو للإنشاءات ذ.م.م، وشركة جونال للإنشاءات، ومترو تاكسي، وشركة ترابيز، وشركة إينيت.

تستضيف دبي عام 2026 أكبر تجمع في العالم يركز على تطوير وسائل النقل العام، وهي القمة العالمية للاتحاد العالمي للمواصلات، (تكون هذه الاستضافة الثانية لمدينة دبي، حيث سبق أن نظمت الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر والمعرض الدولي للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، عام 2011، وهو أهم حدث عالمي في مجال المواصلات، إذ يجمع أكثر من 1900 عضو من 100 دولة، ويحضره رؤساء الهيئات والمشرعون والمطورون والمشغلون والمصنعون في قطاع المواصلات تحت سقف واحد لمناقشة الحلول المستقبلية لوسائل المواصلات العامة، ويستقطب أكثر من 15 ألف زائر.

موضوعات حيوية

ناقشت الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي حضرتها رينيه أميلكار، رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، متحدثاً رئيسياً، العديد من الموضوعات الحيوية من بينها: الذكاء الاصطناعي، والتنقل الأخضر والوقود البديل، والبنية التحتية المرنة، وتسخير البيانات الضخمة والتخطيط الحضري، وتعزيز الصورة الإيجابية للنقل العام، وجودة الحياة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الطاير الشرق الأوسط وشمال إفریقیا العالمی للمواصلات العامة مؤتمر ومعرض النقل

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للصحافيين العرب يصدم الكابرانات ويؤكد دعمه للوحدة الترابية المغربية

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد الاتحاد العام للصحافيين العرب في بيانه الصادر عقب اجتماع أمانته العامة يومي 29 و30 يونيو في بغداد، "دعمه الكامل لوحدة التراب الوطني المغربي في مواجهة مؤامرة الانفصال المدعومة خارجيا".

وشدد البيان في هذا الخصوص على "مواقفه الثابتة فيما يتعلق بتثبيت جميع مظاهر السيادة الوطنية في الأقطار العربية واستقلالها الوطني ورفضه لجميع أشكال ومظاهر الانفصال والتجزئة“.

ومن جهة أخرى أشار البيان الى أن الاتحاد العام للصحافيين العرب قرر توجيه رسائل عاجلة إلى المنظمات الحقوقية الدولية وتحميلها مسؤوليتها الكاملة تجاه تقصيرها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني و الدعوة إلى وقف العدوان على غزة.

كما أعرب الاتحاد عن قلقه الشديد إزاء التطورات الأخيرة المستجدة في بعض الأقطار العربية خصوصا في اليمن، وجدد موقفه الثابت الداعم للشرعية في السودان، كما شدد على وحدة ليبيا واستقلال قراراتها الوطنية.

وعقدت اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب بمقر نقابة الصحافيين العراقيين برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد يومي 29 و30 يونيو بحضور أعضاء الأمانة العامة وبمشاركة رئيس لجنة الحريات ومستشار الاتحاد والأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يصدم الكابرانات ويؤكد دعمه للوحدة الترابية المغربية
  • دي إم إس تبرم شراكة مع Pinterest للاضطلاع بدور ممثل المبيعات في الأسواق الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد دعمه الكامل للوحدة الترابية المغربية
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • QNB تنال أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي وشركة «الأهلي سيرا»
  • QNB تحصد أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد