أكملت شركة أرامكو، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، بنجاح عملية الاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي) (إسماكس)، وهي شركة رائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي.

وتحظى شركة إسماكس، بحضور في السوق التشيلية، يشمل محطات بيع الوقود بالتجزئة، وأعمال المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج وتوزيع مواد التشحيم.


وتمثّل هذه الصفقة، التي أُعلن عنها لأول مرة في سبتمبر 2023م، أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة في أمريكا الجنوبية والتي توضح جاذبية أسواقها، وتدعم هدف الشركة الاستراتيجي في تعزيز سلسلة القيمة الخاصة بها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.

من جانبه، أكد النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء في أرامكو السعودية ياسر مفتي، تطّلع أرامكو من خلال إكمال عملية الاستحواذ على شركة إسماكس، إلى العمل مع هذا الفريق المتميز في تشيلي لتحقيق الطموحات المشتركة، حيث تسعى أرامكو إلى أن تصبح لاعبًا رئيسًا في قطاع التجزئة على مستوى العالم، وتجمع هذه الصفقة بين الجودة العالية لمنتجاتها وخدماتها، بما في ذلك زيوت تشحيم فالفولين، مع الخبرة والجودة التي يتميّز بها المشغّل في تشيلي".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شركة أرامكو شركة إسماكس

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، إن مشروع الجافورة سيوفر مليوني قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وسيستخدم في وقت الذروة. وأشار إلى أن إنتاج السعودية من الغاز سيزداد بنسبة 33% بحلول عام 2032.

وأضاف سموه، على هامش توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” والمرحلة الثالثة من مشروع “توسعة شبكة الغاز الرئيسية”: “لن يهزمنا أحد في عملية تقليل كلفة الطاقة بكل أشكالها”.

وأشار سموه إلى أن الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية تبلغ حوالي 4 آلاف كيلومتر، وسيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء، ومحطات تحلية المياه، والمصانع، ومعامل إنتاج البتروكيماويات.

وقال وزير الطاقة: “أكرر بثقة أكبر.. من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم”.

#فيديو | #وزير_الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان :

– تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حاولي 4 آلاف كيلو متر.
– سيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحليلة المياة ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات.https://t.co/UJBlsuBw69#صحيفة_المدينة pic.twitter.com/t1PFrBtvgP

— صحيفة المدينة (@Almadinanews) June 30, 2024

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • الربيعة: المملكة أرسلت 54 طائرة و8 سفن إغاثية إلى قطاع غزة حتى الآن
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • بلومبرغ نيوز: أرامكو وأدنوك تدرسان شراء سانتوس الأسترالية
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • آفاق متجددة للصناعات الوطنية السعودية
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • ميسي يظهر في تدريب الأرجنتين