لجريدة عمان:
2024-07-04@10:11:05 GMT

ارتفاع مناسيب المياه في أفلاج وآبار المضيبي

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

تدفّق عدد من آبار وأفلاج ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية الداودية والغيلية بغزارة جراء الأودية الجارفة التي تعرضت لها الولاية مؤخرا، ففي قرية الزيدي زاد منسوب مياه فلجها ليجري في وادي اللثلي.

وقال راشد بن عبدالله الحبسي: إن الفلج ومنذ عدة سنوات يشهد ارتفاعا ملحوظا في مياهه، بسبب جريان وادي اللثلي لأكثر من مرة، والذي يغذّي المياه الجوفية لمياه الفلج وآبار القرية، الأمر الذي ساهم في انتعاش الحركة الزراعية في القرية ومعظم القرى المطلة على هذا الوادي مثل: الواشحي والبليدة وغيرها من القرى التي يخدمها هذا الوادي الذي يعد واحدا من أهم الأودية في الولاية.

وأضاف الحبسي: إلى جانب انتعاش المياه الجوفية يشهد الوادي خلال هذه الأيام حركة سياحية على ضفتيه، حيث توافدت العديد من الأسر من الولاية والولايات المجاورة للاستمتاع بالمناظر الخلابة التي يتميز بها الوادي إلى جانب الاستمتاع ومشاهدة المياه الصافية التي تنبع من فلج الزيدي بهذا الوادي.

يذكر أن المنخفض الجوي الذي شهدته سلطنة عمان خلال الأيام الماضية والذي شمل ولاية المضيبي ساهم في جريان غزير لمعظم أودية الولاية وهي عندام والروضة وسمد الشأن والشويعي والبطحاء وغيرها من الشعاب التي تغذي هذه الأودية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً

كشفت تقارير إعلامية في الهند اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع الذي وقع مؤخراً بمدينة هاثراس فى ولاية أوتار براديش إلى 123 قتيلاً.

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية، في نسختها الإنجليزية، أن الشرطة لم تعتقل أي شخص على خلفية هذا الحادث حتى الآن، مشيرة إلى أن التحقيقات مازالت جارية للوقوف على أسباب وملابسات وقوعه.

من جانبه، تعهد نائب رئيس وزراء الولاية براجيش باتاك باتخاذ إجراءات صارمة تجاه أي شخص يثبت تقصيره أو تورطه في وقوع هذا التدافع، وأوضح أنه من المتوقع صدور التقرير المتعلق بالتحقيق في الحادث قريبا.. مشيرا إلى أنه لم يتم التعرف على بعض الجثث حتى الآن وأن أكثر من 20 شخصا ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

اقرأ أيضاًالعالمارتفاع أسعار النفط مدعوماً ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية

ووقع الحادث يوم الثلاثاء الماضي، خلال تجمع ديني بإحدى قرى مدينة “هاثراس” بسبب التكدس والزحام الشديد، حيث أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة البلاد دروبادي مورمو عن تعازيهما لأسر القتلى ووجها بضرورة تقديم المساعدات اللازمة لحكومة الولاية.

وأمر رئيس وزراء الولاية يوجي أديتياناث في وقت سابق بفتح تحقيق في الحادث وتقديم جهود الإغاثة والإنقاذ اللازمة والرعاية والعلاج للمصابين.. بينما أمرت السلطات بتقديم تعويضات مالية للمصابين وأسر القتلى.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا
  • ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع بالهند إلى 116 قتيلًا
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • عين دربات.. وجهةٌ سياحيّة بمحافظة ظفار ذات مناظر ساحرة تأسر الألباب
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»