رفع الملياردير إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI المُطورة لـ ChatGPT ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، مدعيًا أن الشركة انحرفت عن مهمتها الأصلية. 

زعم إيلون ماسك أن شركة OpenAI قد اتخذت طريقًا آخر غير ربحي، وذلك من خلال الشراكة مع مايكروسوفت مقابل 13 مليار دولار والحفاظ على سرية كودها الخاص بأحدث منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

قال ماسك في شكواه، التي تم تقديمها أمس في محكمة ولاية كاليفورنيا، إن الشركة وشراكتها مع مايكروسوفت انتهكت الميثاق التأسيسي لشركة OpenAI، وهو ما يمثل خرقًا للعقد. 

يطالب ماسك بمحاكمة أمام هيئة محلفين وأن تقوم الشركة وألتمان والمؤسس المشارك جريج بروكمان بسداد الأرباح التي حصلوا عليها من الشركة.

كان ماسك الذي شارك في تأسيس OpenAI في عام 2015 قد غادر منذ ذلك الحين وأنشأ شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي، xAI.

تم تأسيس OpenAI كأداة للتحقق مما يعتقد المؤسسون أنه تهديد خطير يشكله الذكاء التوليدي الاصطناعي، أو AGI، على البشرية، وأنشأت الشركة مجلسًا من المشرفين لمراجعة أي منتج أنشأته الشركة وتم نشر رمز منتجاتها للعامة، وفقًا لشبكة “CNN” الأمريكية. 

وقام سام ألتمان وبروكمان وكبير العلماء إيليا سوتسكيفر في عام 2019 بتأسيس OpenAI LP، وهو كيان ربحي موجود ضمن هيكل الشركة الأكبر، وحولت هذه الشركة الهادفة للربح شركة OpenAI من شركة لا قيمة لها إلى تقييم بقيمة 90 مليار دولار في غضون سنوات قليلة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيلون ماسك شركة OpenAI دعوى قضائية سام ألتمان مايكروسوفت شرکة OpenAI

إقرأ أيضاً:

رئيس قسم AI في مايكروسوفت يوضح قانونية استخدام محتوى الإنترنت لتدريب النماذج

أثار إطلاق ChatGPT بواسطة OpenAI في عام 2022 نقاشات واسعة حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لمحتويات الآخرين لأغراض التدريب، مما أثار تساؤلات حول مدى عدالة ذلك للمبدعين الأصليين. في الأشهر الأخيرة، تقدم العديد من الكتاب والفنانين بدعاوى قضائية ضد شركات الذكاء الاصطناعي لاستخدام أعمالهم دون إذن مسبق.

في مقابلة حديثة مع أندرو روس من CNBC، أكد مصطفى سليمان، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي الجديد في مايكروسوفت، أن جميع المحتويات المتوفرة على الإنترنت يمكن استخدامها بحرية لأغراض تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. ووفقًا له، فإن العقد الاجتماعي منذ التسعينيات يسمح باستخدام محتوى الويب بمبدأ "الاستخدام العادل"، مما يعني أن أي محتوى منشور على الإنترنت يعد برنامجًا مجانيًا يمكن نسخه وإعادة إنتاجه.

وأوضح سليمان خلال المقابلة أن الناشرين والمؤسسات الإخبارية ما لم يطلبوا صراحةً عدم استخدام محتوياتهم لأغراض غير الفهرسة، فإن لشركات الذكاء الاصطناعي الحرية في استخدام هذه المحتويات لتدريب نماذجها. هذا التفاهم يعكس تقاليد طويلة الأمد في التعامل مع محتوى الإنترنت المفتوح.

منذ تعيينه رئيسًا للذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت في أبريل، وصف سليمان تجربته في الشركة بأنها "مبهجة" و"مرضية". كتب في منشور على LinkedIn عن بيئة العمل الداعمة في مايكروسوفت، مشيرًا إلى أن الثقافة التنظيمية القوية سهلت انتقاله واندماجه السلس في الشركة. وأكد أيضًا على الدور المركزي للذكاء الاصطناعي في استراتيجية مايكروسوفت، موضحًا أن الشركة تحت قيادة ساتيا ناديلا وكيفن سكوت تعتبر الذكاء الاصطناعي أولوية قصوى، مما يمثل تحولًا تكنولوجيًا هائلًا في عصرنا.

مقالات مشابهة

  • رئيس قسم AI في مايكروسوفت يوضح قانونية استخدام محتوى الإنترنت لتدريب النماذج
  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • ميتا تغير تسمياتها لصور الذكاء الاصطناعي بعد شكاوى المصورين
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيران يرفعون دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا
  • كيفية استخدام ChatGPT لرقمنة ملاحظاتك المكتوبة بخط اليد مجانًا