تستقبل “مكتبات الشارقة العامة” زوارها في شهر القراءة (مارس) بسلسلة من الفعاليات والأنشطة القرائية والترفيهية المتنوعة بهدف توفير تجربة قراءة ممتعة ومفيدة .

ويتضمن برنامج المكتبات معسكرات قرائية ثقافية وترفيهية وجلسات لقراءة الكتب ومناقشة محتواها ولقاءات مع المؤلفين والتفاعل معهم والاستماع إلى قصصهم وتجاربهم الإبداعية إضافة إلى جولات بين رفوف المكتبة لاكتشاف الكتب المفضلة وغيرها من الأنشطة التي تضمن تجربة مميزة للقراء الأطفال والشباب.

وتستضيف مكتبة الشارقة العامة في 3 مارس الجاري جلسة قرائية باللغة الإنجليزية بعنوان “كتاب تحت الضوء” ترافق فيه الكاتبة نيكول بلمريدج الأطفال في رحلة إلى عوالم الكتب والقصص القصيرة والقصائد والمقالات وتتحدث عن تجاربها في تأليف روايتها الأولى “منزل الشفاء” وقصة موقعها الإلكتروني الذي أسسته لتضع فيه خلاصات نتاجاتها الأدبية.

و تستضيف جميع فروع مكتبات الشارقة العامة خلال شهر مارس”معسكر الكتب” على مدى أربعة أيام من الإثنين إلى الخميس ويقدِّم لليافعين من الفئة العمرية (14-18 عاماً) فرصة استكشاف عالم الأدب من خلال تجربة غامرة تشمل أنشطة ملهمة وممتعة .

وتنظّم المعسكرات في 4 مارس عدة فعاليات منها “كسر الجليد والتعريف” التي تقدم فرصة للشباب لتكوين صداقات جديدة والتعرف على بعضهم البعض وفعالية “جولة في المكتبة واختيار الكتب” وتتيح للمشاركين فرصة استكشاف المكتبة برفقة مرشدين متخصصين واختيار ما يناسب أذواقهم إضافة إلى مناقشة جماعية حول اختيار الكتب لتبادل الأفكار حول الكتب التي يفضلونها وأنواع الأدب التي يستمتعون بها علاوة على نشاط حرفي مستوحى من الكتب يمكّن الشباب من تصميم أغلفة الكتب الخاصة بهم لجعل قراءتهم أكثر متعة وفائدة.

وتشهد المعسكرات في 5 مارس نشاط السرد الذي يتضمن جلسة تفاعلية حول قوة الخيال في سرد القصص إضافة إلى نشاط “العناصر الأدبية الأساسية” التي تعين الشباب على إتقان الكتابة الأدبية مثل الحبكة والشخصيات والمكان وغيرها .

أما نشاط “القراءة الجماعية لقصة قصيرة أو مقطع” فيساعد على اكتشاف قوة فهم الفتيان والفتيات لأحداث القصص وتعزيز مهارات التفسير والتحليل والنقد الأدبي لديهم إلى جانب ورشة “كتابة الشعر” لتعزيز الإمكانات الشعرية لدى الشباب.

و في 6 مارس تتحول مكتبات الشارقة العامة إلى ساحة للتجوال بين أنواع الأدب المختلفة حيث يلتقي الشباب بالكتب بطريقة مبتكرة وملهمة من خلال لقاء تفاعلي بعنوان “مقدمة في أنواع الأدب المختلفة” يتعرفون فيها على أنواع الأدب إلى جانب فعالية “اقتناص الكتب” التي تجعل الكتب صيداً ثميناً وينطلق الشباب في رحلة البحث عنه بين الرفوف ونشاط جماعي إبداعي مستوحى من مواضيع أدبية يساعد الحضور على التعبير عن حب الكتب التي أثرت فيهم ويتحدثون عنها أمام زملائهم.

وفي 7 مارس تجري فعاليات برنامج المكتبة والتي تتضمن أنشطة ثقافية ترفيهية فردية وجماعية يتشارك من خلالها الشباب إبداعاتهم فيما تشارك مكتبة خورفكان العامة في فعالية “كتاب تحت الضوء” باللغة العربية في 10 مارس الجاري والتي يقدمها الكاتب والروائي الإماراتي عبد الله النعيمي. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: “كتاب الرياض” يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة

المناطق_الرياض

اتفق دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون، على أن معرض الرياض الدولي للكتاب، يقدم تجربة ممتعة ومليئة بالإلهام والمعرفة، من خلال التنوع الثقافي والإبداع الأدبي المميز، وأشادوا بالتنظيم الرائع للمعرض، والمحتوى الثري في الفعاليات.

جاء ذلك، في ندوة حوارية بعنوان “أصوات مشتركة: الأدب والفن جسور للتفاهم الثقافي”، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في جامعة الملك سعود، بمشاركة عدد من الدبلوماسيين والمثقفين، وأدارها المهندس يزيد الملحم.

أخبار قد تهمك العراق يغلق أجواءه ويوقف حركة الطيران 1 أكتوبر 2024 - 9:44 مساءً نائب أمير منطقة عسير يرعى انطلاق ملتقى القطاع التعاوني في المنطقة 1 أكتوبر 2024 - 9:27 مساءً

افتُتحت الندوة بكلمة ترحيبية من المهندس يزيد الملحم، حيث تحدث عن الدور الحيوي الذي يؤديه الأدب والفن في تعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة، مشيرًا إلى أن الجسور المشتركة بين الأدب والفن ساعدت دائمًا في توحيد الرؤى وتبادل الأفكار.

ثم تحدث السفير الباكستاني سلجوق ترار، عن تجربته الشخصية في هذا السياق، وقال إنه نشأ في بيت ثقافي بفضل والده الكاتب، مشيرًا إلى العلاقة الوثيقة بين الأدب والفن وأثرها في تشكيل الهوية الثقافية المشتركة.

وأوضح سلجوق، أن التقنية لها تأثير كبير حول العالم، داعيًا المثقفين إلى الاعتزاز بنشر ثقافات بلادهم، وقال: ” كلماتي ونشري للأغاني الباكستانية كان فارقًا بالنسبة لي من ناحية انتشار ونشر ثقافتي في العالم”.

بعد ذلك، تناول معالي السفير الباكستاني لدى السعودية أحمد فاروق، مفهوم الدبلوماسية الثقافية، موضحًا كيف تُستخدم الثقافة لتعزيز التفاهم بين الشعوب من خلال تبادل الفنون، والأدب، والموسيقا. وأكد أن هذا النوع من الدبلوماسية يُسهم في بناء الثقة وتحقيق السلام العالمي، مشيرًا إلى العلاقة المتميزة بين السعودية وباكستان، والتي تستند إلى الروابط الثقافية والدينية المشتركة بين الشعبين.

أما الكاتبة أمينة السيد، فتحدثت عن التحديات الثقافية التي قد تعوق التواصل بين المدن والشعوب، مثل اللغة، ولكنها شددت على ضرورة عدم السماح لتلك الحواجز بأن تكون عائقًا أمام التعاون.

وأشارت إلى أن العلاقات الثقافية والفنية بين السعودية وباكستان تشهد تطورًا متزايدًا بفضل الروابط المشتركة، مؤكدة على أن الأدب، والموسيقا، والفنون البصرية، والسينما تعد وسائل فعالة لتعزيز التفاهم بين الشعوب.

وختمت حديثها بالتأكد على أنه يجب على المثقفين الاعتزاز أولاً بثقافتهم والسعي لنشرها والفخر بها، وعليهم بناء الجسور بناء صحيحًا، فمن خلال هذه الجسور سيتطورون كثيرًا.

يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024م مستمر في مقر المعرض بجامعة الملك سعود حتى 5 أكتوبر 2024م، ليتيح للزوار فرصة لقاء عدد من أبرز الأدباء والمبدعين في تجربة ثقافية فريدة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 9:54 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 9:19 مساءًالأردن تُغلق أجواءها بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 8:54 مساءًمقتطفات من تأريخ حزب الله المشين أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 8:20 مساءًالمملكة وأذربيجان تعتزمان إقامة شراكات اقتصادية ضخمة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 8:16 مساءًالحرس الثوري: هذه الموجة الأولى من الهجمات أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 8:13 مساءًمعرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض1 أكتوبر 2024 - 9:19 مساءًالأردن تُغلق أجواءها بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات1 أكتوبر 2024 - 8:54 مساءًمقتطفات من تأريخ حزب الله المشين1 أكتوبر 2024 - 8:20 مساءًالمملكة وأذربيجان تعتزمان إقامة شراكات اقتصادية ضخمة1 أكتوبر 2024 - 8:16 مساءًالحرس الثوري: هذه الموجة الأولى من الهجمات1 أكتوبر 2024 - 8:13 مساءًمعرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض العراق يغلق أجواءه ويوقف حركة الطيران العراق يغلق أجواءه ويوقف حركة الطيران تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: “كتاب الرياض” يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة
  • «مكتبات الشارقة» تكرّم الفائزين بجوائز «الشارقة للأدب المكتبي»
  • "مكتبات الشارقة" تكرّم الفائزين بجوائز "الشارقة للأدب المكتبي" وتوقّع مذكرة تفاهم مع "مكتبة الجامعة الأمريكية"
  • “مكتبات الشارقة” تكرّم الفائزين بجوائز “الشارقة للأدب المكتبي”
  • “مكتبات الشارقة” تكرّم الفائزين بجوائز “الشارقة للأدب المكتبي” وتوقّع مذكرة تفاهم مع “مكتبة الجامعة الأمريكية”
  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • هل تٌغير الكتب الميول الجنسية وتؤثر على العقيدة؟.. 3 نصائح مهمة لحماية الشباب
  • أسامة المسلم: “جائزة الأدب” زوادة الإبداع
  • “نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة
  • “صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك