عشق اللحن والفن، وأمتع الجمهور بأكثر من 1800 لحن، خلال مسيرته الفنية التي امتدت لسنوات طويلة، ليرحل عن عالمنا تاركًا إرثًا موسيقيًا كبيرًا سيظل حاضرًا في ذاكرة وقلوب مئات الآلاف من المتابعين، هو الموسيقار الكبير حلمي بكر، الذي يعتبر أحد كبار الملحنين في الوطن العربي، الذي توفي بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ86 عامًا.

وفاة الموسيقار حلمي بكر

حلمي بكر، الملحن المصري الكبير، الذي ولد في 6 ديسمبر 1937 بحي حدائق القبة بالعاصمة المصرية القاهرة، أحب الموسيقى منذ الصغر والتحق في المعهد العالي للموسيقى، ليصبح واحدًا من أشهر الملحنين في الوطن العربي، وأثرى الحياة الموسيقية المصريّة بألحان كثيرة، فضلا عن الموسيقى التصويرية لعشرات الأفلام السينمائية والمسرحيات.

لقب حلمي بكر بالكثير من الألقاب بينها «الموسيقار المشاكس»، و«شهريار الفن»، لاحقته الشائعات مؤخرًا وهو على فراش المرض، وخذله الأحباب خلال محنته، وفق تصريحاته وزوجته سماح القرشي في العديد من الفضائيات.

محطات في حياة حلمي بكر

«بكر» عاصر الكثير من نجوم الطرب وشاركهم النجاح، بعد لقاءه صدفة مع الفنانة وردة خلال إحدى الحفلات، والتي كانت سببًا في شهرته بعدما وافق محمد الشجاعي، رئيس الإذاعة المصريّة حينها، على قيام حلمي بكر بتلحين أغنية «كل عام وأنتم بخير»، لتكون بوابته الأولى نحو الشهرة.

يهوى النقد والمشاكسة لذا لُقب بـ«الموسيقار المشاكس»، إذ كان دائم النقد للأجيال الجديدة من المطربين وبخاصة الشعبيين، وفق تصريحات سابقة له مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي في برنامج العاشرة مساءً: «اللي بيحصل ده إسفاف وفساد للذوق العام مش غناء».

شائعات طالت حلمي بكر

حلمي بكر، الذي تمكن المرض من جسده وأجبره على البقاء لأيام طويلة في غرفة الرعاية المركزة، فضلا عن ملازمة الفراش لوقت طويل، لم ترحمه الشائعات حتى وهو على فراش المرض، إذ اتهم نجله هشام، زوجته سماح القرشي بالاستيلاء على شقته في المهندسين وقيامها بنقله إلى إحدى الشقق في الشرقية، وهو ما ردت عليه خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON قائلة: «الموسيقار حلمي بكر كان يرفض الرد على الاتهامات لكني قررت الظهور والرد».

خذله الأحباب وتخلوا عنه، بينهم أولاده وفق ما قاله في تصريحات صحفية: «الشخصيات اللي كانوا مفروض يقفوا جمبي أنا في غنى عنهم، واللي متوقعتشهمش هما اللي وقفوا جمبي وأخدوا بأيدي وأنا في غيبوبة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلمي بكر الموسيقار حلمي بكر رحيل حلمي بكر حلمی بکر

إقرأ أيضاً:

هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لتصر الله (سيرة ذاتية)

وهاشم صفي الدين قائد عسكري وسياسي في حزب الله اللبناني ولد عام 1964 في منطقة جنوب لبنان تلقى تعليمه بالحوزات الشيعية في العراق وإيران. وانتمى للحزب منذ بدايات تأسيسه وتقلد مناصب رفيعة.

 

المولد والنشأة

ولد هاشم صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان، لعائلة شيعية معروفة في المنطقة، وهو ابن خالة حسن نصر الله.

ومما يلفت في علاقة صفي الدين ونصر الله -إضافة إلى القرابة- التشابه بينهما في الشكل والصوت والهيئة، وحتى في نطق الراء بلثغة واضحة من كليهما.

عائلة صفي الدين معروفة في المجال السياسي والديني، إذ خرج منها علماء في المذهب الشيعي، وسياسيون أبرزهم النائب البرلماني فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين محمد صفي الدين.

تلقى صفي الدين - رفقة نصر الله- تعليمه في ثمانينيات القرن العشرين بالحوزات الشيعية في كل من النجف في العراق وقم الإيرانية.

وتزوج عام 1983 من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

وعام 2020 تزوج ابنه رضا من زينب ابنة القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني الذي اغتالته القوات الأميركية في بغداد يوم 3 يناير/كانون الثاني 2020.

 

التجربة السياسية والعسكرية

عام 1994 استدعى حزب الله صفي الدين من حوزة قم لتولي مسؤوليات سياسية وعسكرية، خاصة وأنه كان أحد ثلاثة رعاهم القيادي السابق بالحزب عماد مغنية (اغتالته إسرائيل بالعاصمة دمشق في فبراير/شباط 2008) وأعدهم لتولي مسؤوليات وهم نصر الله وصفي الدين ونبيل فاروق.

وبعد عودته من قم تولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وهو أشبه ما يكون بحكومة للحزب، وهكذا أصبح صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب، ويشرف على مؤسسات الحزب .

أصبح صفي الدين عمليا الرجل الثاني بعد نصر الله، وهو من كبار مسؤولي الحزب الذين ينشطون مع الجناح العسكري، إضافة إلى مسؤولياته في الجناح السياسي التنفيذي.

 وعام 2017 أدرجته الولايات المتحدة ضمن قوائمها للمتهمين بـ"الإرهاب" وفرضت عليه عام 2018 عقوبات اقتصادية تتضمن مصادرة ممتلكاته وحساباته، ومنع التعامل المالي معه.

كما أدرجته في "قوائم الإرهاب" كل من السعودية والبحرين والإمارات، رفقة عدد من قيادات الحزب الأخرى.

وتقول بعض التقارير إن نصر الله بعدما علم بمخطط إسرائيلي لاغتياله عام 2008 أوصى بأن يكون صفي الدين خليفته في حال تم اغتياله.

 

المناصب والمسؤوليات

عيّن صفي الدين لرئاسة حزب الله في منطقة بيروت عام 1994.

تولى رئاسة مجلس المقاومة المسؤول عن النشاط العسكري للحز عام 1995.

أصبح عضوا في مجلس الشورى عام 1998.

ترقى ليترأس المجلس التنفيذي وأصبح الرجل الثاني بالحزب عام 1998.

تولى رئاسة المجلس الجهادي (أعلى هيئة بالتنظيم العسكري للحزب).

في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 اختير قائدا عسكريا لمنطقة الجنوب.

وكالات

مقالات مشابهة

  • تامر عبدالمنعم: وزير الثقافة وجه بنشر جميع نوت الموسيقار علي إسماعيل في فرقة رضا
  • بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: حديث الرئيس في احتفالية أكاديمية الشرطة كان مطمئنا
  • خبير: الجمهور يشارك في ترويج الشائعات عبر إعادة نشرها على منصات التواصل
  • عن سيرة فنان جميل (1-2)
  • حجز استئناف مدير أعمال الموسيقار حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات لجلسة 20 أكتوبر
  • من هو علي كركي..القيادي البارز في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لنصر الله (سيرة ذاتية)
  • هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لتصر الله (سيرة ذاتية)
  • روجينا تكشف عن صور نادرة تجمعها مع أحمد حلمي