قال محمد عبد الجواد، شيخ الصحفيين، إن أمريكا دعمت ثورة يوليو وساعدت في التخلص من الاحتلال الإنجليزي، وأن السفير الاميريكي وقتها "كافري" نصح الإنجليز بالابتعاد عن مصر والمصريين وكان يعتبر عبد الناصر ابناً له ويذهب لمنزله الساعة الثالثة صباحا. 


وأضاف: “العلاقة بين مصر وأمريكا ساءت بعدما تعدت إسرائيل علي دورية مصرية علي الحدود وقتل الضباط والجنود، فطلب عبد الناصر من أمريكا سلاح فرفضت إمداده، فشعر عبد الناصر بالإهانة ومنها بدأ عدم الاستقرار في العلاقات المصرية الأمريكية”.

 
 
وعن علاقته بعبد الناصر، قال خلال لقاءه مع الإعلامية إيمان  أبوطالب في برنامجها “بالخط العريض” على شاشة تليفزيون “الحياة”: "صاحبت الرئيس عبد الناصر في رحلته لروسيا ورافقته طوال رحلته بينما بقي الوفد الصحفي في موسكو باقي الرحلة واختارني لإجادتي اللغة الانجليزية وكان يسميني "الواد الصعيدي الخواجة"، ويوم تأميم القناة كنت أقف بجانبه وكنت أصفق كالمجنون فرحا بهذا القرار العظيم وبعدها أرسلني للعمل كملحق صحفي لمصر بلندن". 


وتابع: “بعد انتهاء العدوان الثلاثي أقامت أمريكا ما يعرف بحلف بغداد وأرسلني عبد الناصر إلى نيويورك لتغطية جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة لمدة شهرين وانتهت باجلاء القوات الأمريكية والإنجليزية عن الدول العربية التي أنزلت قواتها بها وعادت إلى مصر مرة أخرى”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد عبد الجواد الإحتلال الإنجليزي أمريكا ثورة يوليو عبد الناصر عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

سيد البدوي: ثورة 30 يونيو نبعت تلقائيا من الشعب المصري

عرضت قناة «صدى البلد»، فيلما وثائقيا بعنوان: «30 يونيو – 3 يوليو حقائق وأسرار»، والذي تناول العديد من كواليس وأحداث ثورة 30 يونيو، من خلال شهادات بعض المشاركين فيها.

وقال الدكتور سيد البدوي، رئيس حزب الوفد الأسبق، خلال الفيلم الوثائقي، إن يوم 30 يونيو كان تجمعًا شعبيًا، مردفًا: «أنا يومها ذهب إلى حزب الوفد، وحاولت الوصول إلى ميدان التحرير، وكانت كل الطرق المؤدية إلى الميدان وجميع الشوارع الجانبية مكتظة بالمصريين».

وتابع: «اتصل بي اللواء العصار، وكان أخًا وصديقًا عزيزًا جدًا، قال لي: أنت شايف إيه يا دكتور سيد؟، فقولت له: لأول مرة في التاريخ يخرج المصريين بهذا العدد، وبالتالي لابد وأن تتدخل القوات المسلحة لحماية ثورة الشعب، وطلب مني استشير زملاءنا، فاستشرت عمرو موسى والدكتور محمد البرادعي، وكان هذا الرأي هو رأينا».

وواصل: «وبالفعل كانت المهلة التي أعطاها وزير الدفاع، لمحمد مرسي لكي يعدل من موقفه، ولم يحدث، وكانت ثورة 30 يونيو من الثورات العظيمة في تاريخ مصر، والتي نبعت تلقائيا من الشعب المصري».

مقالات مشابهة

  • فيديو.. الأرجنتين بالعلامة الكاملة على حساب بيرو بكوبا أمريكا
  • أبو الغيط يفتح خزائن أسراره ويكشف صفحات مخفية في حياة الرئيس مبارك
  • أبو الغيط يكشف الكذبة الكبرى الأمريكية لتغيير المجتمعات العربية (فيديو)
  • أبو الغيط: شاهدت خطط أمريكا لتغيير المجتمعات العربية وحرب العراق البداية (فيديو)
  • أبو الغيط يكشف رد مبارك على رغبة أمريكا في تغيير الحكم بمصر (فيديو)
  • طقس حارق وحرارة تصل لـ34 درجة.. ماذا يحدث في أمريكا 6 يوليو المقبل؟
  • مظهر شاهين: خيرت الشاطر استغل أحداث الإساءة للرسول للحصول على فندق سميراميس
  • سيد البدوي: ثورة 30 يونيو نبعت تلقائيا من الشعب المصري
  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين
  • محمد رمضان ينشر صور من رحلته للمغرب