حكمت محكمة إيرانية، اليوم الجمعة، بسجن المغني شروين حاجي بور ثلاث سنوات على الأقل؛ بعدما أصبحت أغنيته "براي" (من أجل) نشيد الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البلاد أواخر العام 2022. ونقلت وكالة "فرانس برس" أن حاجي بور البالغ 26 عاماً، أعلن في رسالة نشرها على حسابه في "إنستغرام" اليوم الجمعة، أنه "أُدين بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة "التحريض وإثارة أعمال شغب تهدف إلى الإخلال بالأمن القومي".



وأوضح حاجي بأنه "أُدين بالسجن لمدة ثمانية أشهر بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي للجمهورية، فيما لم يؤكد القضاء أو وسائل إعلام رسمية صدور الحكم".

وكتب مغني البوب أغنية "براي" وأصدرها بعد بدء الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني في أيلول 2022 عن عمر 22 عاماً بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس".

وانتشر مقطع مصور لأغنية "براي" على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم وضع حاجي بور رهن الاحتجاز ومن ثم إطلاق سراحه بكفالة.

وفي شباط/ 2023، حصلت أغنية "براي" على جائزة خاصة في حفل جوائز غرامي في الولايات المتحدة كـ"أفضل أغنية تساهم في تغيير المجتمع".

وسلّمت الجائزة السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، مشيدةً بـ"المطالبة القوية والشاعرية بالحرية وحقوق المرأة" في إيران، وبُثّت الأغنية خلال احتفال أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد نوروز (رأس السنة الفارسية الجديدة) في آذار/ 2023.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

لتضخم أمواله.. السجن ست سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة، صدور قرار حكمٍ غيابيٍّ بالسجن لمُدَّة ست سنواتٍ على مُديرٍ عامٍّ سابقٍ في وزارة الصناعة والمعادن، وإلزامه بتسديد (٣) مليارات دينار عن قيمة الكسب غير المشروع والغرامة التي تعادله. وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، وفي معرض حديثه عن القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفاد "بإصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة قرار حكم غيابياً يقضي بالسجن لمُدَّة ست سنواتٍ على المدان (علي شافي أسعد) المدير العام للشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع سابقاً في وزارة الصناعة والمعادن، على خلفيَّة حصول تضخُّمٍ في أمواله، لافتاً إلى أنَّ قرار الحكم تضمَّن إلزام المدان برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (١,٤٧٢,٠٠٠,٠٠٠) مليار دينار، وتسديد غرامةٍ ماليَّةٍ تعادل تلك القيمة".

وتابع المكتب إنَّ "الدائرة القانونيَّة في الهيئة أوضحت أنَّ المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصّلة في القضيَّة، ومنها التقرير الفني لدائرة الوقاية، وقرينة هروب المُتَّهم، ووجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة، فأصدرت قرارها بإلزامه بتأدية مبلغ (٢,٩٤٤,٠٠٠,٠٠٠) ملياري دينار قيمة الكسب غير المشروع والغرامة، مُنوّهاً بأنَّ قرار الحكم صدر استناداً إلى أحكام المادة (١٩/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (٣٠ لسنة ٢٠١١) المُعدَّل".

وأضاف انَّ "قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقّ المدان، مع تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة له، لافتاً إلى صدور قراري حكمٍ سابقين بسجن المُدان لمُدَّة سبع سنواتٍ لكلٍّ منهما؛ لتسبُّبه عمداً بإلحاق الضرر بالمال العام، وهدر (٣٠٤،٥٠٠,٠٠٠) مليون دينار؛ نتيجة سوء إدارتـه لأحد المشاريع، والإهمال الحاصل في تنفيذ وإنجاز المشاريع الخاصَّة بهدم وبناء المدارس الطينيَّة سعة (٩) صفوف، المُوزَّعة بين المحافظات الجنوبيَّة، التي تمَّت إحالتها بطريقة الدعوة المُباشرة".

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة متهم بخلية بولاق لـ 20 أغسطس المقبل
  • الإعدام شنقا لـ9 متهمين والمؤبد لـ3 آخرين بخلية العجوزة
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم فى قضية خلية بولاق الدكرور
  • لتضخم أمواله.. السجن ست سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • النزاهة: السجن 6 سنوات بحق مدير عام سابق بوزارة الصناعة وإلزامه بتسديد 3 مليارات
  • النزاهـة: السجـن 6 سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة والمعادن
  • السجن المؤبد لعاطلين في المرج بتهمة حيازة مخدرات والتعدي على ضابط شرطة
  • بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر
  • ضبط 4 قضايا اتجار في المواد المخدرة بدمياط
  • السجن 5 سنوات لموظف بالسجل المدني بتهمة التزوير