نفق عدد من المواشي، إثر استهداف مليشيا الحوثي بالطيران المسيّر وقذائف المدفعية، إحدى قرى مديرية مقبنة بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن.

واستهدفت المليشيا الحوثية (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، الجمعة، بعدد من قذائف الطيران المسيّر ومدفعية الهاون، قرية الحنكة في عزلة البراشا مديرية مقبنة.

وأكدت مصادر محلية، سقوط قذائف في محيط القرية، ما أدى إلى نفوق عدد من الأغنام، وأثار حالة فزع في صفوف الأهالي، لا سيما النساء والأطفال.

وتستهدف المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، بين الحين والآخر، المناطق المأهولة بالسكان ضمن عقاب جماعي تفرضه على جميع المدنيين الذين بمقدورها الوصول إليهم.

وطالبت مصادر حقوقية، الأمم المتحدة ومنظماتها الحقوقية والمهتمة بحقوق الانسان، تحمل مسؤوليتها إزاء الجرائم التي ترتكبها المليشيا بحق المدنيين، والضغط عليها لايقافها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الخارجية تتهم «الدعم السريع» باستهداف المدنيين وتنتقد المجتمع الدولي

وزارة الخارجية السودانية، قالت إن اعتداءات الدعم السريع على مناطق بولاية سنار تؤكد طبيعتها الإرهابية.

بورتسودان: التغيير

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن “مليشيا الدعم السريع الإرهابية”، تمادت في استهدافها للمدنيين في القرى والمدن الآمنة وتجمعات النازحين، واعتبرت ذلك إحدى تبعات تساهل المجتمع الدولي مع جرائمها.

وتفاقمت تبعات الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، وتمددت إلى مناطق جديدة شهدت انتهاكات جسيمة وواسعة من عناصر الدعم السريع، آخرها في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، يوم الاثنين، إن قوات الدعم السريع شنت في الأيام الماضية عدواناً جديداً على مناطق مختلفة في ولاية سنار شملت قرى جبل موية.

وأضافت بأن “المليشيا” ارتكبت مجزرة راح ضحيتها أكثر من 40 من المدنيين العزل في ضواحي مدينة سنار، ثم مدينة سنجة، التي تعد من أكبر تجمعات النازحين من حرب المليشيا على الشعب السوداني.

وأوضحت الخارجية أن هذه الاعتداءات تسببت في عمليات نزوح جديدة بعد ما ارتكبته “المليشيا” من تصفيات للمدنيين وعمليات نهب واسعة وإخلاء قسري للسكان من منازلهم- حسب البيان.

وقالت إن “مليشيا الدعم السريع” قامت بتحويل مستشفى سنجة إلى ثكنة عسكرية تنطلق منها هجماتها العسكرية على الأبرياء.

وأضافت: “ومواصلة لنهجها الإجرامي في تدمير البنيات الأساسية فجرت المليشيا الإرهابية اليوم جزءاً من جسر الحلفايا في الخرطوم بحري”- حد قولها.

واختتمت الخارجية بالقول: “وإذ تؤكد هذه الاعتداءات الشنيعة مجدداً الطبيعة الإرهابية للمليشيا، فإنها تمثل إحدى تبعات تساهل المجتمع الدولي مع جرائمها وصمته على تواصل الإسناد الخارجي لها من عديد من دول المنطقة والإقليم”.

والسبت، أعلنت قوات الدعم السريع، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار، وأفادت التقارير بحدوث عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع، نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الفرقة 17 مشاة المجتمع الدولي جبل موية سنار سنجة وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • الخارجية تتهم «الدعم السريع» باستهداف المدنيين وتنتقد المجتمع الدولي
  • الجوف.. إصابة مدني بانفجار لغم حوثي في المصلوب
  • الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي
  • بنكهة التغييرات الجذرية.. مصادر خاصة تشكف لـ"مأرب برس" عن مفاجأة حوثية صادمة لـ (مؤتمر صنعاء)
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء
  • طيران اليمن بين الإمامة والجمهورية.. ماذا يريد الحوثي من احتجاز الطائرات!
  • قاض يمني يضع شريطاً لاصقاً على فمه تعبيراً عن حالة القمع والتكميم الحوثي للافواه (صورة)
  • ناشطون يطلقون حملة واسعة لمقاطعة "يمن موبايل" رداً على جرعة سعرية جديدة
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات