شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن معرض للفنان التشكيلي الراحل هيثم عساف في الأونيسكو إحياءً لذكراه بالصور،  افتتح أمس معرض الفنان التشكيلي الراحل هيثم عساف في قصر الأونيسكو برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات معرض للفنان التشكيلي الراحل هيثم عساف في "الأونيسكو" إحياءً لذكراه(بالصور)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

معرض للفنان التشكيلي الراحل هيثم عساف في "الأونيسكو"...

 

افتتح أمس معرض الفنان التشكيلي الراحل هيثم عساف في قصر الأونيسكو برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى ممثلاً بنقيب الفنانين التشكيليين نزار ضاهر، وفي حضور نائبة رئيس التيار الوطني الحر للشؤون السياسية مي خريش، ووزير الزراعة عباس الحاج حسن، والإعلامي والشاعر حبيب يونس، وحشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية وأصدقاء الراحل. استهل الافتتاح بكلمة للشاعر طلال حيدر اعتبر فيها ان "الفنان هيثم قد أعاد تشكيل خلق العالم على شاكلته"، حيث شبه "نساء الهيثم" بعاريات رينوار.. وقال "وهو مختلف عن كل ما ألفناه.. فريد في اسلوبه التشكيلي..خرج عن الإطار المألوف وله أبجدية ابتدعها ."بدوره قال الفنان التشكيلي حسن جوني في كلمة "إن هيثم وُلِدَ فنانا ويا ليت الله أعطاه مزيدا من الوقت لأن لديه بعد الكثير ليعطيه". وألقت السيدة غادة عساف شقيقة الراحل والمنسقة السابقة للجنة العمل الوطني في "التيار"، كلمة باسم العائلة شدَّدت فيها على "جرأة الفنان هيثم في قول الحقيقة، وشغفه بالأزرق الذي لامس خيالات بودلير، وأن الكلمة هي لوحة وجود تحمل قضايا الإنسان الكبرى". وأشارت إلى النبض الذي يخرج من "اللوحات وتنحني مصلية ركعة الوداع في زاوية توقيع باسمك، مدرسة للفن والإبداع ومرآة للون والحب والحياة".

وكانت مداخلة لممثل الوزير المرتضى النقيب ضاهر، شدد فيها على "معنى الوفاء واستذكار الفنانين التشكيليين المبدعين وهيثم واحد منهم". و كذلك تحدث النائب السيد ابراهيم الموسوي عن "الريشة المبدعة للفنان هيثم والذي ستخلد ذكراه". كما رحب الدكتور حسان ملحم رئيس منظمة BMF، التي نظمت المعرض بالحضور، وأثنى على "دور الفن في تثقيف العقول".

وفي نهاية الاحتفال، جال الحضور على المعرض حيث كانت الأونيسكو تزهو"بتجليات هيثم"، وباللوحات التي جسدت بورتريهات الإنسان والمرأة والقيادات السياسية والدينية التي لعبت دوراً مؤثراً في لبنان والعالم العربي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إحياء ذكرى المؤلف الأسباني خواكين رودريجو في حفل السيمفوني بالأوبرا

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي 'المدير الموسيقى  للأوركسترا'  تحت عنوان (رودريجو روح أسبانيا‏ )، في الثامنة والنصف مساء السبت ٢١ سبتمبر على المسرح الكبير  ومشاركة السوليستات السوبرانو داليا فاروق وعازف الجيتار  الأسباني خوسيه لويس موريلياس، ضمن اهتمامات الثقافة المصرية لتقديم مختلف ألوان الفنون الجادةظ
‏ويأتي الحفل في إطار إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لوفاة المؤلف الموسيقى الأسباني خواكين رودريجو.
ويتضمن برنامج الحفل أربعة مادريجالات للحب  للسوبرانو والأوركسترا من مؤلفاته (وتعنى نوع من الغناء الذى تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعى):" فى آرانخويث مع حبى للصوت البشرى والأوركسترا ، فانتازيا إلى رجل نبيل للجيتار والأوركسترا، الشرير والريسركار ،الإسبانية وفانفار فرسان نابولى ، رقصة الفؤوس وكنارى) كما يتضمن البرنامج السيمفونية رقم ١  لـ لودفيج فان بيتهوفن.

خواكين رودريجو

وُلد خواكين رودريجو، عام ١٩٠١ في مدينة ساغونتو، فالنسيا، إسبانيا، وفقد بصره في سن الثالثة بسبب اصابه  ، بدأ تعلم الموسيقى في سن مبكرة، حيث درس البيانو والسولفاج فى سن الثامنة  والتلحين في سن السادسة عشرة. اشتهر عالميًا بأعماله التي أدخل فيها الغيتار الإسباني، وكتب ألحانه بطريقة بريل للنشر لاحقًا.
درس رودريجو الموسيقى على يد فرانسيسكو انتيك في فالنسيا ثم في باريس على يد بول دوكا. حصل على جائزة إسبانيا الوطنية عام ١٩٢٥ عن عمله "قطع الأطفال الخمسة". أصبح بروفيسورًا فى تاريخ الموسيقى في جامعة كمبلوتنسى  بمدريد عام ١٩٤٧.
أشهر أعماله "كونشرتو دي آرانخويث" التى لحنها في باريس عام ١٩٣٩، وهو عمل مميز للغيتار والأوركسترا وتعتبر قمة في الموسيقى الأسبانية وواحدة من مراجع كونشيرتات الجيتار.
حصل رودريجو على العديد من التكريمات، منها لقب "ماركيز دي لوس جاردينيس دي آرانخويث" من الملك خوان كارلوس عام ١٩٩١، ووسام جائزة "أمير أستورياز" عام ١٩٩٦. توفي في مدريد عام ١٩٩٩ عن عمر ٩٧ عامًا.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض على الأسفلت للفنان هاني راشد بجاليري مصر الأحد 
  • إحياء ذكرى المؤلف الأسباني خواكين رودريجو في حفل السيمفوني بالأوبرا
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة البروفيسور نزار عبد اللطيف الحديثي
  • الأحد.. "المصرية للكاريكاتير" تقيم عزاء للفنان الراحل أحمد قاعود
  • معرض فني بالدوحة يصور مأساة الشعب الفلسطيني في غزة
  • بيجر على طاولة الحلبوسي و الرئيس الإيراني الراحل
  • السيسي وبلينكن يبحثان في القاهرة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • هيثم نبيل يروج لأغنيته الجديدة "ليالينا" عبر فيسبوك ويواصل نجاحه على الساحة الفنية
  • وداعا أحمد قاعود.. فنان لا يخشى الشدائد وحارب مرضه بـ«الكاريكاتير»
  • المتحدة تنعي الفنان الراحل الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود