حلب-سانا

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن علي مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة حلب آلية عمل المبادرات الخيرية التي ستنظمها الغرفة خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية واتحاد الجمعيات الخيرية بالمحافظة.

وأكد الوزير علي أهمية تعزيز هذه المبادرات الخيرية، لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والغذائية، منوهاً بالدور الفعال لأهل حلب بالتعاون مع الجهات المعنية في تعزيز العمل الخيري تجسيداً للتكافل الاجتماعي والتماسك بين أفراد المجتمع، حيث تجلت هذه الثقافة في مواجهة التحديات كالإرهاب وكارثة الزلزال.

وقدم رئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي شرحاً عن المبادرات التي تنظمها الغرفة خلال شهر رمضان المبارك للتدخل الإيجابي في الأسواق عبر توفير المواد الغذائية والأساسية بأقل من سعر التكلفة.

وجرت خلال الاجتماع مناقشة القوانين والتشريعات ذات الصلة بتعزيز العمل التشاركي بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء شركات مساهمة لتطوير العمل الاقتصادي.

بعد ذلك اطلع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مشروع “نساء في العمل”، الذي تنفذه غرفة التجارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائين والذي يهدف إلى تمكين النساء اقتصادياً وتحدي القوالب النمطية للوظائف التي تناسب النساء وتشجيعهن على استكشاف خيارات مهنية مختلفة في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا وتصميم الأزياء من خلال تدريب السيدات على كيفية تأسيس مشروعهنّ الخاص، وتقديم الدعم التقني والفني لهنّ وتقديم الإرشاد والتوجيه الملائمين، إضافة إلى التمويل وتشبيك السيدات مع المستثمرين.

وبينت عضو لجنة رائدات الأعمال في الغرفة سهى خضير أنه تم العمل على تدريب 163 سيدة على كيفية تأسيس مشروعهنّ الخاص، وتأسيس وإطلاق 37 مشروعاً ضمن 4 مجالات، هي العلوم والتكنولوجيا وتصميم الأزياء والهندسة، إضافة إلى تدريب 24 مرشدة ومرشد على المهارات الأساسية للإرشاد والتوجيه.

كما زار الوزير علي سوق ضهرة عواد الذي يتم ترميمه ويضم 150 محلاً و 3 صالات للأفراح لتلبية احتياجات المنطقة والأحياء المجاورة من جميع السلع، إضافة إلى زيارة سوق هنانو الشعبي الذي يضم 404 محلات تم ترميم وتجهيز 170 منها، ويتم استكمال تأهيل باقي المحلات لوضعها في الاستثمار في المرحلة المقبلة.

كما اطلع على سوق خان الحرير في جمعية المهندسين والذي يضم 212 محلاً مخصصاً لبيع المواد الغذائية والألبسة والمنظمات.

ولفت الوزير علي إلى أهمية تأمين احتياجات هذه الأسواق من الخدمات اللازمة والطاقة البديلة لإنجاح العمل فيها.

حضر الاجتماع وشارك في الجولة محافظ حلب حسين دياب، ورئيس مجلس مدينة حلب الدكتور معد مدلجي، ومدير المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع.

قصي رزوق

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الوزیر علی

إقرأ أيضاً:

محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية

قال الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، إن مصر تحتاج إلى مزيد من التعاون والعمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص للاستثمار وفي مجالات مثل التحول الأخضر وهو ما حدث في بعض الحالات، مثل مبادلة الديون مع ألمانيا في استثمارات، والعمل الاستفادة على بعض المبادرات مثل أسواق الكربون الطواعية.

وأشار خلال كلمته في جلسة «الاقتصاد الأخضر» في فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك إلى أهمية إزالة بعض القيود على حركة التجارة خاصة وأن أكثرها غير مبرر، وهو ما يساعد على تدفق الاستثمار والتجارة.

كانت مصر وقعت أمس السبت اتفاق تعاون مالي مع ألمانيا بقيمة 103.5 مليون يورو، وذلك لتمويل ثلاث برامج تنموية وهى تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة - المرحلة الرابعة لصالح بنك القاهرة كتمويل ميسر بقيمة 65 مليون يورو، بالإضافة إلى مساهمة مالية (منحة مكملة) بقيمة 3 مليون يورو، فضلًا عن الدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل مع مصر - المرحلة الثالثة: لصالح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بقيمة 20، 51 مليون يورو، وبرنامج آليات إدارة المخاطر: لصالح البنك المركزي المصري بقيمة 15 مليون يورو.

وخلال التوقيع تم بحث موقف الشريحة الجديدة من برنامج مبادلة الديون بين مصر وألمانيا بقيمة 100 مليون يورو، بعد أن وافق البرلمان الألماني مؤخرًا على شريحة بقيمة 50 مليون يورو، ويجري لانتهاء من إجراءات الدفعة الثانية، في ضوء الشراكات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية.

ونوه محيي الدين أن مذكرات التفاهم شيء جيد ولكن من المهم أن تتحول إلى مشروعات إنتاجية واستثمارية بعد التوقيع على هذه المذكرات وألا نحتاج إلى وقت طويل حتى يتم تفعيلها، لأن مذكرات التفاهم قد لا تصل إلى التعاقد الملزم وعدد من التعاقدات الملزمة قد لا توفق في التنفيذ، لذا نحتاج إلى متابعة جيدة حتى تعود هذه المذكرات بالفائدة على كل الناس

وأضاف أن مصر لديها فرصاً للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي بالاستفادة من العلاقات السياسية المميزة، ويمكنها زيادة هذه العلاقات من خلال زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والتدريب والتعليم والانتقال المنظم للعمالة.

وتابع هناك العديد من الأزمات الجيوسياسية التي يعاني منها العالم في الوقت الحالي ومنها الحرب الروسية الأوكرانية والحرب الضروس في غزة، التي تعد أكبر انتهاك لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أزمات أخرى تتمثل في زيادة القيود على حركة التجارة التي وصلت إلى أكثر من 3 آلاف قيد، وقيود على حركة الاستثمار، فالوضع الاقتصادي العالمي سيء نتمنى تحسنه.

وأكمل محيي الدين، أن مصر لديها فرص للتعاون الإقليمي مع أوروبا بحكم القرب الجغرافي، وهناك أيضا فرصا للتعاون مع أفريقيا والدول العربية ودول الجنوب، وهو ما جعلنا ننظر في مبادرة للتعاون مع الأقاليم الخمسة على مستوى العالم، مضيفا أن الدول النامية لديها قائمة بأكثر من 140 مشروعا من أكثر من 400 دولة في مجالات متعددة منها المشروعات الصغيرة والمشروعات الإقليمية.

وأوضح أن كل ما نتحدث عنه خلال فعاليات هذا المتمر لابد أن يكون له مردود على الداخل المحلي وأن تساعد هذه المشروعات في إيجاد فرص عمل وتحسين مستوى معيشتهم، كما أطلقت مصر مبادرة على مدار عامين وهي مبادرة المشروعات الخضراء الذكية خلال مؤتمر شرم الشيخ للمناخ تحت رعاية رئيس الجمهورية، ويشرف عليها رئيس مجلس الوزراء، وتضم قائمة بأكثر من 12 ألف مشروعات في كافة المجالات وهي نوع من قوائم المشروعات التي توفر فرص عمل وتجذب الاستثمار وكلها من القطاع الخاص ومشاركات خاصة وعامة.

اقرأ أيضاًالبنك الأهلي المصري يرفع تكاليف فتح وإصدار كشف الحساب الجاري والتوفير

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

مقالات مشابهة

  • السيسي للحكومة الجديدة: تطوير شامل للسياسات والأداء يتواكب مع حجم التطلعات والتحديات
  • الرئيس السيسي يجتمع بالوزراء والمحافظين الجدد.. ويوجه بإعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين
  • مطالب أهالي المنيا من الحكومة المرتقبة.. مشروعات صناعية ورقابة على الأسواق
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و«الشارقة الخيرية» لدعم برامج «اللغة العربية»
  • جولة اطلاعية لوزير الموارد المائية على مشروعات المياه في درعا
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • بارزاني الخيرية تستهدف ترميم 50 مدرسة في إقليم كوردستان وخارجه
  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية