بوابة الوفد:
2024-09-30@15:55:39 GMT

الجزائر وموزمبيق توقعان عدة اتفاقيات تعاون

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

وقعت الجزائر وموزمبيق، بالجزائر العاصمة، عدة اتفاقيات تعاون تتعلق بعدة مجالات.

 وتم التوقيع بالأحرف الأولى على الوثائق بمناسبة زيارة الرئيس الموزمبيقي فيليبي جاسينتو نيوسي الذي وصل إلى الجزائر العاصمة. 

وتتعلق الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها بمقر الرئاسة الجزائرية بحضور رئيسي الدولتين، في المقام الأول بوقاية النبات والحجر الزراعي والصحة الحيوانية.

 

أما الوثيقة الثانية فتتعلق بقطاع الطاقة وتحدد أشكال التعاون في المجال بين البلدين. 

كما تشارك موزمبيق بصفة عضو مراقب في المنتدى السابع للدول المصدرة للغاز الذي يعقد بالجزائر العاصمة من يوم الخميس إلى الثاني من مارس الجاري. 


كما اتفق البلدان على إلغاء التأشيرة المتبادلة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو الخدمة، كما تم التوقيع على بيان مشترك بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها الرئيس الموزمبيقي. 


وأكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال إيجاز صحفي حي في وقت متأخر من بعد الظهر، أن زيارة نظيره الموزمبيقي “تعكس عمق العلاقات وأواصر الأخوة بين البلدين”. 

كما أكد أن “الجزائر تقف إلى جانب جمهورية موزمبيق في الحرب ضد الإرهاب والتطرف العنيف”. 

وبخصوص محادثاته مع الرئيس جاسينتو نيوسي، أشار عبد المجيد تبون إلى أنها “تركزت على سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والفلاحة والبحث العلمي والتدريب المهني وصيد الأسماك، فضلا عن التعاون العسكري”. 

وتابع الرئيس الجزائري أنه أجرى تبادلا لوجهات النظر مع نظيره الموزمبيقي حول عدة قضايا دولية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك، أبرزها الوضع في منطقة الساحل وتطورات الوضع في فلسطين والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في غزة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجزائر

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يختتم زيارة رسمية لأوزبكستان

اختتم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع زيارة رسمية لطشقند التقى خلالها الرئيس شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان وكبار المسؤولين والقيادات الحكومية، وشهد عدداً من الفعاليات المشتركة بين حكومتي الإمارات وأوزبكستان.

وأعرب عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرّم الضيافة اللذين عكسا عمق العلاقات الثنائية المتميزة وأواصر الصداقة التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، منوهاً بما أثمرته من نتائج طيبة واتفاقات تعكس حرص البلدين على تعزيز علاقات التعاون، وتوسيع مجالاتها وفرصها المستقبلية لما فيه الخير للشعبين.
وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن العلاقات المتجذرة بين الإمارات وأوزبكستان، تحظى باهتمام كبير من قيادتي البلدين. وتشهد في ظل توجيهاتهما مساراً دائم التطور، وجهوداً متواصلة لتعزيز فرص التعاون الاستراتيجي، ودفع مسيرة التنمية نحو آفاق أوسع من التقدم والازدهار.

#حمدان_بن_محمد ورئيس وزراء #أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدينhttps://t.co/IXrxNy4MlT pic.twitter.com/mRkKoMsSLD

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 28, 2024


وقد عقد خلال الزيارة سلسلة لقاءات واجتماعات ثنائية، إذ التقى سعيدة ميرضيائيفا، مساعد رئيس جمهورية أوزبكستان، وعبد الله أريبوف، رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان، وجمشيد خوجاييف، نائب رئيس الوزراء، والفريق باخودير قربانوف، وزير الدفاع، وعدداً من كبار المسؤولين، لبحث تعزيز آفاق الشراكة وتوسيع دائرة التعاون الثنائي بين البلدين.
وشهد خلال الزيارة سلسلة من الفعاليات المشتركة بين حكومتي البلدين، شملت توقيع عدد من مذكرات التعاون والشراكة في العديد من المجالات الحيوية.
وحضر جانباً من أعمال خلوة التبادل المعرفي الحكومي بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، والتي عقدت للمرة الأولى في العاصمة طشقند بهدف تعزيز التبادل المعرفي، ومشاركة الخبرات الحكومية وبحث الفرص الجديدة لتوسيع الشراكة الاستراتيجية.

مشاهد من الزيارة الرسمية لـ #حمدان_بن_محمد إلى جمهورية #أوزبكستان pic.twitter.com/G2DRHoTgGo

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يبدأ غداً زيارة رسمية إلى قطر
  • أوكرانيا والدنمارك توقعان خطاب نوايا لدعم صناعة الدفاع في أوكرانيا
  • حمدان بن محمد يختتم زيارة رسمية لأوزبكستان
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • 24 عاما على انتفاضة الأقصى.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • ضمن زيارته لطشقند.. حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين الإمارات وأوزبكستان