زنقة20ا طنجة: أنس اكتاو

صادقت دورة المجلس الجماعي لمدينة طنجة أكتوبر من العام المنصرم، على النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية من أجل إنجاز وتتبع استغلال وصيانة مشروع خط النقل الحضري بواسطة الحافلات السريعة (BRT).

ويتعلق المشروع، الخاضع لدراسات موسعة حاليا لإنجازه، بإنجاز سبعة خطوط تربط عدة نقاط داخل طنجة، أبرزها خط رابط بين موقع المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس مع المحطة السككية للخط فائق السرعة، إضافة إلى إنشاء شبكة ممتدة من مسارات لناقلات متطورة تربط بين مختلف المناطق في عاصمة البوغاز بمجموع طول يبلغ حوالي 156 كيلومترا.

ويهدف هذا المشروع الجديد، وفق مسؤولي المدينة المليونية، إلى تقليل الازدحام على مستوى طرق المدينة الرئيسة، فضلا عن المساهمة بشكل إيجابي في المحافظة على بيئة مثالية بمدينة طنجة.

في المقابل، وحسب معلومات وصلت لمنبر زنقة 20 عبر مصادر خاصة، فإن المشروع الحضري “مهدد” بالفشل قبل البدء في أشغال تشييده كونه سينفذ بناء على دراسات حول السير والجولان أنجزت بعاصمة البوغاز خلال فترة الحجر الصحي المتعلق بفيروس كورونا.

وأبرز المصدر المطلع أن الدراسات المنجزة آنذاك خلصت إلى أن مدينة طنجة، المقبلة على تنظيم كأسي إفريقيا والعالم، “لا تحتاج إلى بناء خطوط سكك للترامواي” وأن مشروع الحافلات السريعة BRT كاف بنسبة لها على غرار ما تم بمدينة مراكش.

ومن المتوقع وفق ذات المصدر المطلع، أن يسبب الاعتماد على دراسة أنجزت على عملية السير والجولان في وقت مختلف كليا مقارنة مع الوضعية الآنية، في فشل المشروع وعدم كفايته بالنسبة لمدينة كطنجة.

وتعرف مدينة طنجة التي أمست حاضنة لمناطق صناعية عديدة، وقبلة سياحية من الأهم بالمملكة، خلال السنوات الأخيرة، إشكالية كبيرة على مستوى السير والجولان، خاصة في ساعات الذروة سواء بالشوارع الرئيسة للمدينة أو بمداخلها نظرا للارتفاع المضطرد الحاصل على مستوى القاطنين بها والوافدين عليها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل

كتب- محمد صلاح:


كشف مصدر مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الأسبوع الماضي شهد الانتهاء من تركيب وتجهيز المواسير التي سيتم من خلالها مد كابلات الربط الكهربائي مع السعودية البالغ عددها 8 كابلات.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن نسب تنفيذ المشروع تخطت من الجانبين أكثر من 50%، مؤكدًا أن العمل في المشروع مستمر على قدم وساق، وخلال الأيام الماضية تم الانتهاء من إجراء مهم لحماية الشعب المرجانية الموجودة في مسار الكابل البحري الخاص بخط الربط الكهربائي بين البلدَين في البحر الأحمر.

ونوه المصدر بأن الأيام الماضية شهدت الانتهاء من الحفر الأفقي الموجه "HDD" للمواسير التي يتم وضع الكابلات بها تحت مياه البحر في منطقة الشعب المرجانية؛ للحفاظ عليها، حيث لا يمكن وضع الكابلات من دونها كي لا يتم تدمير الشعب المرجانية.

وأشار المصدر إلى أنه من المفترض تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في شهر مايو 2025؛ ولكن من الممكن تأخير هذا الموعد شهرًا أو شهرَين، نتيجة بعض التحديات التي تواجه المشروع، منوهًا بأن على أقصى تقدير سيكون بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السعودية في يوليو من العام المقبل 2025، بقدرة 1500 ميجاوات.

وأكد المصدر أن إنجاز هذا المشروع الضخم في هذا الموعد أو حتى نهاية عام 2025 يعتبر بمثابة إنجاز كبير بكل المقاييس.

يُذكر أن طول الكابل البحري يتجاوز نحو 20 كيلومترًا، وتم تعديل مسار الكابلات لعدم الإضرار بالبيئة أو الشعب المرجانية، وتصل التكلفة الإجمالية لتركيب الكابلات البحرية 220 مليون يورو.

كانت مصر والسعودية قد وقعتا اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في عام 2021، بتكلفة مليار و800 مليون دولار، يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويحقق مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية فوائد مشتركة للبلدَين؛ منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها، ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

ويسهم المشروع في تحقيق مستهدفات دمج مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية؛ مما سيزيد المردود الاقتصادي للبلدَين، كما يعد بدايةَ الطريق للربط الكهربائي بين مصر ودول الخليج؛ تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار قنينة الغاز بطنجة
  • مستشار السوداني يعلن تأليف لجنة تقييم “الاستملاكات” حول طريق التنمية
  • بنسعيد يطلق برنامج “نوستاليجا تاريخية” لإحياء أسطورة “هرقل” بعروض رقمية بطنجة
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030
  • مستوى التهديد في بلجيكا يبقى “خطيراً” حتى نهاية الصيف
  • “شركة تطوير” و “دله” تنشئان صندوق لتطوير أرض على طريق الملك فهد بقيمة 1.2 مليار ريال
  • أمير جازان يوجه بإطلاق مشروع الزواج الجماعي الـ 16
  • “دبي البحري” يبحث تحضيرات تنظيم الجولة الختامية لبطولة العالم للزوارق السريعة
  • تفاصيل القبض على حامد سنو مغني فرقة “مشروع ليلى” في نيويورك