استقبل اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم الجمعة، وفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، برئاسة شو دنيو المدير العام للمنظمة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والوفد المرافق لها، خلال زيارة لقرية الشيخ مسعود بمركز العدوة لتفقد عدد من مشروعات التنمية الريفية تحت مظلة مشروع تحسين سبل العيش والتغذية وتمكين المرأة الريفية الذي تنفذه المنظمة مع الجهات المانحة في قرى مبادرة «حياة كريمة» بالمحافظة.

تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للنساء الريفيات

هنأ المحافظ، خلال كلمته، «شو دنيو»، على انتخابه لولاية ثانية للمنظمة منذ يوليو الماضي لاستكمال مسيرة المبادرات في تحويل النظم الزراعية والغذائية لتكون أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق أهداف الاستدامة، مشيدا بما حققه مشروع تحسين سبل العيش والغذاء المنفذ في 10قرى بـ 4 مراكز «أبوقرقاص، ملوي، مغاغة، العدوة»، للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للنساء الريفيات على اختلاف فئاتهم العمرية والاجتماعية والاقتصادية داخل القرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة؛ لتطوير الريف المصري، وهو ما يتماشى مع توجهات القيادة السياسية بالاهتمام بالقرى الأكثر احتياجا.

استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد الأخضر

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يتوافق مع استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد الأخضر وتحسين الأمن الغذائي وتنشيط الاقتصاد المحلى من خلال تنمية المشروعات متناهية الصغر، مؤكدا تقديم سبل الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة ومٌتناهية الصغر بهدف خلق فرص عمل وتحسين الظروف المعيشية للأسر الأكثر احتياجا، لافتا أن إدارة التنمية بالمحافظة والإدارات التابعة لها بالمراكز تقدم قروضا بفوائد بسيطة لتنمية تلك المشروعات والمساعدة في زيادة التمكين الاقتصادي للسيدات المعيلات.

زيادة الدعم ليشمل قرى جديدة بالمحافظة

وخلال اللقاء، قدم شو دنيو المدير العام للمنظمة الدعم للمزارعين بالموارد اللازمة لاستكمال مشاريعهم، وتقديم دعم مادي، إلى جانب التوسع في المشروع وزيادة الدعم ليشمل قرى جديدة في المحافظة تنضم إلى المشروع.

أكدت الدكتورة نيفين القباج أن المنيا تمتلك موارد كبيرة زراعية و صناعية وتجارية مما يستوجب العمل على جودة الحياة بها و خلق تنمية مجتمعية تعتمد على العمل و الإنتاج، مثمنة دور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا في تقديم الدعم اللازم لأبناء المحافظة حيث تم اختيار المنيا لتنفيذ المشروع باعتبارها محافظة زراعية في المقام الأول، مشيرة أن هذا المشروع الرائد يهدف إيجاد فرص عمل للسيدات خاصة في المناطق الريفية و المساهمة فى عجلة الإنتاج واستحداث سبل تكنولوجية لتعزيز المنتج الزراعي.

كما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي تخصيص 20 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والجماعية، منها 10 ملايين جنيه للأفراد من رجال وسيدات، و10 ملايين جنيه للسيدات المعيلات، فضلا عن إنشاء مصنعين أحدهما للملابس والآخر للصلصة يتم تمويله من وزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب التكفل بسداد المصروفات الدراسية المتأخرة للطلبة بالمدارس والجامعات بعد حصرها والمساهمة مع المحافظة في دعم وتقديم إفطار في شهر رمضان بقيمة 2 مليون جنيه لخدمة أهالي المنيا، بالإضافة إلى مساعدة ذوى الإعاقة في الحصول على بطاقات خدمات متكاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا محافظ المنيا يتسقبل وزيرة التضامن متابعة مشروعات حياة كريمة سبل العیش

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا

تفقد اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، اليوم، أعمال محطة معالجة الصرف الصحي بقرية برطباط، ، ضمن 4 محطات من المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى لخدمة أهالى مركز مغاغة، ومقامة على مساحة 11 فدانًا.، بقدرة معالجة تصل إلى 20 ألف متر مكعب يومياً قابلة للتوسع إلى 40 ألف كيلو متر مكعب يوميا وبتكلفة تقديرية 650 مليون جنيه.

أوضح محافظ المنيا أن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى " حياة كريمة " اهتمت بقطاع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك فى إطار جهود الدولة المستمرة لتوفير حياة صحية للمواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى ان محطة معالجة برطباط تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وتخدم نحو 450 ألف نسمة في 17 قرية، من بينها نزلة أحمد يونس، بني خالد، نزلة بني خلف، شم البصل البحرية والقبلية، البلاعزتين، كوم الحاصل، الذورة، أبو بشت، بني واللمس، دير الجرنوس، وغيرها.

واستمع محافظ المنيا إلى شرح تفصيلى من مسئولى الهيئة القومية لمياه الشرب و الصرف الصحى عن موقف الأعمال بالمحطة حيث تم الانتهاء من الإنشاءات المدنية والتوريدات والتركيبات الكهروميكانيكية ويتم حاليا إجراء تجارب تمهيدا للتشغيل.

وخلال الجولة، تفقد محافظ المنيا مكونات محطة معالجة برطباط وتشمل المدخل والمصافي والراسب الرملي، وأحواض التهوية وأحواض الترسيب النهائي، وبيارة الحمأة المعادة والزائدة، وأحواض تركيز وتجفيف الحمأة، و مباني المولدات، المحولات، المخزن، الورشة، والإدارة، إلى جانب طلمبات مكافحة الحريق.

رافق المحافظ النائب ايهاب عبد العظيم والنائب سعودى عبد الرحمن عضوا مجلس النواب، الدكتور محمد حلمى رئيس مركز مغاغة، مسئولو الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومسئولو التفتيش المالى والإدارى بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: المنيا احتلت المرتبة الأولى بـ23.5 ألف مشروع بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • المنيا تتصدر.. 23.5 ألف مشروع جديد توفر آلاف فرص العمل
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بإجمالي قروض 29,3 مليار جنيه بالمحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213.5 ألف مشروع بقروض 29.3 مليار جنيه ضمن مشروعك
  • محافظ القليوبية: العودة لقانون البناء 119 يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي
  • محافظ المنيا يتفقد محطة صرف صحي برطباط بتكلفة 650 مليون جنيه
  • بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا
  • سقوط تجار الأخضر.. «الداخلية» تضبط 18 مليون جنيه في 24 ساعة
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين