شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلا لمصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي عقد اليوم بالجزائر قبيل القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى غدا السبت، ويلقي الملا خلالها كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الدول المشاركة في قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز 

شارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب وزراء ورؤساء وفود 12 دولة عضوا أساسيا بالمنتدى، ضمت «الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو والإمارات وفنزويلا» علاوة على 7 دول بصفة عضو مراقب ضمت «أنجولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو»، وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز المهندس محمد هامل.

تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء 

وأكد المهندس طارق الملا، عى أهمية المنتدى في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء والذي تنتمي مصر إلى عضويته منذ بدء العمل به، مشيرا إلى تنامي دوره في هذه المرحلة التي يمثل فيها الغاز الطبيعي العنصر الحاسم في تحقيق التحول في الطاقة بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول .

مناقشات قمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدى

وخلال الاجتماع، جرت المناقشات للانتهاء من التحضيرات لاجتماع قمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدى غدا، والتي تشهد حضور رؤساء وقادة الدول وممثليهم، لمناقشة أثر التعاون بين الدول من أجل تعظيم الاستفادة من هذا المورد النظيف عالي القيمة، في ظل التحديات التي تمر بها صناعة الطاقة العالمية.

و تمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة على هذا تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدول المصدرة للغاز الطبيعي وزير البترول الطاقة والبترول قطاع البترول وزير البترول والغاز الطبيعي الدول المصدرة للغاز الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

كتلة الحوار: كلمة الرئيس السيسي اليوم حملت الكثير من رسائل الطمأنة للمواطنين

قال عادل زيدان، نائب رئيس كتلة الحوار، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل تخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة، كان مليئًا برسائل الطمأنينة للمصريين حول استقرار الأمن الداخلي، رغم التوترات الإقليمية والدولية المتزايدة.

محاولات التصدي لتصعيد الصراعات

وأشار زيدان في بيان إلى أن الرئيس طمأن الشعب بأن مصر مستمرة في مساعيها الداعية للسلام، ومحاولات التصدي لتصعيد الصراعات التي قد تؤدي إلى انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة.

وأضاف أن الرئيس شدد على أهمية تماسك الجبهة الداخلية كضمانة لأمن البلاد، مؤكدًا أن مصر تدرك تمامًا أن استقرارها الداخلي مرتبط بدورها الفاعل في تحقيق السلام الإقليمي.

التصدي للشائعات ضرورة للحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية

وأشاد زيدان بحديث الرئيس حول ضرورة التصدي للشائعات والأكاذيب التي تستهدف زعزعة الاستقرار وإثارة الفوضى في البلاد.

كما طالب بتنفيذ توجيهات الرئيس للإعلاميين والكتّاب لتعزيز الوعي المجتمعي، وتوضيح الحقائق لمواجهة حملات التشكيك التي تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • برلمانية: كلمة الرئيس السيسي توكد أهمية الحوار الوطني في مناقشة قضايا المجتمع
  • أمين مسعود: كلمة السيسي بحفل أكاديمية الشرطة حاسمة للحفاظ على أمن مصر
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس السيسي اليوم حملت الكثير من رسائل الطمأنة للمواطنين
  • عضو بـ الشيوخ: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمصريين
  • وزير الداخلية يلقي كلمة بحفل تخرج طلبة كلية الشرطة
  • كاتب صحفي: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة حملت العديد من الرسائل
  • علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة تؤكد قدرة مصر على حماية أمنها
  • النائب علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة كاشفة للحقائق
  • «تحذيرات عاجلة ونصائح ورسائل مهمة».. تفاصيل كلمة الرئيس السيسي في حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي