سرايا - قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 78 مدنيا قتلوا في سوريا في فبراير/شباط الماضي، من بينهم 18 قتلوا خلال جني محصول الكمأة.

وفي تقريرها الصادر اليوم الجمعة، أضافت الشبكة أن من بين القتلى المدنيين في سوريا الشهر الماضي 7 أطفال و4 سيدات، و9 أشخاص بسبب التعذيب بينهم طفل.

ولفتت الشبكة إلى أن تقريرها الذي جاء في 20 صفحة رصد حصيلة الضحايا في فبراير/شباط الماضي، وسلَّط الضوء بشكل خاص على الضحايا، الذين قضوا بسبب التعذيب، وحصيلة المجازر التي تم توثيقها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.



وأكد أن التقرير اعتمد على عمليات المراقبة المستمرة للحوادث والأخبار، وعلى شبكة علاقات واسعة مع عشرات المصادر المتنوعة، إضافة إلى تحليل عدد كبير من الصور والمقاطع المصورة.

وأشار التقرير إلى أن جني محصول الكمأة (نوع نادر من أنواع الفطر غالي الثمن) تسبب بمقتل 18 مدنيا، بينهم طفلان، خلال الشهر الماضي، دون أن يوضح كيفية مقتل هؤلاء، ولكن تكررت خلال السنوات الماضية حوادث مقتل سكان من البادية والمدن والبلدات المتاخمة لها شرقي سوريا خلال بحثهم عن الكمأة نتيجة انفجار ألغام أرضية أو هجمات من قبل قوات النظام أو مليشيات موالية له أو تنظيم الدولة الإسلامية.

وخلال السنوات الماضية باتت رحلة البحث عن الكمأة في سوريا تنطوي على مخاطر تصل إلى حد الموت للوصول لهذه الثمرة المميزة التي تنمو على امتداد البادية السورية في أرياف حمص وحماة (وسط) ودير الزور والرقة (شرق)، والبالغ مساحتها 75 ألف كيلومتر مربع.

فبعد أن كان جمع الكمأة متاحا لسكان البادية والمدن والبلدات المتاخمة لها، وعادة ترافق سقوط الأمطار ربيع كل عام، فإن هذا الطقس تأثر بالصراع على النفوذ العسكري بين الأطراف المتناحرة في هذا البلد.

ويتطلب البحث عن الكمأة موافقات أمنية من نظام الرئيس بشار الأسد أو ما تسمى بقوات "سوريا الديمقراطية". لكن هذه الموافقات لا تحمي صاحبها من الموت بالألغام الأرضية أو التعرض للتصفية، أو سلب المال والكمأة في أحسن الأحوال.

وتأسست الشبكة السورية لحقوق الإنسان عام 2011، وتصف نفسها بأنها مؤسسة حقوقية مستقلة تهتم بتوثيق الضحايا والانتهاكات في سوريا بعد اندلاع الثورة ضد النظام في مارس/آذار من العام نفسه وما تلاها من صراع مسلح وتدخّل من أطراف ودول عدة لا يزال مستمرا حتى اليوم.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی سوریا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. moed.gov.sy نتائج التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية

عاجل.. moed.gov.sy نتائج التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية.. يترقب الآلاف من الطلاب والطالبات في سوريا نتائج امتحانات الصف التاسع لعام 2024، وذلك بعد انتهاء فترة الامتحانات في بداية الشهر الحالي وبدأت جميع لجان التصحيح فور انتهاء الامتحانات في أداء عملها بدقة، استعدادًا لجمع الدرجات والإعلان عن النتائج بشكل رسمي بعد اعتمادها من وزارة التربية. تشير بعض الأخبار إلى ارتفاع معدل النجاح هذا العام، بالإضافة إلى عدم تلقي الوزارة أي شكاوي أو تجاوزات أثناء الامتحانات، مما يعزز من تفاؤل الطلاب وأولياء الأمور.

موعد إعلان النتائج

حتى الآن، لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن موعد إصدار النتائج. ومع ذلك، تتحدث العديد من المصادر غير الرسمية عن احتمال إعلان النتائج يوم الخميس 27 يونيو في تمام الساعة الثامنة صباحًا. في الوقت الحالي، تخضع النتائج للمراجعة والاعتماد من قبل الوزارة، ومن المتوقع رفعها على موقع وزارة التربية السورية قريبًا.

كيفية الاستعلام عن النتائج

يمكن لطلاب الصف التاسع وأولياء الأمور الاستعلام عن النتائج بسهولة عبر موقع وزارة التربية السورية. يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

1. زيارة موقع وزارة التربية السورية من هنا.
2. تحديد "نتائج الاختبارات" من القائمة.
3. اختيار "نتائج التاسع سوريا".
4. تحديد المحافظة التابعة للطالب.
5. تعبئة البيانات المطلوبة مثل رقم الاكتتاب والاسم الرباعي.
6. الضغط على "عرض النتيجة" للحصول على تفاصيل الدرجات لكل مادة.

 التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور

أدى الإعلان عن قرب صدور النتائج إلى حالة من التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور، حيث يتطلعون إلى الاطمئنان على نتائجهم. ومع انتهاء عملية التصحيح، تتوقع الوزارة عدم تأخير إعلان النتائج، خاصة وأنه لم يتزامن مع عطلة عيد كما حدث في المرحلة المتوسطة.

 ختام العام الدراسي

مع انتهاء امتحانات المرحلة الإعدادية، سيتم الإعلان عن انتهاء العام الدراسي، مما يعني أن الطلاب على وشك بدء عطلتهم الصيفية. في الوقت نفسه، تستمر لجان التصحيح في أداء مهامها لضمان تقديم نتائج دقيقة وموثوقة.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. moed.gov.sy نتائج التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب وزارة التربية السورية
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهري أبريل ومايو بسبب العنف المتصاعد
  • تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً
  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • 116 قتيلا في تدافع خلال تجمع ديني في الهند
  • 1236 حالة احتجاز تعسفي في سوريا 86 منهم نساء وأطفال
  • بينهم 8 سيدات.. ننشر أسماء نواب المحافظين الجدد
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال