بوابة الوفد:
2024-07-03@14:40:47 GMT

الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة التضامن الاجتماعي

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، حيث تستعرض من خلاله الأنشطة والأحداث، التي قامت بها السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من  23 فبراير  إلى 29 فبراير 2024 ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:
الجمعة 23 فبراير:

  
- البرنامج القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة" ينفذ ١٦ تدريبًا بالتعاون مع برنامج "أسرة" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمحافظات سوهاج – أسيوط - الشرقية - الفيوم بإجمالي ٤٤٨ متدربا ويستكمل تدريباته داخل الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة على مستوى الجمهورية.



- بالتعاون بين وزارات التضامن الاجتماعي والتموين والأوقاف.. توزيع 18 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى 9 محافظات.
 

السبت 24 فبراير :
 

-  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يدرب دفعة جديدة من الفتيات المتعافيات من الإدمان على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل في إطار تقديم خدمات ما بعد العلاج للحد من الانتكاسة.

- بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم.. مؤسسة صناع الخير ومجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية تفتتحان توسعات وخطوط إنتاج جديدة بمركز استدامة الحرف اليدوية والتراثية بقرية دار السلام مركز يوسف الصديق بهدف مضاعفة فرص العمل للسيدات المعيلات.
 

الأحد 25 فبراير:
 

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد الندوة السنوية للمؤسسة الروتارية تحت عنوان "دور المجتمع المدني في السلام والتنمية" وتصرح بأن مصر على مدار تاريخها هي دولة السلام والداعية الأهم إليه، تبحث عن السلام والأمن بالتوجهات والأفعال.

- صندوق مكافحة الإدمان وجامعة الأزهر يطلقان ماراثون رياضي تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات" وتنفيذ أنشطة توعوية لحماية الطلاب من  الوقوع في براثن الإدمان وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي.

- وزارة التضامن الاجتماعي بالشراكة مع هيئة إنقاذ الطفولة الدولية تعقد بالإسكندرية اللقاء التعريفي لمنظومة الكفالة على المستوى الوطني.. واللقاء يستعرض أهمية منظومة الرعاية البديلة والتحول نحو الرعاية الأسرية بدلا من المؤسسية.
 

الاثنين  26 فبراير:  


- وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح دار رعاية الفتيات لجمعية خير وبركة والمرأة الجديدة بمنطقة مصر القديمة عقب أعمال رفع كفاءتها وتؤكد أن  التنمية العادلة لن تتحقق إلا بتكافؤ الفرص والاستثمار في البشر دون تمييز.

- نشاط مكثف لوحدات التضامن بالجامعات وتكريم الفائقين بجامعتي حلوان ومدينة السادات.. وتفتتح معارض للسلع الغذائية والمفروشات بعدد من الجامعات.
 

الثلاثاء 27 فبراير:
  

- جهود مكثفة للهلال الأحمر المصري بالشراكة مع نظيره  الفلسطيني لإنشاء وتسكين مخيم الإيواء رقم 2 بخان يونس ضمن استجابة الهلال الأحمر المصري للأحداث بقطاع  غزة.. وتنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال لتحسين الحالة النفسية.

-  وفد سعودي يزور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان للاطلاع على تجربة الصندوق في خفض الطلب على المخدرات  والاستفادة منها.. ومدير صندوق مكافحة الإدمان يستعرض آليات تنفيذ أكبر برنامج وقائي في المدارس والجامعات لرفع وعي الطلاب بخطورة تعاطي المواد المخدرة.

- التضامن الاجتماعي توقع عقد إسناد لإدارة مشروع مركز الكفالة الوطني بمحافظة الإسماعيلية لمؤسسة الوداد الخيرية.
 

الأربعاء  28 فبراير:  
 

- فخامة السيد رئيس الجمهورية يشهد احتفالية قادرون باختلاف في نسختها الخامسة

- بنك ناصر الاجتماعي يشارك في الدورة الـ 66 لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية والقباج تصرح بأن البنك حريص على دعم ومساندة مشروعات الشباب والنهوض بقدرات المرأة وإتاحة التسويق والترويج لمنتجات المستفيدين من برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يوقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للدراسات القضائية لتبادل الخبرات والتعاون لتنفيذ المشروعات البحثية في المجالات المشتركة بين الجهتين تعزيزا لسبل التعاون والتبادل المعرفي

- برنامج وعي للتنمية المجتمعية ينفذ 7 دورات تدريبية بمحافظتي المنيا والأقصر حول منهج برنامج وعي للتنمية المجتمعية وجمع البيانات الخاصة باستكمال مرصد وعي باستهداف 250 رائدة اجتماعية
 

