صدى البلد:
2024-06-30@00:28:05 GMT

انخفاض الإضاءة ليلا في غزة 84%

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

لوحظ انخفاض كبير في الإضاءة الليلية في غزة، وفقا للنتائج الصادرة عن منظمة كير الدولية. 

يشير تحليل المنظمة الخيرية لصور الأقمار الصناعية إلى انخفاض مثير للقلق بنسبة 84% في الإضاءة الليلية في جميع أنحاء القطاع.

تحملت مدينة غزة، على وجه الخصوص، العبء الأكبر من هذا الانخفاض، حيث شهدت انخفاضًا مذهلاً بنسبة 91٪ في الإضاءة الليلية.

 

وفي الوقت نفسه، تبلغ النسبة في رفح 70%، مما يسلط الضوء على التأثير الواسع النطاق لنقص الكهرباء على سكان غزة.

إن تضاؤل إمكانية الحصول على الكهرباء له عواقب بعيدة المدى، خاصة في مرافق الرعاية الصحية. وتشير تقارير منظمة كير الدولية إلى أن ما يقرب من 70% من المستشفيات في غزة تعمل الآن بالحد الأدنى من الإضاءة الليلية أو لا تعمل على الإطلاق، مما يضر بشدة بخدمات الرعاية الصحية في المنطقة.

استخدم الدكتور شي لي من جامعة ووهان، الباحث الرئيسي وراء التحليل، صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها من ارتفاع 500 ميل فوق الأرض. ومن خلال مقارنة الصور من سبتمبر 2023 مع تلك الملتقطة بين أكتوبر 2023 ويناير 2024، تمكن الدكتور لي من تحديد مدى الانخفاض في الإضاءة الليلية.

وتمتد دراسة منظمة كير الدولية إلى ما هو أبعد من غزة، حيث تشمل تحليلات مماثلة أجريت في المناطق المتضررة من الصراع مثل سوريا واليمن. وتؤكد هذه النتائج على التأثير الأوسع لنقص الكهرباء على المجتمعات التي تعاني بالفعل من الأزمات الإنسانية.

ويعد تقرير المؤسسة الخيرية بمثابة تذكير صارخ بالحاجة الملحة إلى حلول مستدامة لمعالجة أزمة الكهرباء في غزة والتخفيف من آثارها المدمرة على سكان المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية

أصدرت وحدة الدراسات والأبحاث بمؤسسة المستقلين الدولية، تقريرا جديدا بعنوان "الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا" إعداد الباحثة دينا إيهاب محمود.

ويستعرض التقرير عددا من النقاط، في مقدمتها تعريف للانهيار الديموغرافي، وهو مصطلح يصف التغيرات السكانية الجوهرية التي تهدد استقرار المجتمع والاقتصاد الإيطاليين، أيضا تسرد الباحثة عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الانهيار على سبيل المثال: انخفاض معدلات المواليد، وزيادة الشيخوخة بالإضافة إلى التناقضات في سياسات الحكومة الإيطالية فيما يتعلق بالهجرة.

يعطي التقرير تصورا واضحا عن تداعيات هذا الانهيار وآثاره المترتبة والذي يشكل تحديا اقتصاديا كبيرا للبلاد في السنوات القادمة وذلك بسبب تآكل القاعدة الشبابية والتي تقوم عليها القطاعات الاقتصادية في الدولة ويظهر ذلك من خلال، زيادة الإعالة الاقتصادية، صعوبات في تمويل نظام التقاعد، انخفاض القوى العاملة، انخفاض حصيلة الضرائب، انخفاض الطلب المحلي، تراجع نسبة التعليم، انخفاض القدرة التنافسية وعدم القدرة على زيادة الإنتاج بسبب نقص العمالة.

يشير التقرير إلى حزمة الإجرارءات التي قامت بها الحكومة الإيطالية في مواجة تلك الأزمة وخصوصا منذ تولي جورجيا ميلوني منصب رئيسة الوزراء في نهاية عام 2022، والتي أولت اهتماما كبيرا بمواجهة التحديات الديموغرافية في إيطاليا، كما أعطت أولوية إلى مسألة تحقيق الأمان المالي للنساء العاملات لضمان تجدد الأجيال القادمة، ولهذا السبب، ركزت جهود حكومتها على تبني سياسات تحسن من ظروف العمل وتوفر الحماية الاقتصادية للأمهات، من خلال تحسين وتوسيع خدمات رعاية الأطفال وزيادة عدد دور الحضانة، تقليل تكاليف الحضانة، دعم الأمهات العاملات، تشجيع النساء على دخول سوق العمل، برامج اجتماعية لدعم الأسرة، إجازات أبوة وأمومة محسنة.

يهدف التقرير إلى تقديم تحليل شامل وموضوعي عن أهمية مواجهة أزمة الانهيار الديمواغرافي في إيطاليا، وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتدارك تلك المشكلة.

للاطلاع على التقرير كاملا من خلال اضغط هنا.

مقالات مشابهة

  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • لما النور يقطع.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية في بيتك؟
  • موعد انخفاض درجات الحرارة في مصر
  • محافظ الجيزة يتابع جهود الأحياء والمراكز والمدن في تطبيق خطة ترشيد الكهرباء
  • تخفيض إنارة المحاور الرئيسية.. محافظ الجيزة يكشف خطة ترشيد استهلاك الكهرباء - 14 صورة
  • خطة محكمة لترشيد الكهرباء وتنفيذ المواعيد الصيفية لغلق المحال والمنشآت التجارية بالجيزة
  • محافظ أسيوط يؤكد متابعته المستمرة لجهود القطاعات التنفيذية لتنفيذ خطة ترشيد الكهرباء