يوم الشهيد.. تحتفل مصر يوم 9 مارس من كل عام بذكرى يوم الشهيد، وذلك إحياء لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، خلال حرب الاستنزاف.

وبهذه المناسبة، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة فيديو جديد بعنوان «ويبقى الأثر»، بمناسبة يوم الشهيد من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، الذي تحتفل به مصر والقوات المسلحة من كل عام في ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض خلال حرب الاستنزاف.

و تضمن البرومو الذي نشرته إدارة الشؤن المعنوية من خلال صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة رسالة إلى الشهداء جاء نصها «إلى شهدائنا الأبرار، أنتم الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية والعدل، وقد خلفتم أثرًا عميقًا في قلوبنا وتاريخنا وستظلون دومًا مصدر إلهام لنا وللأجيال القادمة»

وتحمل البروموهات التي نشرتها القوات المسلحة رسائل تكريم وتقدير لمن ضحوا بأرواحهم ليحيا الوطن، رجال حافظوا على العهد ببطولة وفداء، وذادوا عن أرض مصر، مهما تكن ضريبة الدماء.

ونقلت القوات المسلحة، في الفيديوهات القصيرة، على أن النصر دوما غاية الشهداء، وأن مثواهم جميعًا أعالي السماء، وذكراهم تمنحنا الأمل أن للوطن رجالا يذودون عنه، ودوما "يبقى الأثر".

جدير بالذكر أنه تم اختيار 9 مارس يوم الشهيد من كل عام، حيث قررت مصر الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض، وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

من هو الشهيد عبد المنعم رياض

يعتبر الشهيد عبد المنعم رياض واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941 و 1942.

وشارك الشهيد عبد المنعم رياض في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف. وأشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف.

وفي صبيحة يوم 9 مارس قرر الفريق عبد المنعم رياض أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً، ثم انهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى قذائف المدفعية بالقرب من الحفرة وتوفي متأثرا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة.

اقرأ أيضاًبعد احتفالية قادرون باختلاف.. ليلى زاهر توجه رسالة لخطيبها هشام جمال (فيديو)

مصطفى بكري عن احتفالية «قادرون باختلاف»: الرئيس السيسي رد اعتبار ذوي الهمم

المتحدث العسكري: القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 23 يوليو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المتحدث العسكري يوم الشهيد 9 مارس الشهيد عبد المنعم رياض عبد المنعم ریاض القوات المسلحة حرب الاستنزاف یوم الشهید

إقرأ أيضاً:

المفتي: 30 يونيو ثورة مصرية خالصة ساندت فيها القوات المسلحة الشعب (فيديو)

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن ثورة 30 يونيو ثورة مصرية خالصة ساندت فيها القوات المسلحة ومؤسسات الدولة، الشعب المصري فكنا أمام حالة جديدة جدًّا من إعادة الوضع إلى الوضع الصحيح.

شوقي علام: الإسلام دين تعايش بين الناس (فيديو) مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو)

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أننا شهدنا بعد 30 يونيو كيف أن الدولة المصرية كانت دولة بناء على كافة المستويات المادية والمعنوية، حيث شهدت مصر تطورًا كبيرًا في البنية التحتية بشهادة الجميع.

تطوير دار الإفتاء

وتابع "وهو ما ظهر جليًّا في تقدم مصر في الترتيب الدولي في تطور البنية التحتية، حيث بَنت مصر مدنًا جديدة وطورت من الطرق وقضت على العشوائيات وطورتها لتحقق حياة كريمة للإنسان المصري البسيط، وعلى الجانب المعنوي انعكس ذلك على الإنسان المصري لأن من أهداف ثورة 30 يونيو كان بناء الإنسان ومنها تجديد الخطاب الديني ومواجهة الأفكار المتطرفة التي كانت موجود خلال الفترة الماضية".

وأوضح المفتي أن دار الإفتاء المصرية تطورت بشكل كبير منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن من حيث البنية التحتية والكوادر التي تعمل في الدار وإنشاء وحدات وإدارات نوعية مثل مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة عام 2014، والذي كان باكورة محاربة الفكر المتطرف ومواجهته من خلال رصد وتحليل هذه الأفكار والرد عليها بمنهجية علمية منضبطة.

إعلاء فقه الدولة 

وأشار إلى أن الدار أنشأت كذلك عام 2015 كيانًا دوليًّا هو الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، والذي يعد مظلة جماعية تضم عددًا كبيرًا من الهيئات والمؤسسات الإسلامية على مستوى العالم لتوحيد الرؤى وإيجاد مساحة مشتركة وتعاون، فكنا أمام تغير كبير ووجدنا إقبالًا كبيرًا ليس على مستوى العالم العربي فحسب ولكن العالم أجمع.

وأكمل "ثورة 30 يونيو أعلت من مكانة فقه الدولة الذي يؤدي إلى العمران والتنمية، وهو فقه مؤصَّل منذ عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويراعي مركزية الدولة والمؤسسية والأبعاد المجتمعية وتصرف المصلحة العامة، وهو ما ينعكس في فتاوانا في احترام القوانين والمؤسسية التي تصب في صالح المجتمع بشكل إيجابي، ففقه الدولة يعين المجتمع على التقدم والرقي، وهو ما تحقق بعد 30 يونيو حيث حققنا فقه الدولة وابتعدنا عن الفقه الموجه والمسيس".

مقالات مشابهة

  • المتحدث العسكري ينشر فيلم «لهيب السماء» احتفالا بعيد الدفاع الجوي
  • المفتي: 30 يونيو ثورة مصرية خالصة ساندت فيها القوات المسلحة الشعب (فيديو)
  • وردنا للتو| بيان هام للقوات المسلحة بشأن تنفيذ عمليات عسكرية جديدة.. وهذا ما تم استهدافه (فيديو+صورة للسفينة المستهدفة)
  • بيان مهم للقوات المسلحة بعد قليل
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية
  • القائد العام للقوات المسلحة يشهد تخرج دورات جديدة من دارسي الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية
  • الفريق أول محمد زكي يشهد تخرج دورات جديدة بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا
  • القائد العام للقوات المسلحة يشهد تخرٌّج دفعات جديدة من الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا «فيديو وصور»
  • وزير الدفاع يشهد تخرج دورات جديدة بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية
  • والي سنار يبحث مع ناظر قبيلة كنانة والتوم هجو اسناد القوات المسلحة