الخميس 29 فبراير     
 

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك بجلسات اليوم الرابع للحوار الوطني محور الحوار الاقتصادي تحت عنوان "تمكين المواطن المصري" وتستعرض برامج الحماية الاجتماعية وآليات تكافؤ الفرص ودور مؤسسات المجتمع المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية

- السفير البريطاني في مصر يتابع مشروعات التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ويتفقد وحدة الطود الاجتماعية بمحافظة الأقصر.. ويلتقي مستفيدي برنامج الدعم النقدي " تكافل وكرامة" بالمحافظة

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يستعرض نتائج دراسة "التمويل متناهي الصغر في مصر: الأثر الاجتماعي والاقتصادي" بملتقى "تكامل كيانات التمويل المصرفي مع مؤسسات تمويل MSMES"

- حملة هنوصلك تواصل فعاليتها على مستوى المحافظات وبالتنسيق مع مكاتب التاهيل المتنقلة ومؤسسة صناع الحياة والهلال الأحمر المصرى وتنفذ   1217 حملة على مستوى القرى والمراكز والمحافظات باستهداف 23 محافظة  وبمشاركة 194 مكتب تاهيل متنقل وباستهداف 907 قرية على مستوي الجمهوية

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزیرة التضامن الاجتماعی صندوق مکافحة على مستوى

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي

يتقدم جميع عضوات وأعضاء المجلس القومي للمرأة وأمانته العامة ومقررات وعضوات وأعضاء فروعه بالمحافظات وعضوات وأعضاء لجانه بخالص التهاني القلبية إلى الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الإجتماعي. 
     

ويؤكد المجلس بالغ فخره وسعادته بتعيين الدكتورة مايا مرسى فى هذا المنصب الجديد، فهو منصب مستحق وبجدارة لتاريخها الحافل بالانجازات والنجاحات ولكفائتها المهنية وخبراتها الدولية الكبيرة  ، ويعد تأكيدا على ثقة القيادة السياسية فى كفاءتها وقدراتها على تحقيق النجاح فى جميع الملفات التى توكل إليها. 
     

ويؤكد المجلس أيضًا أن الدكتورة مايا مرسي شخصية وطنية من طراز فريد فهى عاشقة لتراب الوطن حتى النخاع، وهو ما لمسه خلال العمل تحت قيادتها على مدار سنوات، حيث كانت تواصل العمل بالليل بالنهار وأمام عينيها دائمًا دعم ومساندة الوطن فى كل لحظة وفى جميع التحديات التى واجهته، ولسان حالها دائمًا أن مصر فوق الجميع وأن حب الوطن ومساندته شرف رفيع.
     

كما تعد الدكتورة مايا مرسي نموذجًا يحتذى به للقيادة الناجحة الدؤوبة الطموحة المخلصة لعملها بحب وشغف كبير، حيث نجحت فى تحقيق نقلة نوعية فى عمل المجلس القومي للمرأة على جميع المستويات محليًا ودوليًا، وكرست علمها ووقتها وخبراتها الطويلة حتى جعلت منه واحد من أهم مؤسسات الدولة، حتى وصل إلى المرأة والفتاة في جميع قرى ونجوع محافظات الجمهورية، ونجحت فى عقد شراكات متميزة مع جميع وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة علاوة على العديد من الشراكات الدولية حتى أصبح المجلس نموذج تسعى العديد من دول العالم للاستفادة من تجربته الناجحة والملهمة فى دعم قضايا المرأة فى جميع المجالات، وأصبحت جهود تمكين المرأة في مصر نموذجًا ومحركًا فى المحافل الدولية.
     

وكان شغلها الشاغل هو النهوض بملف تمكين المرأة فى جميع المجالات، حيث قادت بنجاح مشهود العديد من الملفات الهامة أبرزها ملف عام المرأة المصرية، الذي أطلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في عام 2017، والقيادة والإشراف على اعداد "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030”، في مارس 2017، وملف قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقيادة الجهود للتصديق على ميثاق إنشاء منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ودخولها حيز النفاذ.. ومقرها القاهرة،   وملف مراجعة وتعديل مقترحات العديد من القوانين والتشريعات الوطنية لتمكين المرأة على المستوي السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحمايتها من كافة اشكال العنف والتمييز ضدها خلال السنوات الماضية، وملف التعاون مع البنك المركزي وتوقيع أول بروتوكول تعاون على مستوي العالم يهدف إلى تنظيم التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بدعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديًا وماليًا، وإرساء وتعزيز مفهوم الشمول المالي بين السيدات في مصر، وتم إطلاق تطبيق تحويشة الذي يعد من أبرز برامج الشمول المالي والرقمي للمرأة واستفادت منه ملايين السيدات، وملف اصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات.. علاوة على أن المجلس نجح فى عهدها فى الوصول إلى ملايين السيدات عبر حملات طرق الأبواب بجميع محافظات الجمهورية.
   

كما قادت بنجاح كبير ملف استجابة مصر السريعة لاحتياجات المرأة خلال جائحة فيروس كوفيد - 19.. وأيضًا ملف المرأة والبيئة وتغير المناخ حيث أعدت الدكتورة مايا مرسى "رؤية مصر الدولية للمرأة والبيئة وتغير المناخ" والتي تم اطلاقها خلال أعمال لجنة وضع المرأة CSW66 في مارس ٢٠٢٢ تمهيدا لاستضافة مصر لمؤتمر COP27..و ملف المرأة والملكية الفكرية.. حيث وقعت بروتوكول للتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية- وايبو (WIPO)، يعد الأول من نوعه لتمكين رائدات الأعمال بالمجتمعات المحلية.. علاوة على قيادة ملف القضاء على ختان الاناث في مصر من خلال الشراكة في رئاسة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث.. 
   

كما قادت ملف مراجعة وتعديل مقترحات العديد من القوانين والتشريعات الوطنية لتمكين المرأة على المستوي السياسي والاجتماعي والاقتصادي وحمايتها من كافة اشكال العنف والتمييز ضدها خلال السنوات الماضية، ونجحت فى فتح أبواب رزق لملايين السيدات عبر العديد من برامج التمكين الاقتصادى وانشاء مشاغل ووحدات إنتاجية بجميع المحافظات، وهناك ملايين قصص النجاح لسيدات وفتيات تغيرت حياتهن بشكل كبير بعد التعامل مع المجلس.
     

وعلى المستوى الدولى نجحت الدكتورة مايا مرسي فى دعم قضايا المرأة العربية عبر رئاستها العديد من المناصب القيادية الدولية حيث ترأست الدكتورة مايا مرسي المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، جامعة الدول العربية، ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة، ورئيسة المكتب التنفيذي لمنظمة تنمية المرأة العربية. منظمة تنمية المرأة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما فازت بعضوية لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة للفترة 2023/ 2026 عقب حصولها على 126 صوتًا بالانتخابات التي فى يونيو 2022 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، كما مثلت الدكتورة مايا مرسى المرأة المصرية في المحافل الدولية طبقا لاختصاصات عمل المجلس القومي للمرأة في المحافل العربية والإقليمية والأفريقية والدولية بما يزيد عن 175 محفل لمناقشة مختلف قضايا المرأة، على رأسهم رئاسة وفد مصر سنويًا في دورات لجنة وضعية المرأة CSW بنيويورك. 
    

وعلى المستوى الإنساني فقد كانت الدكتورة مايا مرسي مثال وقدوة من طراز فريد من نوعه، حيث كانت تربطها علاقات انسانية بجميع الموظفات والموظفين من أصغر موظف إلى أكبر قيادة بالمجلس، ولم تكن تتردد لحظة فى تقديم المساعدة لاى موظف يتعرض لمشكلة، وكانت لها بصمة شخصية فى حياة جميع من عمل تحت قيادتها علاوة على دعمها الكبير لتمكين الشباب.
   

ويؤكد جميع أعضاء وعضوات المجلس القومي للمرأة وأمانته العامة ومقررات وعضوات وأعضاء فروعه بالمحافظات وعضوات وأعضاء لجانه أنهم قد تشرفوا بالعمل تحت قيادة عظيمة للدكتورة مايا مرسى على مدار ثمان سنوات، ويتقدموا لها بخالص الشكر والتقدير والامتنان، ويتمنوا لها تحقيق المزيد من النجاحات والتوفيق والسداد فى مهام منصبها الجديد، وأن تواصل نجاحاتها حتى تصل إلى أعلى المناصب باستحقاق وجدارة كما عهدناها دائمًا.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مارجريت صاروفييم نائبا لوزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • من هي مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة؟.. أصغر رئيس للقومي للمرأة
  • مركز علاج الإدمان بإمبابة من وكر للمخدرات إلى منارة علاج عالمية.. كيف حدث ذلك؟
  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%