أعلنت شركة «ميتا» أنها ستوقف عمل تبويب «الأخبار» Facebook News في الولايات المتحدة وأستراليا، وأنها لن تدخل في صفقات تجارية جديدة للأخبار، بالإضافة إلى وقفها تقديم منتجات فيسبوك جديدة، خاصة لناشري الأخبار في المستقبل، وذلك بداية من شهر إبريل المقبل 2024.

علامة تبويب الأخبار

في عام 2019، أُطلقت «علامة تبويب الأخبار» على فيسبوك بعدة صفقات محتوى تقدر بملايين الدولارات للناشرين «10 ملايين دولار لصحيفة وول ستريت جورنال، و 20 مليون دولار لصحيفة نيويورك تايمز، و3 ملايين دولار لشبكة سي إن إن»، حسب تقرير «ذا فيرج».

وأوضح التقرير، عن الغاء ميتا Facebook News وعدم إتاحته في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، وبدءًا من أوائل أبريل لن يكون متاحًا في الولايات المتحدة وأستراليا.

يعتبر هذا التراجع الثاني لفيسبوك عن الأخبار، حيث حولت تركيزها من الأخبار إلى اقتصاد المبدعين في عام 2022، وقام كامبل براون، الرئيس السابق لشراكات الأخبار بالمغادرة من فيس بوك في شهر أكتوبر الماضي.

شركة ميتا

قالت «ميتا» في عام 2019 عندما قدمت Facebook News: نأمل أن يساعد هذا العمل في جهودنا للحفاظ على الصحافة العظيمة وتعزيز الديمقراطية، وأن الاستطلاع وجد أننا لم نخدم بشكل كافٍ العديد من الموضوعات التي أرادها الناس أكثر في حياتهم، وخلاصات الأخبار خاصة فيما يتعلق بفئات مثل الترفيه والصحة والأعمال والرياضة.

أصبحت «ميتا» تكرر ادعاءها بأن «الأخبار تشكل أقل من 3% مما يراه الناس في جميع أنحاء العالم في صفحة الفيسبوك الخاصة بهم، وهي جزء صغير من تجربة الفيسبوك للغالبية العظمى من الناس»، وبدلاً من الدفع للناشرين، سيتوجب عليهم تركيز وقتهم ومواردهم على الأشياء التي يخبرهم الناس أنهم يريدون رؤية المزيد منها على المنصة، ويتضمن ذلك الفيديو القصير.

واستمرت في دعوة الناشرين لمواصلة نشر الروابط على صفحاتهم الخاصة، وذلك باستخدام منتجات مثل Reels والإعلانات لجذب الأشخاص إلى مواقع الويب الخاصة بهم، بعيدًا عن Facebook.

شركة ميتانهاية صفقات ترخيص فيسبوك

إن نهاية صفقات ترخيص فيسبوك هي أخبار قديمة في الولايات المتحدة، حيث أسقطت الصفقات قبل عامين، ولكن في أستراليا، قامت بإزالة 70 مليون دولار سنويًا كانت تدفعها لمنافذ مثل: سكاي نيوز أستراليا، نيوز كورب، و الجارديان، وتم إبرام هذه الصفقات التي مدتها ثلاث سنوات بعد أن أقرت الحكومة الأسترالية قانون المساومة الإلزامية لوسائل الإعلام الإخبارية والمنصات الرقمية، وهي على وشك الانتهاء.

وانتهى الصراع في عام 2021 بعد أن عدلت أستراليا قانونها وأدرجت فيسبوك مؤقتًا في تطبيق حظر الأخبار الذي أدى إلى إزالة صفحات المنظمات الحكومية والمنظمات غير الربحية، وكذا، منعت فيسبوك وإنستجرام الأخبار في كندا العام الماضي بسبب قانون مماثل.

