عرضت مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ25، الفيلم التونسي «جوع»، في القاعة الرئيسية بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وعقب عرض الفيلم، عُقدت ندوة حضرتها مخرجة فيلم «جوع» آمنة النجار، وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

المركز الوطني للسينما أنتج الفيلم

تحدثت «آمنة» عن رحلتها مع الفيلم خلال الندوة قائلة: «قصة فيلم جوع مأخوذة عن قصة قصيرة تحمل عنوان حب معوي للكاتب طارق اللموشي حيث اشترطت الجهة المنتجة للفيلم وهو المركز الوطني للسينما أن يكون الفيلم مأخوذ عن عمل أدبي حتى يتسنى له المشاركة في أيام قرطاج حيث أردت تقديم عمل مغاير لما سبق وقدمته من أفلام وأنا اخترت هذه القصة من بين مجموعة قصصية لأني شعرت أنها تحمل شيئا.

الفيلم يناقش قضايا الإنسان

وأضافت: «الفيلم ليس تحذيريًا ولا مقيدًا للحريات لكنه يعبّر عن غريزة بشرية موجودة بداخل كل إنسان لذلك لا نرى وجه البطل أو البطلة خلال الأحداث فأنا أتكلم هنا عن الإنسان بوجه عام».

وردًا على سؤال حول بعض المشاهد الدموية التي جاءت في نهاية الفيلم، وقيام البطل باغتصاب البنت التي يحبها والتمثيل بجثتها وتقطيعها وطهي لحمها قالت «آمنة»: بداية العمل لا يعرض في التليفزيون ولكن يعرض في السينما وبالتالي لن يشاهده كل أفراد الأسرة بجانب أنها رفضت الانحراف عن مسار القصة الأصلية المأخوذ عنها الفيلم.

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد سعد الدين مهرجان الإسماعيلية مهرجان قرطاج

إقرأ أيضاً:

تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا

تنطلق غدا أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

22 فرقة في مهرجان الإسماعيلية

وتعرض فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها الفلكلورية المبهجة في ديفيليه فني استعراضي أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، يشارك به 22 فرقة، منها 7 فرق من دول «الجزائر، والمالديف، ورومانيا، وإندونيسيا، وفلسطين، والأردن، والهند»، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي 

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء بعد غد الأربعاء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح حديقة الشيخ زايد، وحديقة الخالدين، ونادي الأسرة، وشاطئ الفيروز، ونادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • فرقة «إكس باند» السودانية تحرز المركز الأول في مهرجان «هي للفنون» بالقاهرة
  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • «الثقافة» تعقد بروفة لافتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • انطلاق ديفيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين
  • أماكن ومواعيد عروض مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • اليوم .. ٢٢ فرقة للفنون الشعبية تبهر شوارع الإسماعيلية
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • مهرجان الجونة السينمائي يعرض أفلامًا كلاسيكية في دورته السابعة