الصين – استنتج فريق دولي من علماء المناخ أنه يوجد احتمال بنسبة 90 بالمئة أن يسجل صيف عام 2024 رقما قياسيا جديدا في متوسط درجات الحرارة.
وتشير مجلة Scientific Reports إلى أنه وفقا للعلماء يرتبط ارتفاع درجات الحرارة بزيادة حدة ظاهرة النينيو المناخية، التي تتحكم في الطقس والتيارات الهوائية فوق المحيط الهادئ.

ويقول العلماء: “أظهرت حساباتنا أن احتمال تسجيل درجات حرارة عالمية جديدة، فضلا عن احتمال تسجيل درجات حرارة صيفية مرتفعة بشكل قياسي في العديد من مناطق العالم، يتجاوز 90 بالمئة، إذا كانت ظاهرة النينيو هذا العام معتدلة أو قوية. وسيؤثر هذا الاتجاه بشكل خاص في مناطق خليج البنغال وبحر الصين الجنوبي والبحر الكاريبي، حيث قد تحدث موجات حارة لمدة عام تقريبا.

وتوصل فريق علماء المناخ الدولي، الذي يرأسه البروفيسور كونغوين تشو من الأكاديمية الصينية لعلوم الأرصاد الجوية، إلى هذا الاستنتاج من دراستهم لتأثير ظاهرة النينيو في مناخ الأرض عام 2023. ويتوقع العديد من الباحثين أن تحافظ ظاهرة النينيو على قوتها في العام الماضي أو حتى تشتد في عام 2024، ما قد يؤدي إلى تسريع ظاهرة الاحتباس الحراري.

واستنادا إلى ذلك، درس الفريق العلمي كيف تغيرت درجات الحرارة في العالم خلال أعوام 1880- 2023 وقارنوها مع تغير شدة ظاهرة النينيو خلال نفس الفترة الزمنية. ووفقا للنتائج وضعوا برنامج كمبيوتر يسمح بالتنبؤ في كيفية تأثير ظاهرة النينيو في درجات الحرارة على الأرض بصورة عامة وفي بعض المناطق بصورة خاصة.

وأظهرت حسابات العلماء أن درجات الحرارة في العالم ستكون أعلى مما كانت في منتصف القرن العشرين بمقدار 1.03-1.2 درجة مئوية. وأن هذا الارتفاع سيشمل وفقا لهم العديد من المناطق الجنوبية من الهند وبنغلاديش قبالة ساحل خليج البنغال، وبحر الصين الجنوبي، والبحر الكاريبي، بالإضافة إلى مناطق كثيرة قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا وألاسكا وشمال غرب أمريكا الجنوبية. وستحدث في بعض هذه المناطق، موجات حر تستمر 150- 250 يوما، ما سيشكل خطورة على صحة البشر ويهدد حياة النباتات والحيوانات المحلية.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ظاهرة النینیو درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر

#سواليف

بمشيئة الله، تشير التوقعات إلى استمرار تأثير كتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة على المملكة خلال الأيام الأربعة المقبلة. يكون #الطقس معتدلًا في معظم المناطق، وحارًا نسبيًا في الأغوار، البحر الميت، والعقبة خلال ساعات النهار. تظهر #الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، مع #رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.

بالنسبة للعاصمة عمان، تسجل درجات #الحرارة العظمى نهارًا ما بين 26 إلى 28 درجة مئوية، باختلاف مواقع العاصمة. أما خلال ساعات الليل، فتنخفض درجات الحرارة لتسجل ما بين 15 إلى 17 درجة مئوية.

أما في المناطق المنخفضة مثل الأغوار، البحر الميت، والعقبة، من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى خلال النهار ما بين 36 إلى 38 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلاً لتسجل ما بين 24 إلى 26 درجة مئوية بمشيئة الله.

مقالات ذات صلة حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال 2024/09/16

نصائح للأيام الأربعة القادمة:
في الصباح الباكر: نوصي بتوخي الحذر أثناء القيادة في المناطق الجبلية بسبب احتمال تشكل #الضباب الذي قد يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
في الليل في المناطق الجبلية: يفضل ارتداء #ملابس_دافئة في المناطق الجبلية، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
للمسافرين والسياح في البحر الميت والعقبة: يُنصح بأخذ الاحتياطات اللازمة من أشعة الشمس المباشرة خلال النهار، والاستفادة من الأجواء اللطيفة خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • طقس الثلاثاء: زخات رعدية بعدد من المناطق
  • الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر
  • توقعات ارتفاع درجات الحرارة في مصر: تفاصيل الموجة الحارة وأثرها على الطقس
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق
  • الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحذيرات بعودة ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات صيفية أخيرة
  • تنذر ببرد شديد.. معلومات عن ظاهرة جوية تستمر لشهور وتسبب الأعاصير
  • خبير: نشهد ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة بكوكب الأرض
  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • العراق تحت موجة حرارة: أربعينية في الوسط والجنوب وثلاثينية في الشمال
  • طقس السبت: أمطار خفيفة ورياح قوية بعدد من المناطق