مارس 1, 2024آخر تحديث: مارس 1, 2024

المستقلة/- أسفرت أشتباكات في أنحاء العاصمة الهايتية بورت أو برنس اليوم الخميس عن مقتل أربعة من ضباط الشرطة، فيما قال زعيم عصابة بارز إن هجوما منسقا شنته جماعات مسلحة جار للإطاحة برئيس الوزراء أرييل هنري. و سمع دوي إطلاق نار في أنحاء المدينة بينما اشتبكت السلطات مع مهاجمين استهدفوا مراكز للشرطة، بما في ذلك مركزين أضرمت النيران فيهما، فضلا عن أكاديمية للشرطة و مطار توسان لوفرتور الدولي.

و قال زعيم العصابة جيمي “باربكيو” شيريسير في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي قبل بدء الهجمات “اليوم، نعلن أن كل الجماعات المسلحة ستعمل على إقناع رئيس الوزراء أرييل هنري بالتنحي”.

و قال “سنستخدم كل الاستراتيجيات لتحقيق هذا الهدف. نحن نعلن مسؤوليتنا عن كل ما يحدث في الشوارع الآن.”

و قال مسؤول في نقابة الشرطة لوكالة فرانس برس إنه بالإضافة إلى الضباط الأربعة الذين قتلوا، أصيب خمسة.

و قد استولت العصابات المسلحة على مساحات واسعة من البلاد في السنوات الأخيرة، و تسببت الفوضى بأنهيار الأقتصاد و النظام الصحي في هايتي.

و في الوقت نفسه، شهدت الدولة الكاريبية اضطرابات مدنية و سياسية واسعة النطاق، حيث خرج الآلاف إلى الشوارع في الأسابيع الأخيرة لمطالبة هنري بالتنحي بعد أن رفض القيام بذلك كما كان مقررا.

و بموجب الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في أعقاب اغتيال الرئيس جوفينيل مويز في عام 2021، كان من المفترض أن تجري هايتي انتخابات و أن يتنازل هنري عن السلطة للمسؤولين المنتخبين حديثًا بحلول 7 فبراير من هذا العام، لكن ذلك لم يحدث.

هنري موجود حاليا في كينيا، التي تتحرك لترأس بعثة متعددة الجنسيات بموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمساعدة الشرطة الهايتية على استعادة السيطرة على البلاد.

و يتم إرسال القوة الدولية – التي يطلق عليها اسم بعثة الدعم الأمني المتعددة الجنسيات أو “MSS” – بناء على طلب حكومة هايتي و الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. و ستكون مهمتها حماية المستشفيات و المدارس و المطارات و الموانئ و تقاطعات المرور بالتعاون مع الشرطة الوطنية الهايتية.

و أوقفت المدارس و الجامعات والشركات في هايتي أنشطتها مع تصاعد الاضطرابات يوم الخميس. و قال عميد جامعة هايتي لوكالة فرانس برس إنه في مرحلة ما، تم احتجاز طلاب في جامعة هايتي الحكومية كرهائن لفترة وجيزة قبل إطلاق سراحهم. و أضاف أن طالبا واحدا على الأقل أصيب بالرصاص خلال القتال.

ألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها المحلية و الدولية بعد تعرض الطائرات و المطار لإطلاق النار.

و قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس إنه بالإضافة إلى استعادة الأمن، هناك حاجة إلى حل لسنوات الاضطراب السياسي في هايتي.

و قال في سانت فنسنت و جزر غرينادين الواقعة في الكاريبي قبل قمة مجموعة أمريكا اللاتينية و جزر غرينادين “يمكنك نشر أكبر عدد ممكن من قوات الشرطة في هايتي (لكن) إذا لم يكن هناك حل سياسي، فلن يتم حل المشكلة”.

و كان رئيس الوزراء هنري قد وافق يوم الأربعاء على “تقاسم السلطة” مع المعارضة حتى إجراء انتخابات جديدة، رغم أنه لم يتم تحديد موعد بعد.

و قالت خمس دول إنها مستعدة للانضمام إلى مهمة الشرطة المتعددة الجنسيات التي تقودها كينيا، بما في ذلك جزر البهاما و بنغلاديش و بربادوس و بنين و تشاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی هایتی

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة

تستضيف وزارة الداخلية ورشة عمل أداء شرطة الأمم المتحدة الثالثة لرؤساء عناصر الشرطة، التي تقام للمرة الثالثة خارج مقر الأمم المتحدة، وتبحث إدارة أداء لادة شرطة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام وقت الأزمات والحروب.

وتستضيف الإمارات هذه الورشة التي تستمر أربعة أيام، بحضور دولي واسع تأكيداً لثوابت الإمارات ومبادئها الراسخة في دعم الشرطة الدولية لتحقيق أهدافها في تعزيز السلم المجتمعي حول العالم.
وبدأت الورشة بكلمة ترحيب من وزارة الداخلية بالمشاركين من الأمم المتحدة، والتي أكدت دور الإمارات الرئيس في تعزيز العمل والتنسيق الدولي المشترك في سبيل مجتمعات أكثر أمناً.
ويبحث قادة الشرطة في الورشة عدداً من المواضيع التي تعزز الأداء في مهام الشرطة وتعزيز الأمن والسلام العالميين، ودورها الحيوي في النزاعات الدولية، والأطر المستقبلية لعمل الشرطة الدولية، وآفاق التطوير والتحديات المتوقعة، وكيفية تطوير الأداء المؤسسي والمؤشرات ومقاييس الأداء الوظيفي للشرطة الدولية، وعدداً من الموضوعات ذات العلاقة.
وافتتحت أمس الثلاثاء أعمال هذا التجمع العالمي بمشاركة قادة الشرطة حول العالم، وبحضور ضباط من دولة الإمارات، يشاركون نظرائهم حول العالم أفضل الممارسات والتجارب الناجحة، وتبادل الخبرات والمعارف من أجل تعزيز العمل الدولي التعاوني المشترك، خاصة في مجالات تثبيت أسس أمن وسلام المجتمعات في مرحلة ما بعد الأزمات والحروب. العدالة الخضراء

وستنظم وزارة الداخلية جلسة على هامش الورشة تتناول عملية "العدالة الخضراء"، التي قادتها دولة الإمارات، ونُظمت بتنسيق من المبادرة الدولية لإنفاذ القانون من أجل المناخ I2LEC وكشفت العملية عن جرائم بيئية واسعة النطاق في منطقة الأمازون، بمشاركة وكالات إنفاذ القانون في كل من البرازيل وبيرو وكولومبيا، إلى جانب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومعهد أبحاث النظم البيئية، وقد حققت بمشاركة عالمية وتعاون عابر للحدود نتائج مهمة أكدت أهمية العمل والتعاون الدولي، وتبادل المعلومات والخبرات في تحقيق أمن المجتمعات وترسيخ السلم الدولي.
وتستمر النقاشات وعرض التجارب العملية والنظرية حتى يوم الجمعة القادم، والمتوقع في ختتام هذا التجمع الدولي الخروج بتوصيات يستفاد منها في تطوير الخدمات الشرطية، والارتقاء بالعمل وفق أفضل الممارسات للتغلب على جميع التحديات الحالية والمستقبلية، لاسيما في مجال عمل الشرطة الملتحقين بمهام وعمليات حفظ السلام حول العالم.

مقالات مشابهة

  • مناقشة أداء شرطة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة
  • ليست بيروت.. انفجار عنيف يهز عاصمة عربية جراء غارات اسرائيلية على حلفاء إيران
  • داعش تعاود نشاطها في العراق وتنفذ كمين على وحدة عسكرية في محافظة كركوك (تفاصيل ساخنة)
  • حسين الشيخ ينشر تفاصيل لقاء جمعه برئيس الوزراء القطري بالدوحة
  • كشف ملابسات مقطع فيديو تضمن قيام قائدي سيارتين "ميكروباص" بالسير برعونة بالقاهرة
  • ???? غضب الصحراء يكبد عصابات حميدتي خسائر فادحة في العتاد والجنود
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل
  • الوقف السني: تهكير صفحة الفيسبوك الخاصة برئيس الديوان
  • كيف تصلي قيام الليل وتمحو سيئاتك وتزداد تقرباً من الله؟