أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء من الولايات المتحدة، درسوا خلالها العوامل المحتملة لأمراض القلب لدى 81 ألف شخص، أن الأطعمة الموصى بها عادة لفقدان الوزن يمكن أن تقوض حالة عضلة القلب.

 

على وجه الخصوص، وجد مؤلفو المشروع، وهم موظفون في جامعة لوما ليندا، أن الأشخاص الذين يميلون إلى تناول الأطعمة البروتينية كثيرًا ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية منخفضة نسبيًا في البروتين.

 

وبعد تحليل العادات الغذائية للمرضى الذين شملتهم الدراسة، وجد الخبراء أن حوالي 60% من هؤلاء الأشخاص يفضلون تناول البروتينات الحيوانية، وأما الـ 40% المتبقية فكانوا أكثر عرضة لاستهلاك المكسرات والحبوب، وكان عشاق البروتين هم الذين كانوا عرضة لاضطرابات في نظام القلب والأوعية الدموية.

 

والآن، وبعد الارتباط الثابت، يبحث الباحثون عن السبب الدقيق للتأثير السلبي للبروتينات الحيوانية على القلب والأوعية الدموية ولعل هذا العامل هو تأثير الأحماض الأمينية، كما يعترف العلماء.

 

ولاحظ مؤلفو العمل أن تناول معظم البروتينات ذات الأصل النباتي، مثل المكسرات والبقوليات والفواكه المجففة (الخوخ)، والسبانخ، والهليون، له تأثير إيجابي على حالة القلب.

 

يعد الغذاء النباتي مصدرًا لجميع العناصر الكبيرة والصغرى التي يحتاجها جسم الإنسان تقريبًا، بما في ذلك الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وذكر الباحثون أن الشخص الذي يتناول المزيد من هذا النوع من الطعام مقارنة بالأطعمة ذات الأصل الحيواني يكون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الخطيرة وارتفاع ضغط الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب فقدان الوزن عضلة القلب أمراض القلب البروتين نظام القلب القلب والأوعية الدموية الأوعية الدموية البروتينات حالة القلب ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين

درس علماء كنديون بيانات الوفيات الناجمة عن نوبات القلب والأوعية الدموية بين الجنسين، أعمارهم 60-64 عاما و65-69 عاما خلال 15 عاما (من 2001 إلى 2015)، وذلك في ليالي الصيف الحارة.

إقرأ المزيد خبير يحذر من خطأ فادح بالنوم في الليالي الحارة!



وشملت هذه الدراسة التي أجراها علماء جامعة تورونتو الكندية الأشخاص الذين يعيشون في إنجلترا وويلز. علاوة على ذلك، تتعلق المعلومات حصرا بالوفيات في شهري الصيف، يونيو ويوليو.

وبعد ذلك قارن الباحثون معدل الوفيات مع بيانات درجة حرارة الهواء الشاذة التي سجلت ليلا في أيام شهري يونيو ويوليو.

وقد أظهرت النتائج أن ارتفاع درجة الحرارة ليلا بمقدار درجة مئوية واحدة مرتبط بارتفاع الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 3.1 بالمئة ولكن فقط بين الرجال الذين أعمارهم 60-64 عاما.

ويشير الباحثون، إلى أنهم لم يكتشفوا أي ارتباط بين الليالي الحارة وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية بالنسبة للرجال الأكبر سنا أو للنساء في كلتا الفئتين العمريتين.

ويذكر أن الباحثين حصلوا على نتائج مماثلة خلال دراستهم تأثير ارتفاع درجات الحرارة الشاذ في إحدى المناطق بولاية واشنطن في الولايات المتحدة، ولكن هناك ارتبطت زيادة درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة في الليل بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم 60 -64 عاما بنسبة 4.8 بالمئة .

ووفقا للخبراء، تزيد ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض من ارتفاع درجات الحرارة الشاذة في الصيف وليالي الصيف، لذلك يجب على الرجال المعرضين للخطر اتخاذ تدابير وقائية مسبقا.

المصدر: mail.ru

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج