حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل الدائر حول استخدام الحقنة الشرجية للمريض في شهر رمضان، قائلا: "الحقنة الشرجية عند المالكية يجوز استخدامها عند الضرورة، والصيام صحيح ولا إنكار فيها". 

 

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الجمعة: "جاءت الفتوى فى ٢٠١٩، على ان الفتوى مفطرة عند جمهور العلماء، وعليه ان ينظم وقته مع الصيام، لكن نظرنا مرة أخرى بالتعاون المتخصصين من الأطباء ان الحقنة الشرجية لا تصل إلى الجوف ونحن هنا ناخذ بهذا الكلام تشرحيا بأن الفتوى لا تفطر".

المفتي: المؤسسات الدينية الوسطية خط الدفاع الأول في معركة الوعي المفتي يكشف حكم الحج بالتقسيط (فيديو)

وأوضح: "بعد دراسة واقع الحقن الشرجية، والأغراض الكثيرة التي تستخدم من أجلها، وكون محتوياتها تدخل إلى جسم الإنسان، وخطورة الحاجة إليها لمن يعانون من الإمساك المزمن وغيره من الأمراض، والاستماع إلى آراء الخبراء، درسنا مع الأطباء في عام 2022م أمورًا كثيرة وتوصلنا إلى نتيجة".

وأكمل: "ترى دار الإفتاء المصرية أن استعمال الحقن الشرجية أثناء الصيام لا يؤثر على فاعلية الصيام لأن الحقنة الشرجية لا تصل إلى الجوف المعتد به شرعًا، وهذا هو رأي أهل العلم الباحثين".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام الحقنة الشرجية استخدام الحقنة الشرجية الحكم الشرعي الشرجية شهر رمضان الحقن الحقنة

إقرأ أيضاً:

المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة

شدد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، على أن "البلد في حاجة إلى تضامن سياسي وليس إلى قطيعة، وأي تسوية رئاسية توافقية هي بمثابة مكافأة كبرى للبنان بكل طوائفه، ولا صوت فوق صوت التوافق الوطني".  
وحذر خلال استقباله أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" العميد مصطفى حمدان مع وفد من الهيئة، في مكتبه من "أي خطأ إسرائيلي لأن الحرب مع لبنان ليست نزهة، وما ينتظر إسرائيل لا سابق له، ولا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة، ولا رمادية في المصالح الوطنية الإقليمية".     وقال :"كموقف للتاريخ، ما تريده المقاومة للبنان فقط سيادته، وما تريده في الحياة السياسية، فقط شراكة توافقية تجمع العائلة اللبنانية وتمنع عنها سكاكين الخارج".

مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • نصائح حول استخدام تكييف السيارة أثناء توقفها منعا للاختناق.. تعرف عليها
  • عبير صبري ضيفة شرف "مطعم الحبايب"
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • المفتي: تطور العلوم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النقد الذاتي والموضوعية
  • مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية