الحرة:
2024-07-07@01:59:44 GMT

مصر تعلن التوصل إلى نقطة تفاهم بشأن هدنة في غزة

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

مصر تعلن التوصل إلى نقطة تفاهم بشأن هدنة في غزة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الجمعة، إن بلاده تأمل في أن تفلح المحادثات التي بدأتها قطر في التوصل إلى اتفاق لوقف أعمال القتال في غزة قبل بداية شهر رمضان.

وتجري في باريس منذ الأسبوع الماضي محادثات لإعلان هدنة في غزة في تحرك يبدو أنه الأكثر جدية منذ أسابيع لوقف القتال في القطاع الفلسطيني بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس لضمان الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والأجانب.

وقال شكري في منتدى أنطاليا الدبلوماسي في تركيا "يمكنني أن أقول إننا توصلنا إلى نقطة تفاهم، نواصل بذل كل الجهود مع أشقائنا في قطر والولايات المتحدة وآخرين على صلة بالمفاوضات. نأمل أن نتمكن من التوصل إلى وقف للأعمال القتالية وتبادل الرهائن".

وأضاف "يدرك الجميع أن لدينا فترة زمنية محدودة للنجاح قبل بداية شهر رمضان".

وقال مصدر كبير مطلع على المحادثات لرويترز الثلاثاء إن اتفاقا مقترحا يبدأ في غرة رمضان التي توافق 10 أو 11 مارس يشمل وقف جميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما وتبادل سجناء فلسطينيين مقابل رهائن إسرائيليين بمعدل عشرة إلى واحد.

وذكر شكري "سنواصل السعي بالتعاون مع الأمم المتحدة ومع شركائنا لتخفيف معاناة سكان غزة ولزيادة مستوى (المساعدات). وعمليا، لا يمكن حدوث هذا من دون وقف الأعمال القتالية".

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال المنتدى نفسه إن إسرائيل لن تعلن وقف إطلاق النار دون ضغوط دولية على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأضاف "إن لم نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، فمن الواضح أننا سنشهد جولة أخرى من الهجمات على رفح ومواصلة الإبادة الجماعية".

ويحاول الوسطاء، قطر والولايات المتحدة ومصر، منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق يسمح بوقف القتال، وإطلاق سراح رهائن مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيلية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

أسامة كمال يكشف تفاصيل جديدة بشأن الرئيس الإيراني الجديد ورسائله لشعبه

كشف الإعلامي أسامة كمال، تفاصيل الرسالة التي وجهها الرئيس الإيراني الجديد لشعبه عقب انتخابه.

أسامة كمال: مصطفى مدبولي يريد تحقيق النجاحات وترك "بصمة للتاريخ" أسامة كمال يستعرض أسماء الوزراء الجدد: التغيير سيتخطى الـ75% تصريحات للرئيس الإيراني الجديد 

وقال "كمال" خلال تقديم برنامجه "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم السبت، "شوفنا ازاي المواطن الإيراني راح واختار الإصلاحي مسعود برشكيان، اللي عايز ينهي الخصومة مع الغرب ولكن يؤكد ولائه للمرشد".

وأضاف "رغم إنه قال أننا محتاجين إصلاحات وبعدها اتلغى مؤتمره الصحفي، لأن الرئيس هو الرجل الثاني والمرشد هو الرجل الأول والقائد الأعلى للقوات المسلحة، برشكيان هو طبيب جراح وكان وزير صحة قبل ذلك وكان له رأي في الحجاب وقال الدولة بقالها 40 سنة تسيطر على وضع الحجاب ولكنه ازداد سوءً، في حملته قال إن المواطنين غير راضيين ومن العيب عدم تمثيل المرأة والأقليات الدينية في الدولة".

 

مقالات مشابهة

  • أسامة كمال يكشف تفاصيل جديدة بشأن الرئيس الإيراني الجديد ورسائله لشعبه
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • أوربان يلتقي بوتين في موسكو
  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة