صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@19:04:19 GMT

مزارعون غاضبون يقطعون طرقا حيوية في فرنسا

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

اعتقلت الشرطة الفرنسية، 66 شخصاً صباح اليوم الجمعة، بعدما أغلق مزارعون الطريق المؤدية إلى قوس النصر الشهير في العاصمة باريس بشكل غير متوقع، ممّا أدّى إلى تعطيل حركة المرور لفترة وجيزة بحُزم القش والجرارات.
وقال أكسل ماسون، وهو مربي ماشية "جئنا هذا الصباح لوضع إكليل من الزهور على قوس النصر تكريماً لجميع المزارعين الذين يقدمون على الانتحار".


وأضاف "الحكومة لم تسمعنا بعد".
وتمركزت سيارات الشرطة عند أسفل النصب التذكاري، بينما كانت حركة المرور في الجزء الآخر من الشارع متوقّفة.
في الوقت نفسه، نُفّذت تحرّكات أخرى بالقرب من باريس، حيث أغلقت أربعة جرارات مخرجاً من طريق دائري، بينما تمركزت أخرى عند مدخل آخر لهذا الشارع المحيط بالعاصمة، وفقاً للشرطة.
وقال المصدر ذاته إنّ "قافلة من الجرارات في طريقها إلى قصر فرساي" الشهير على بعد عشرات الكيلومترات من باريس، حيث ستنتظرها قوة من الشرطة.
ويتظاهر المزارعون، منذ عدة أسابيع، في دول عدة من الاتحاد الأوروبي مطالبين بتحسين دخلهم والحماية من المنافسة التي يتعرضون لها من دول خارج التكتل.
وخرجت مظاهرات في فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا وبولندا وإسبانيا والبرتغال واليونان وقبرص.

أخبار ذات صلة سرقة «الخطط الأمنية» الخاصة بـ«أولمبياد باريس»! «إطار جديد» للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح المحتجزين في غزة المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قوس النصر باريس المزارعون

إقرأ أيضاً:

مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية

محمد أحد العمانيين المهتمين بالزراعة خاصة زراعة محاصيله المفضلة كالطماطم والفلفل، على الرغم من خبرته الطويلة في الزراعة إلا أنه يواجه تحديات وتنتهي جهوده بخيبة أمل عندما تتلف محاصيله بسبب موجات الجفاف المتكررة!

ويقول: "لقد خسرت جزءًا كبيرًا من محاصيلي في السنوات الماضية بسبب التقلبات المناخية"، كما يجد صعوبة في الوصول إلى الأسواق المحلية لبيع منتجاته بأسعار مربحة، ويقول بإحباط: "المنافسة كبيرة والأسعار متدنية.. أحيانًا لا أستطيع تغطية تكاليف الإنتاج"!

وهناك قصص كثيرة توضح أن المزارعين العمانيين يواجهون تحديات متنوعة على صعيد المياه والمناخ والتسويق، وكلها تشير إلى ضرورة تضافر الجهود لإيجاد حلول مستدامة تمكّن هؤلاء المنتجين الزراعيين من الصمود في وجه هذه التحديات.

ويرى جمال بن صالح البلوشي أحد المهتمين بالزراعة أن قرار منع تصدير الحشائش إلى الدول المجاورة، أدى إلى تدهور أسعار الحشائش بشكل كبير، إلى درجة أصبح من غير المجدي تقريبا زراعتها، علمًا أن عددًا كبيرًا من المزارعين يعتمدون على هذه الحشائش كأكبر مصدر دخل لهم من بين باقي أنواع المزروعات.

وطرح جمال تحد آخر وهو ملوحة الماء وقال: "إن أبرز عوامل ازدهار الزراعة وفرة المياه وخصوبة الأرض واتساع الرقعة الزراعية، وقد توفرت كل هذه العوامل في ولاية السويق، بيد أن المياه الوفيرة مالحة، ومع التقدم التقني توفرت آلات تحلية المياه، ولكنها باهظة الثمن، وأكثر المزارعين يعجزون عن توفيرها".

من جهته، يقترح عبدالله بن ناصر الكيومي أن يكون هناك دعم حكومي لأسعار البذور والمبيدات والمعدات الزراعية، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي، ورفع نسبة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي من خلال تقليل قيمة الواردات ورفع قيمة الصادرات. ويضيف: "نطالب الجهات المعنية بخفض تعرفة الكهرباء الخاصة بالمساحات الزراعية، بحيث تكون أقل عن تعرفة الفئة السكنية الصناعية والفئات الأخرى".

محمود بن درويش البلوشي وهو أحد المتضررين من إعصار شاهين يقول: "من الضروري إنشاء صندوق طوارئ زراعي، فالمزارع العماني أصبح يعيش حالة من التوجس والترقب بعد أن عاين الخراب الذي تؤول إليه المزارع من حوله، فالجميع يعلم أن سلطنة عمان أصبحت من الدول الأكثر عرضة للأنواء المناخية أكثر من أي وقت مضى".

وذكر محمود أنه يعاني مثل غيره من السكان والمزارعين خصوصًا من شجرة الغاف البحري، فهذه الشجرة الشائكة السامة تمثل خطرا على الثروة الحيوانية، كما تمثل خطرًا على الثروة النباتية، وتتسبب بانتشار القوارض والزواحف السامة، وتؤوي الحيوانات الضالة، وتخترق جذورها القوية الطويلة المتطفلة شبكات الصرف الصحي وأنابيب المياه، ومنظرها القبيح الفوضوي يحجب جمال الزرع والأرض.

وقد قامت هيئة البيئة بمكافحة طيور المينا الغازية بطريقة مبتكرة تتمثل في إعارة المواطنين بنادق هوائية ودفع مقابل مادي لكل طائر يتم اصطياده، ويقترح محمود على الجهات المعنية تزويد المواطنين بمناشير كهربائية أو حثهم على استخدام مناشيرهم الخاصة ودفع مقابل مادي لكل شجرة يتم اجتثاثها، ومثلما تم القضاء على عدد كبير من هذه الطيور الغازية بهذه الطريقة، سيتم القضاء على عدد كبير من هذه الأشجار السامة أيضًا، مع التركيز على المناطق السكنية والزراعية.

ويناشد جمعة المغيزوي الجهات المعنية بالقطاع الزراعي بضرورة الأخذ بأيدي المزارعين ودعمهم وإرشادهم إلى الوسائل التي تعينهم على تحويل منتجاتهم إلى صناعات غذائية ذات جودة عالية لتجد طريقها إلى الأسواق المحلية والخارجية، وأن تقوم الجهات المعنية بهذه المهمة، بعد أن تشتري المنتجات من المزارعين التي تمثل المادة الخام في هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • عدن تغرق.. أمطار غزيرة تشل حركة المرور في خط التسعين بالمنصورة
  • البابا تواضروس يجتمع مع مجمع كهنة «باريس وشمالي فرنسا» أونلاين
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • باريس تعتبر أن إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه” قرار “خطير وغير مبرر”
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: باريس تعارض أي عملية إسرائيلية برية في لبنان
  • العقيدي يخضع لكشف طبي في فرنسا
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة
  • مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية
  • الحالة المرورية.. تكدس حركة السيارات على أغلب الطرق والشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة
  • غضب في فرنسا بعد واقعة ضرب شخص من ذوي الإعاقة