لجريدة عمان:
2024-07-03@11:30:42 GMT

علامات الزمن ورابطة الذكريات مع الكتاب

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

يهوى بعض الناس جمع النسخ والطبعات القديمة من الكتب لقيمتها الفنية والتاريخية فهي شاهد على تاريخ الكتب والطباعة، ومحدوديتها وندرتها وصعوبة العثور عليها تجعلها تحظى بتقدير كبير من قبل الكثير من الناس، ويشعر البعض برومانسية خاصة تجاه قراءة الكتب القديمة والتفاعل مع النصوص كما فعل القُرّاء في الماضي،وتحمل النسخ القديمة توقيعات للمؤلفين وإهداءاتهم لقرائهم، وتمثل النسخ القديمة استثمارا رابحا تزيد قيمته مع مرور الوقت.

قد يكون للكتب القديمة قيمة شخصية، خاصة إذا كانت تعود لأجيال أو تمثل جزءًا من تراث عائلة ما، لذلك يصبح الحفاظ على هذه النسخ تقديرا للتراث والموروث الثقافي.

في الحديث عن الكتب القديمة والطبعات التي أصبحت نادرة بعد مرور وقت طويل على طباعتها تحضر دار صفحات للدراسات والنشر إلى جانب دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع لمعرض مسقط الدولي للكتاب في صدارة الدور التي تعرض نسخا قديمة.

يقول الناشر في دار صفحات للدراسات والنشر: «أوفر الكتب القديمة والمستعملة منذ 30 عاما، أحب هذه المهنة والإنسان عندما يكبر في السن يحب دائما البحث في الماضي الجميل». وأضاف: «هناك قراء يبحثون عن شيء لاقتنائه سواء كان رواية أو شعر أو دراسات نقدية، وطالما الإنسان يقرأ يصبح الكتاب في المستقبل قديما، والمكتبة التي تجمع الكتب اليوم في المستقبل ستصبح قديمة، والأجيال تتوارث بعضها». وتابع: «أحضر معارض الكتب مع أصدقائي، وأعرض كتبا مستعملة، وهي طبعات قديمة لها روادها، ومن يبحث عن القديم يكون عارفا تماما بما يريد اقتناءه». وعن طريقة حصوله على النسخ القديمة من الكتب قال: «هناك من يعرض هذه الكتب في مكاتبه للبيع، ونتفاوض ونتفق عليها، في النهاية كل إنسان تربطه ذكريات بكتبه».

يتنقل الناشر بين المدن من أجل معارض الكتب ويحمل كنزا ثمينا من هذه النسخ القديمة والنادرة فيشكل الحفاظ عليها تحديا بداية من تعبئة وتغليف الكتب بعناية لضمان سلامة الكتب، وما إلى ذلك من النقل واختيار شركة شحن ذات سمعة جيدة وقدرة على التعامل مع الشحنات بعناية، إلى جانب الحفاظ على درجات الحرارة والرطوبة المناسبة للكتب لتجنب التأثيرات الضارة.

يقول مدير دار النفائس أنس محمد علي إنه لا يشارك في معارض كثيرة، فقط في معارض سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويخزن الكتب في الأخيرة. وقال: «مشكلتنا الشحن وهذه كتب غالية، ونخاف عليها لذلك نحرص على أن نجد شحنا جيدا وأشخاصا يحافظون على التعبئة والتخزين». وأشار إلى أن هناك 3 أسباب لرواج النسخ القديمة السبب الأول هواية جمع الكتب النادرة والقديمة وثانيا كونها مطلب الباحثين وطلبة العلم لمواضيعها المهمة وثالثا اهتمام أولئك الأشخاص بالكتابة القديمة.

ويؤكد أن جمهورية مصر العربية مصدر غني لهذه الكتب، فهي مليئة بكتب التراث والطبعات القديمة للكتب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دار الكتب تحتفل بإبداع كوكب الشرق

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، تشارك دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت، في الاحتفالية التي ينظمها المتحف القومي للحضارة برئاسة الدكتور أحمد غنيم، تحت عنوان "كوكب الشرق ١٠٠ سنة إبداع". 
وتشارك دار الكتب بعدد من المستنسخات من مقتنيات قاعة الموسيقى بدار الكتب. 

اسطوانات وصور نادرة  

وتشمل المستنسخات أغلفة اسطوانات نادرة للسيدة أم كلثوم، أغلفة كتب تناولت سيرة كوكب الشرق، بعض اللقطات من ألبومات وكتب تحتوي على صور لسيدة الغناء العربي.

تقام الاحتفالية في الثانية عشر من ظهر السبت الموافق ٦ يوليو الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • قرار قضائي حول متهمين بسرقة مواتير المياه من العقارات في مصر القديمة
  • خبير لوائح: من حق بيراميدز سحب شكواه.. ورابطة الأندية أخطأت
  • 25 ألف عامل في مرسيدس يتظاهرون احتجاجاً على بيع معارض السيارات
  • عاطلان يعترفان بسرقة مواتير المياه من العقارات فى مصر القديمة
  • دار الكتب تحتفل بإبداع كوكب الشرق
  • ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • بيراميدز يفتح النار على اتحاد الكرة ورابطة الأندية ويهدد بالتصعيد
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • شرانز: مباراة انجلترا لحظة يمكن أن نندم عليها لبقية حياتنا