أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تريندز» ومعهد البحرين للتنمية السياسية ينظمان «التعليم والهوية» شراكة بين ياس مارينا وميناء الدوحة لتعزيز الترفيه البحري

شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، لأول مرة، في الحلقة النقاشية السابعة لاستشراف آفاق التكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي المشترك، التي نظمها مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إكسبو الدوحة للبستنة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاقتصاد.


وتناولت الحلقة النقاشية بالعاصمة القطرية مواضيع مهمة عدة في شؤون مستقبل التعاون الخليجي واقتصادها، ومنها التكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي، والاستدامة.
وعلى هامش الحلقة، التقى وفد «تريندز»، الذي ضم كلاً من الباحث سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، وموزة المرزوقي، رئيس قسم الشؤون الاقتصادية، عدداً من الوفود المشاركة، وجرى بحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الحلقة النقاشية، إضافة إلى استعراض سبل التعاون البحثي المستقبلي بين «تريندز» وهذه الهيئات والمؤسسات.
ووصف الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، هذه الحلقة النقاشية الخليجية بأنها فرصة فريدة ومهمة للقاء هذا الجمع الكبير من المسؤولين والخبراء والباحثين لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحاً في مجال التكامل الاقتصادي والتنموي الخليجي.
وأكد أن مشاركة مركز تريندز تأتي في إطار حرصه على الحضور النوعي والفاعل في مثل هذه المحافل الإقليمية والعالمية، وتجسيداً لاستراتيجية «تريندز» ورؤيته العالمية، والهادفة إلى تعزيز الانتشار والتوسع في نشر المعرفة العلمية والبحثية، وسعيه لبناء شراكات فاعلة تدعم البحث العلمي، وتقدم الرؤى القادرة على مواجهة التحديات.
وشدد الدكتور العلي، على أن مشاركة المركز في هذه النقاشات والملتقيات، تؤكد الدور الريادي لـ«تريندز» في إثراء النقاش حول أهم قضايا المنطقة والعالم، وفق رؤية بحثية شعارها «نستشرف المستقبل بالمعرفة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات محمد العلي الدوحة قطر مركز تريندز الحلقة النقاشیة

إقرأ أيضاً:

بيان لوزراء خارجية التعاون الخليجي بشأن الاعتداءات على لبنان

الدوحة – حذر بيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي من خطورة التصعيد المتزايد في المنطقة وتداعياته على السلام والأمن الإقليميين والدوليين، داعياً إلى أهمية خفض التصعيد.

وأدان الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، التصعيد في الأراضي اللبنانية والفلسطينية، محذرا من التداعيات الخطيرة جراء هذا التصعيد، وما يترتب عليه من تهديد للسلم والأمن الدوليين، وتقويض جهود السلام والأمن في المنطقة والعالم.

وعقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعه الاستثنائي الخامس والأربعين، الأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب “اللبناني الشقيق” بكافة مكوناته في هذه المرحلة الحرجة، داعين إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم الدعم الإنساني العاجل للبنان للتخفيف من معاناة المدنيين، وحمايتهم من أي تداعيات خطيرة.

وشدد مجلس تعاون دول الخليج العربي على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، والقرارات الدولية ذات الصلة واتفاق الطائف، لاستعادة الأمن والاستقرار الدائمين في لبنان، وضمان احترام سلامة أراضيه واستقلاله السياسي وسيادته داخل حدوده المعترف بها دولياً.

وأكد المجلس الوزاري الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكداً إدانته العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، ومطالباً بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، والإفراج عن الرهائن والمعتقلين.

وطالب الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي بفتح جميع المعابر بشكل فوري دون شروط، وضمان تأمين وصول كافة المساعدات الإغاثية والإنسانية والإمدادات الطبية والاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة، وذلك في إطار الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب المجلس الوزاري مجلس الأمن بتنفيذ قراراته رقم 2735، ورقم 2712، ورقم 2720، بشأن الدعوة إلى الوقف الفوري التام والكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن وتبادل الأسرى، وعودة المدنيين إلى ديارهم، والتوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين «بلدية عجمان» و«تريندز»
  • تعاون بين «تريندز» وأكاديمية دبي للإعلام في التدريب والتطوير
  • تريندز وأكاديمية دبي للإعلام يتعاونان في مجالات التدريب والتطوير المستدام
  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • “تريندز” وأكاديمية دبي للإعلام يتعاونان في مجالات التدريب والتطوير المستدام
  • بيان لوزراء خارجية التعاون الخليجي بشأن الاعتداءات على لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي: ندين العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية
  • مجلس التعاون الخليجي: نقف مع لبنان في هذه المرحلة