أطلقت نسخة بلغة برايل.. مناقشة كتاب «50 لقطة ميتافيرسية» بمعرض الكتاب

ارتفعت 200%.. قيمة «ميتا» تقترب من تريليون دولار

جرمين عامر تحتفل بتوقيع كتابها «50 لقطة ميتافيرسية» بمعرض الكتاب.. الثلاثاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيسبوك ميتا شركة ميتا تبويب الأخبار فی عام

إقرأ أيضاً:

تعليم إسكندرية يفصل طالبة ..لهذا السبب

امرت هبة سليمان مدير ادارة العجمى التعليمية بالاسكندرية، بفصل الطالبة المعتدية على زميلتها بمدرسة مجدى بن حليم بالصف الاول الاعدادى   لمدة اسبوع ومنعها من دخول المدرسة ،اثر خلافات بينهما كما امرت بالتحقيق فى الواقعة .

وقالت «هبة»، إن التحقيق أثبت وجود تعدٍ وعنف من طالبة الصف الثالث الإعدادى بحق طالبة الصف الأول، وبناء عليه تم تطبيق اللائحة الداخلية المعروفة بـ«لائحة الانضباط المدرسى»، وتقرر فصل الطالبة المعتدية لمدة أسبوع ومنعها من دخول المدرسة.

اوضحت أن والد الطالبة المعتدى عليها طلب التصالح بين الطالبتين لإعادة الألفة والمودة بينهما وحتى لا يكون هناك ضغينة فى نفس الطالبة المعتدية، خاصة بعدما تم فصلها أسبوعا بسبب الواقعة.

وأضافت: «الطالبة المعتدى عليها ضعيفة البنيان وبالتالى ظهر جليا أثر التعدى عليها بالدفع وإيقاعها على الأرض».

كانت مدرسة مجدى بن حليم، فى ادارة العجمى التعليمية، شهدت واقعة تعدى طالبة على أخرى داخل المدرسة، مما دعا مديرية الإدارة بالتحقيق الفوري فى الواقعة وكشف ملابسات الواقعة.

ونفت ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعدي طالبة على زميلتها بمدرسة مجدى بن حليم، التابعة لإدارة العجمي التعليمية، باستخدام سلاح أبيض «موس»، مؤكدة على أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة، ولا يُسمح للطالبات بالدخول بأي سلاح للمدرسة.

 

كان قد صرح  وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، إن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعدي طالبة على زميلتها بمدرسة مجدي بن حليم، التابعة لإدارة العجمي التعليمية، باستخدام سلاح أبيض "موس"، ليس له أي أساس من الصحة، ولا يُسمح للطالبات بالدخول بأي سلاح المدرسة، مشيرًا إلى أن ما حدث مجرد مشاجرة كلامية بين الطالبات، وتم حلها على الفور بحضور أولياء الأمور، وتم التصالح بين الطالبات، ، وكل الأمور تسير على ما يرام.

وقالت الطالبة المعتدى عليها من زميلتها بالضرب في مدرسة مجدي بن حليم، التابعة لإدارة العجمي التعليمية، خلال فيديو لها على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ماحصلش حاجة صاحبتي ضربتني بإيديها مش بموس، وكنت بجيب حاجات من الكانتين".

وأعلنت مدرسة مجدي بن حليم، على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك بيانا توضيحيا ذاكرة: قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين، تود إدارة المدرسة أن تطمئن أولياء الأمور أن طالبات المدرسة جميعهن بخير وسلامة، وترجو منهم عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، حفظكم الله من كل مكروه، مدير المدرسة عفاف محمد.

 

وحذر وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، من نشر الشائعات المغرضة والتي من شأنها أثارة البلبلة، مطالبا بتحري الدقة في نشر الأخبار حفاظا على سمعة الطالبات.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب اعتذرت غادة عادل عن مسلسل “سيد الناس”
  • تعليم إسكندرية يفصل طالبة ..لهذا السبب
  • أحمد عزمي: منشوري على «فيسبوك» لم يكن ضغطا.. حسيت إني مقصر
  • سلمى أبو ضيف تتصدر محركات البحث.. لهذا السبب
  • نقل محمود كهربا إلى المستشفى لهذا السبب.. فيديو
  • شيكابالا: انهرت في البكاء قبل السوبر الإفريقي لهذا السبب!
  • بيع 10 ثوان من حادث اغتيال كينيدي بمبلغ خيالي لهذا السبب
  • لهذا السبب سلمي أبو ضيف تتصدر التريند
  • مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي