دبي (وام)
أكدت هالة خياط، المستشارة المختصة بشؤون الفن والثقافة في «آرت دبي»، أن النسخة الـ17 من معرض «دبي آرت» تطل هذا العام عبر مجموعة واسعة وآسرة من التجارب الفنية التشكيلية المعاصرة والحديثة والرقمية وفن البوابة لأكثر من 400 فنان وأكثر من 100 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية تمثل أكثرمن 60 مدينة و40 دولة.


وقالت خياط في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن الفنان اعتاد استخدام مواد مختلفة ما بين زيتية ومائية وحديد وقماش وغيرها من المواد ليعبر عن أفكاره.. أما الآن فهو يستخدم الكمبيوتر والتقنيات الرقمية وأصبح لدينا فن من الذكاء الاصطناعي انخرط فيه كبار الفنانين العرب الذي يعاصرون كل ما هو جديد وأبدعوا في هذا الفن.. منوهة إلى أن المعرض يركز على الفن المعاصر والفن الحديث إلى جانب معرض بوابة وآرت دبي ديجيتال.

وأشارت إلى أن المعرض يحمل موضوعات كثيرة متعددة أبدع فيها الفنانون المشاركون مثل «مرحلة التشافي» خاصة بعد «كوفيد» حيث عبر فنانون عن حالتهم النفسية خلال هذه الفترة من خلال أعمالهم الإبداعية، فيما كشف عن التجارب المشتركة للفنانين من مناطق قد تبدو بعيدة مثل أوغندا وسريلانكا.
ونوهت إلى أن المعرض شهد تعاوناً بين هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» و«آرت دبي» الذي كشف عن عمل فني بمشاركة 5 فنانين إماراتيين هم محمد أحمد إبراهيم وشيخة المزروع وأسماء بالحمر وخالد البنا وعفراء الظاهري، عبر مبادرة «اتحاد الفنانين»، الذين ابتكروا منحوتة تعبر عن اتحاد وترابط الإمارات السبع.
ولفتت خياط إلى أن المعرض خصص برامج للموهوبين من الأطفال من مدارس الدولة من خلال ورش تعليمية وجلسات حوارية وأعمال ميدانية، بإشراف فنانين مشاهير مثل ساهيل نايق الذي سيأخذ المشاركين في رحلة فنية، من خلال ممارساته النحتية والمعمارية والتعليم الفني باستخدام الديوراما والذاكرة والبيئة المبنية كمصادر إلهام على مدار خمسة أيام.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: ازدهار المشهد الإبداعي في الإمارات يعكس التزامها الراسخ بتهيئة المناخ الداعم لأصحاب الفكر المبدع والطاقات الخلّاقة لطيفة بنت محمد تفتتح «آرت دبي» في دورته السابعة عشرة

من جانبها، أعربت الفنانة إيريكا هيلتون، الرئيس التنفيذي لمعرض هيلتون المعاصر ومقرها شيكاغو والمشاركة في المعرض قسم دبي ديجيتال، عن سعادتها بإتاحة الفرصة للمشاركة في المعرض الذي يشهد زخماً كبيراً من أعمال فنية مبهرة، الأمر الذي يتيح تبادل الخبرات بين الفنانين المشاركين. وتحدثت هيلتون عن أعمالها المشاركة التي تحمل طابعاً رقمياً تكنولوجياً إذ يوظف الفنان هذه الأداة المعاصرة لصياغة روايات وآفاق أبعد من المألوف تعبر عن دواخل الإنسان وأبعادة النفسية بطريقة فنية مبتكرة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آرت دبي الفن التشكيلي فنانون آرت دبی

إقرأ أيضاً:

معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة

معرض دمنهور السابع للكتاب .. تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بأكثر من 200 عنوان في معرض دمنهور السابع للكتاب، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، في مكتبة مصر العامة بدمنهور، ويستمر حتى 11 أكتوبر الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة، وفي إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 ثورة مصر القومية

وتتيح هيئة قصور الثقافة عددا من العناوين من مختلف السلاسل التى تصدر عنها، ومنها "ملامح السرد في الخطاب الشعري عند محمود درويش"، "ثورة مصر القومية"، "الشيطان الصغير"، "مدام بوفاري"، "مظاهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس"، "مذكرات هدى شعراوي"، "ماعت"، "نهضة مصر"، "تاريخ سيناء"، "من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية"، "الحملة الفرنسية وظهور محمد علي"، "الكتابة التاريخية من منظور المواطنة"، "قصيدة الطفل المعاصرة"، "فتنة الهامش"، "الأحمر والأسود لسنتدال"، "تاريخ المسألة المصرية"، "الأقباط والقومية العربية"، "من أحوال خفر البرزخ"، وغيرها من العناوين المختلفة.

 

عميد الأدب العربي طه حسين

 

هيئة قصور الثقافة تطرح  أيضاً مجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، وعددا من إصدارات النشر الإقليمي، ومجلات قطر الندى للأطفال، بجانب إصدارات لعدد من سلاسل النشر وهي آفاق عالمية، الدراسات الشعبية، والإبداعية والكتابات النقدية، بأسعار مخفضة للجمهور تبدأ من جنيه واحد، ويشرف على جناح هيئة قصور الثقافة الإدارة العامة للتسويق، برئاسة تغريد كامل.

ويشهد المعرض في دورته هذا العام، حراكا ثقافيا غير مسبوق، من خلال برنامج فني حافل تقدمه هيئة قصور الثقافة من خلال فرع ثقافة البحيرة برئاسة محمد البسيوني، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وذلك طوال فترة إقامة المعرض، يتمثل في مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية بمخيم الطفل، بالإضافة إلى الورش المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراف نخبة من الفنانين التشكيليين، بجانب اللقاءات التثقيفية والأمسيات الأدبية، وعروض فرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وقدمت هيئة قصور الثقافة في حفل الافتتاح أمس مجموعة متنوعة من الفعاليات تنوعت ما بين الورش الفنية والحرفية والفقرات الترفيهية للأطفال، وورش الحكي، واختتم اليوم بعرض فني لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني تغنت خلاله بباقة متميزة من الأغاني الوطنية والطربية منها: أنا المصري، صورة، أمانة عليك، ألف ليلة وليلة، 3 سلامات، جانا الهوا وميدلي بمناسبة انتصارات أكتوبر.

"معرض دمنهور للكتاب في دورته السابعة" يشارك به 20 دار نشر، تتنوع ما بين الدور الخاصة، والمؤسسات الصحفية، والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة، ويفتح المعرض أبوابه يوميا للجمهور من العاشرة عشرة صباحا، وحتى العاشرة مساءً، لتعزيز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة، ودعم التنمية الشاملة وبناء الإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم في معرضها الدولي للكتاب
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • «إكسترا نيوز» تسلط الضوء على التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط
  • بالفيديو.. أبرز التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مقتنيات وأعمال فنية جديدة
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف