شمسان بوست / متابعات:

جددت الحكومة اليمنية دعوتها للمجتمع الدولي للتحرك العاجل من أجل تفادي كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، غرب البلاد، والناجمة عن سفينة “روبيمار”، التي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين وأوشكت على الغرق في البحر.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن بيان لوزارة الخارجية، دعوته لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، بالتحرك العملي وبسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة “روبيمار” نتيجة استهدافها من قبل جماعة الحوثيين ”.


وأضاف البيان أن الحكومة بادرت بالعمل، عبر خلية الأزمة التي شكلتها، من أجل إنقاذ السفينة الجانحة لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، إلا أنها “تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة”.


وأكدت الحكومة، في بيانها، أن استهداف السفينة مجدداً من قبل جماعة الحوثيين، يعقد كافة جهود ومساعي الإنقاذ، كما يُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق.

وحذرت من مغبة ترك السفينة للغرق في البحر الأحمر لما له من مخاطر كارثية على اليمن والمنطقة بشكل عام، وقالت: “إن ترك السفينة لمصيرها سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل إلى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل المحلي”.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر کارثة بیئیة فی البحر

إقرأ أيضاً:

وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن

كشفت وكالة رويترز، عن غرق ناقلة، قبالة سواحل اليمن، كأحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر، بالتزامن مع توتر تشهده المنطقة، بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

ونقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر بحرية وأمنية القول، إن ناقلة انجرفت قبالة سواحل اليمن وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت، في البحر الأحمر.

 

وأشارت إلى أنه من المستبعد أن تكون حركة الحوثي قد استهدفت الناقلة لافانت، لافتة إلى أن الناقلة أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

 

وقالت مجموعة سوفكومفلوت الروسية للشحن الأسبوع الماضي إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو حزيران بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة.

 

وأفادت مصادر بحرية وأمنية يوم الأربعاء، بأن الناقلة ربما غرقت بعد أن انجرفت لعدة أيام. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة المالكة للتعليق.


مقالات مشابهة

  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى
  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • 4 عمليات في 4 بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ “طوفان الأقصى”
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية