قالت نسرين رمضاني، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في تونس، إن ما يتم تداوله إعلاميا وسياسيا في تونس حول مشاركتها في المنتدى أو القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر يتعلق أساسا بالاتفاقيات التي يمكن أن تتوصل إليها تونس خلال هذا المنتدى.

وأضافت "رمضاني"، خلال رسالة على الهواء، ببرنامج "جولة المراسلين"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الرئيس التونسي قيس سعيد يحل كضيف شرف في هذا المنتدى، نظرا لأن تونس ليس من بين الدول المصدرة للغاز، لكن مشاركتها مهمة للغاية في عقد الاتفاقيات والشراكات.

وأوضحت أن هناك شراكة بين تونس والجزائر لتوليد الغاز الجزائري، وتونس تستفيد كثيرا من الغاز الجزائري، وهناك اتفاقيات شراكة أخرى، على اعتبار أن شراكة تونس مع الجزائر مهمة، على اعتبار أن هناك أنابيب غاز جزائرية تمر نحو إيطاليا عبر تونس، وبالتالي كل هذه الاتفاقيات والشراكات تأتي في وقت مهم للغاية للبلدين بالمشاركة من خلال منتدى الدول المصدرة للغاز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التونسي قيس سعيد القاهرة الاخبارية تونس والجزائر

إقرأ أيضاً:

الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي

اعتقل الأمن التونسي، الأربعاء،  لطفي المرايحي، وهو المرشح الرئاسي المفتّش عنه وأمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، وذلك وفقا لما كشفت عنه إذاعة "موزاييك" الخاصة. 

وتابع المصدر نفسه، أن اعتقال المرايحي، أتى تنفيذا لبطاقة تفتيش أصدرتها النيابة العامة في حقّه، الإثنين الماضي، في قضية تتعلق بشبهات فساد مالي.

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أذانت بفتح بحث تحقيقي ضد أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، وكذا بحق الكاتبة العامة للحزب، بخصوص التهم الموجّهة لهم، والتي تهم: "تبييض الأموال وتهريب مكاسب للخارج وفتح حسابات بنكية بالخارج دون تراخيص من البنك المركزي التونسي".

كذلك، كشف المصدر ذاته، أن "هذا البحث يأتي على خلفية بحث سابق موضوعه تورط المذكورين في شراء تزكيات انتخابية بمقابل مادي أين اعترفت الكاتبة العامة عند سماعها بتعمدها مشاركة المرايحي في تهريب أمواله لحسابات يمسكها بدول أجنبية".


إلى ذلك، قرّرت النيابة العامة الاحتفاظ بالكاتبة العامة للحزب، لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد، مع إدراج لطفي المرايحي على قائمة المفتّش عنهم.

تجدر الإشارة إلى أن المرايحي كان قد أعلن في نيسان/ أبريل الماضي عن نيّته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، منتقدا بذلك سياسات الرئيس التونسي الحالي، قيس سعيد وإدارته للحكم. 

في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها تونس في عام 2019، كان المرايحي قد ترشّح ولكنه لم يتمكّن من المرور للدور الرئاسي الثاني، فيما حصل حزبه على مقاعد في المجلس التشريعي الذي تم حلّه بقرار من الرئيس سعيد.

كانت المحكمة الابتدائية في تونس، قد أصدرت في كانون الثاني/ يناير الماضي، حكماً بالسجن لمدّة ستة أشهر مع تأجيل تنفيذ العقوبة البدنية في حق المرايحي بتهمة "المسّ بالأمن العام والإساءة إلى رئيس الجمهورية". 


وأحالت النيابة العامة التونسية المرايحي على المحكمة الابتدائية بتهم تتعلق بالإساءة إلى رئيس الجمهورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وترويج أخبار زائفة من شأنها المس بالأمن العام، بسبب نشره مقاطع فيديو انتقد فيها الرئيس سعيد. وكان قيس سعيد، قد أصدر، أول أمس الثلاثاء، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية، الأحد، السادس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بعد جدل طويل سبق تحديد الموعد الانتخابي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يحذر من محاولات ضرب الاستقرار قبل الانتخابات
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • تعيين سفير جديد للجزائر لدى مالي
  • تونس.. المؤتمر العربي للأمن السياحي يدعو لإنشاء مراصد للتنبؤ بالكوارث
  • الأمن التونسي يوقف مرشحا رئاسيا بتهم فساد مالي
  • تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي
  • الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • الهلال يوقع عقد رعاية ضخم خلال يومين