قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد، إن مشروع رأس الحكمة سبَّب ارتباكا بالسوق السوداء للدولار وحسم الأمور بالاتجاه الصحيح.

دفعة رأس الحكمة الأولى تكتمل.. وسياسيون يزفون بشرى بشأن انخفاض الأسعار قريبا برلماني: أسعار السلع تنخفض بعد صفقة رأس الحكمة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات يحل أزمة النقد الأجنبي، مبينًا أن مجلس الوزراء وضع خطة للإفراج التدريجي عن السلع داخل الجمارك خاصة السلع الأساسية المتعلقة بالقمح والغذاء والأدوية بمقدار مليار و300 مليون سيتمّ الإفراج عنها، موضحًا أنَّ الدولة المصرية تسعى جاهدة لضبط السوق وتوفير السلع لرفع العبء عن المواطن خاصة في شهر رمضان.


وأشار إلى أن أهمية هذه الإيرادات تتمثل في قدرة الدولة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه المواطن في صورة تقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية وصولًا إلى تحقيق حياة كريمة، مؤكدًا أن مشروع رأس الحكمة له مردود إيجابي على الاقتصاد القومي المصري حيث أشادت العديد من المؤسسات الدولية برفع التصنيف الائتماني للدولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة الاقتصاد، إنَّ ضبط أسعار الغذاء والطاقة كلاهما له تأثير إيجابي على معدلات التضخم وتراجعه، وهو ما نجحت الحكومة المصرية فيه مؤخراً، وتحديداً خلال الشهرين الماضيين ليشهد التضخم انخفاضا ملحوظا، والشهر الماضي سجل معدل التضخم قيما سالبة.

وأضافت «رمسيس»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ العديد من الإجراءات والجهود بذلتها الحكومة للحد من مستويات التضخم وكبح جماحه، أبرزها ضبط الأسواق الذي أسفر عنه استقرار أسعار السلع وتوافرها بشكل مستمر، فضلا عن التعاون مع القطاع المصرفي لتدبير النقد الأجنبي لتحرير السلع المتواجدة بالمواني.

وأوضحت أن أسعار السلع خاصة الأساسية والاستراتيجية انخفضت بنسب تراوحت بين 5.7% و32%، كما تراجعت أسعار سلع أخرى نتيجة لإطلاق المبادرات بنسبة تراوحت بين 4.2% و25%، وشهدت سلع أخرى استقرارا في الكمية أبرزها «الزيت» و«السكر» و«الدواجن» و«الأسماك» و«اللحوم».

 


 

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري
  • بالفيديو.. أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن خلال الـ10 سنوات الماضية
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء
  • ضبط تروسيكل محمل بطن دقيق مدعم مهرب للسوق السوداء في الفيوم
  • أستاذ بكلية الاقتصاد: مشروع توشكى يسهم في تحقيق «الأمن الغذائي»
  • نائب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس ثقة العالم في اقتصاد الدولة
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • ضبط 2 طن سماد يوريا خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه للسوق السوداء بالفيوم