مارس 1, 2024آخر تحديث: مارس 1, 2024

المستقلة/- قال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستبدأ بإسقاط المساعدات الإنسانية جواً على غزة، بعد يوم من مقتل أكثر من 100 فلسطيني بعد قيام القوات الإسرائيلية بأطلاق النار عليهم.

أعلن الرئيس هذه الخطوة بعد مقتل ما لا يقل عن 115 فلسطينيًا و إصابة أكثر من 750 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، يوم الخميس، عندما قال شهود إن القوات الإسرائيلية فتحت النار بينما كانت حشود ضخمة تتسابق لسحب البضائع من قافلة مساعدات.

و قال بايدن إن عمليات الإسقاط الجوي ستبدأ قريبا و أن الولايات المتحدة تبحث عن طرق إضافية لتسهيل إدخال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى الأراضي التي مزقتها الحرب لتخفيف معاناة الفلسطينيين.

و قال بايدن: “في الأيام المقبلة، سننضم إلى أصدقائنا في الأردن و غيرهم ممن يقدمون عمليات إنزال جوي لأغذية و إمدادات إضافية و سنسعى إلى “فتح طرق أخرى، بما في ذلك ربما ممر بحري”.

و أشار الرئيس مرتين إلى عمليات الإنزال الجوي لمساعدة أوكرانيا، لكن مسؤولي البيت الأبيض أوضحوا أنه كان يشير إلى غزة.

و قالت إسرائيل إن العديد من القتلى تعرضوا للدهس في تدافع مرتبط بالفوضى، و إن قواتها أطلقت النار على بعض الحشود الذين اعتقدت أنهم تحركوا نحوهم بطريقة تهديدية.

و قال بايدن: “إن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية على الإطلاق. الآن، لا يوجد ما يكفي تقريبًا. حياة الأبرياء على المحك و حياة الأطفال على المحك. لن نقف مكتوفي الأيدي حتى نحصل على المزيد من المساعدات هناك. يجب أن نستقبل مئات الشاحنات، و ليس عدة فقط”.

و قال بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بحلول أوائل الأسبوع المقبل. لكنه أقر بأن الاتفاق المرتقب ربما تعرض لانتكاسة بعد أن أطلقت القوات الإسرائيلية يوم الخميس النار على حشد كبير من الفلسطينيين الذين كانوا يتسابقون لسحب المواد الغذائية من قافلة المساعدات.

و تجاوز عدد القتلى في القطاع المحاصر منذ بداية العمليات الأسرائيلية أكثر من 30 ألف شخص.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قال بایدن

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت من احتمالات توسع الصراع في المنطقة، على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، مؤكدا أن هذا الاحتمال "يتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة".

كما طالب السيسي المجتمع الدولي باتخاذ خطوات "جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع".

وأكد ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر "بصورة عاجلة".

وكان السيسي قد أعلن في مارس/آذار الماضي أن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات، والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وأكد أيضا أهمية وقف إطلاق النار في إدخال أكبر حجم من المساعدات إلى غزة، وقال إن "عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

وجراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وقيود إسرائيلية متزامنة يواجه سكان غزة -ولا سيما محافظتي غزة والشمال- مجاعة شديدة، في ظل شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

كما تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر في استشهاد وجرح عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم نساء وأطفال، وفي أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة في القطاع المحاصر، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن جديدة
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أربع عمليات عسكرية ضد سفن ”أمريكية وبريطانية وإسرائيلية”
  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة
  • السفيرة الأمريكية خلال زيارتها لرفح: ممتنون لمصر في زيادة حجم المساعدات لغزة
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين “إسرائيل” وحزب الله خلال أسابيع
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • ترجح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • المتحدث باسم الجيش المصري: نفذنا بالتعاون مع الأردن ودول بالتحالف الدولي إنزال عشرات الأطنان من المساعدات لسكان قطاع غزة