مارس 1, 2024آخر تحديث: مارس 1, 2024

المستقلة/- وقع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي اتفاقا أمنيا مع أوكرانيا في مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد يوم الجمعة و قال إن هولندا ستساعد في تمويل أرسال 800 ألف قذيفة مدفعية لصد القوات الروسية.

و التقى روتي بالرئيس فولوديمير زيلينسكي في زيارة مفاجئة إلى خاركيف، على بعد 40 كيلومترا فقط من الحدود الروسية، و أصبح سابع زعيم غربي يوقع اتفاقاً أمنياً مدته عشر سنوات مع أوكرانيا في الشهرين الماضيين.

و أضاف في مؤتمر صحفي أن هولندا ستساهم في مبادرة جمهورية التشيك لشراء 800 ألف قذيفة مدفعية، مضيفا أنها ستصل خلال أسابيع.

تعاني أوكرانيا من نقص شديد في قذائف المدفعية حيث تحاول قواتها صد القوات الروسية التي تشن هجومًا مرة أخرى في الشرق، بعد عامين من شن موسكو غزوها واسع النطاق.

و قالت جمهورية التشيك الشهر الماضي إنها حصلت على 500 ألف طلقة من عيار 155 ملم و 300 ألف طلقة من عيار 122 ملم من دول ثالثة، و يمكن تسليمها إلى أوكرانيا في غضون أسابيع إذا تم تأمين التمويل.

و من شأن هذه القذائف أن تسد ثغرة كبيرة في المخزونات الأوكرانية بعد توقف المساعدات الأمريكية بسبب أستمرار معارضة الجمهوريين.

و قال روته إن هولندا ستتبرع بمبلغ 150 مليون يورو (162 مليون دولار) للمبادرة التشيكية، ليصل إجمالي المبلغ الذي تم جمعه حتى الآن إلى 250 مليون يورو.

و قال زيلينسكي إن الاتفاقية الأمنية التي وقعها مع أوكرانيا تتضمن مساعدات عسكرية بقيمة ملياري يورو (2.2 مليار دولار) من هولندا هذا العام، بالإضافة إلى مساعدات دفاعية أخرى على مدى السنوات العشر المقبلة.

و كانت الزيارة إلى خاركيف نادرة من قبل سياسي غربي كبير حيث تتعرض المدينة بانتظام لهجمات جوية روسية و هي أقرب بكثير إلى الحدود الروسية من كييف.

و زار الزعيمان فصلاً دراسيًا تحت الأرض تم إنشاؤه للسماح لأطفال المدارس بحضور الفصول الدراسية شخصيًا، في مأمن من الهجمات الصاروخية.

و أشاد روتي بشجاعة و تصميم الأطفال و المعلمين و وصفهم بأنهم “منارة أمل حقيقية تلهم الأوكرانيين على مواصلة القتال و الحلفاء لمواصلة دعم أوكرانيا”.

و قال: “المهمة التي تواجه حلفاء أوكرانيا واضحة: افعلوا كل ما في وسعكم لتوفير ما هو مطلوب، طالما استغرق الأمر ذلك”.
و وصف زيلينسكي زيارة روته بأنها “رمزية” في “مدينة نجت كثيرًا”.

و أضاف: “هنا في خاركيف، من الواضح بنسبة 100٪ أن روسيا تشن حربًا إجرامية، هدفها هو التدمير فقط”.

و قال زيلينسكي في بيان على تطبيق تليغرام، إن أكثر من 20 ألف مبنى – مدارس و جامعات و كنائس و رياض أطفال و منازل سكنية – دمرت في خاركيف في العامين الماضيين.

و وقعت كل من كندا و إيطاليا و ألمانيا و فرنسا و الدنمارك و بريطانيا اتفاقيات أمنية ثنائية خلال الشهرين الماضيين تهدف إلى مساعدة أوكرانيا حتى تتمكن من تحقيق هدفها المتمثل في الانضمام إلى الناتو.

و قال أندريه يرماك، رئيس مكتب زيلينسكي، إن الاتفاقيات تجري مناقشتها أيضًا مع دول أخرى.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مع أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أنه تم القضاء على نحو 1965 عسكريًا أوكرانيًا في نطاق العملية العسكرية الخاصة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية..مشيرة في الوقت ذاته إلى أن قوات تجمع "زاباد" الغرب حررت بلدة ماكييفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية.

عمرها 184 مليون سنة.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية في روسيا

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة - والذي نقلته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنك)  بأنه تم إلحاق الهزيمة بالقوى البشرية والمعدات التابعة للألوية الهجومية الآلية 44 و53 واللواء الهجومي الثالث ولواء الدفاع 117 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق مقاطعات كوبيانسك وخاركوف وفي ماكييفكا بجمهورية لوجانسك الشعبية، وفي جريجوروفكا و تورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار التقرير إلى أن وحدات من تجمع قوات سيفير (الشمال) نجحت في ضرب القوة البشرية والمعدات للواء المشاة الآلي 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 113 في عدة مناطق حيث تم تكبيد الجانب الأوكراني نحو 70 قتيلا.

وبحسب التقرير ، فقد كبدت وحدات من تجمع قوات "تسنتر" (المركز) الجانب الأوكراني نحو 620 عسكريا فيما سيطرت وحدات من تجمع قوات "فوستوك" (الشرق) على مواقع أكثر فائدة وأفقدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريا كما قضت وحدات من تجمع قوات "دنيبر" على نحو 80 عسكريا أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • المدفعية الإسرائيلية تطلق قذائف تجاه المناطق الشمالية بالمحافظة الوسطى بغزة
  • بوريس جونسون: فكرنا بشن غارة على هولندا للاستيلاء على لقاحات كورونا
  • بوريس جونسون يكشف تفكيره بشن غارة مائية على هولندا بسبب لقاحات كوفيد
  • الخارجية الروسية تدين اغتيال السيد حسن نصرالله
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • بوريس جونسون: فكرنا في غارة على هولندا للاستيلاء على لقاح كوفيد
  • أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا