تتصاعد التنديدات الدولية، تجاه جريمة دوار النابلسي التي أسفرت عن استشهاد نحو 112 فلسطينيا بنيران القوات الإسرائيلية، كانوا ينتظرون شاحنات المساعدات، وآخرها مطالبة باريس بتحقيق مستقل في الواقعة إذ أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في حديث لإذاعة فرانس إنتير، اليوم، أن بلاده ستدعم دعوة الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل في الكارثة.

باريس تطالب بالتحقيق في جريمة دوار النابلسي

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جريمة دوار النابلسي مؤكدا غضبه من الصورة التى وصلت إلى باريس من الحادث من غزة، ومطالباً بالحقيقة والعدالة واحترام القانون الدولى فيما يتعلق بدور الجنود الإسرائيليين في الحادث.

وكتب ماكرون في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: «هناك سخط شديد إزاء الصور القادمة من غزة، حيث استهدف الجنود الإسرائيليون المدنيين، ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وقال وزير الخارجية الفرنسي إن غزة تشهد وضعا كارثي منذ عدة أسابيع، وإن ما حدث في دوار النابلسي لا يمكن تبريره أو الدفاع عنه: «يجب أن تكون إسرائيل قادرة على الإنصات لهذا وعليها أن تتوقف».

الولايات المتحدة الأمريكية تعلق على جريمة دوار النابلسي

ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ملابسات الحادث، الذي وصفه البيت الأبيض بأنه «مأساوي ومثير للقلق» وقال للصحفيين إنه يتوقع أن يؤدي إلى تعقيد مفاوضات المحتجزين الجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة لا تزال تسعى للحصول على معلومات بشأن التقارير المتضاربة عن الحادث لكن من الواضح من اللقطات أن الوضع يائس بشكل لا يصدق، وأن الناس يحتشدون في هذه الشاحنات لأنهم جوعى، على حد قوله. 

غضب أممي من جريمة دوار النابلسي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه يشعر بالرعب ومصدوم لمقتل نحو 110 فلسطينيين خلال عملية توزيع مساعدات في دوار النابلسي شمال غزة، وأن هذا الحادث يتطلب تحقيقا مستقلا وفعالا.

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، في تغريدة له على موقع إكس أنه يشعر بالرعب بالسماع عن جريمة أخرى بين المدنيين في غزة الذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دوار النابلسي النابلسي مجزرة دوار النابلسي باريس ماكرون الأمم المتحدة الاحتلال جریمة دوار النابلسی

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء أمس الجمعة من خطر نشوب حرب واسعة النطاق إثر تزايد تبادل إطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بعد إطلاق حزب الله وابلا من الصواريخ استهدفت شمال إسرائيل غداة اغتيال القيادي محمد نعمة ناصر.

وأعرب غوتيريش عن قلق الأمم المتحدة العميق إزاء تزايد كثافة تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق، مشددا على ضرورة تجنب التصعيد وأن الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن التصعيد المتزايد منذ الخميس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية "يزيد من مخاطر اندلاع حرب شاملة"، محذرا من أن ما وصفه بـ"خطر سوء التقدير" قد يؤدي لمواجهة خطيرة بين الطرفين.

وكرر نداءات مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تحث الجانبين على العودة فورا إلى وقف تبادل إطلاق النار، والالتزام من جديد بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 عام 2006 الداعي إلى وقف العمليات القتالية بين إسرائيل ولبنان.

وكان غوتيريش حذر سابقا من أن يصير لبنان "غزة ثانية"، مؤكدا أن العالم لن يحتمل ذلك.

وأمس الجمعة، أصيب جنديان إسرائيليان جراء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو مستوطنة كريات شمونة شمالي إسرائيل، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

واغتال الاحتلال الأربعاء القائد العسكري في حزب الله محمد نعمة ناصر باستخدام مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة الحوش بمدينة صور جنوبي لبنان، وذلك ما رد عليه الحزب بإطلاق نحو 200 صاروخ على شمال إسرائيل.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي في 18 يونيو/حزيران الماضي المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان، وسط محاولات دبلوماسية تقودها واشنطن لمنع التصعيد.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها على قطاع غزة، التي خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • احنا اتحطمنا.. «أولياء أمور مصر» ترصد ردود أفعال طلاب الثانوية على امتحاني الكيمياء والجغرافيا
  • ردود أفعال متباينة حول امتحاني الجغرافيا والكيمياء بالغربية
  • الاستماع لأقوال المصابين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بمدينة 6 أكتوبر
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • وضع السياسي محمد قحطان يثير ردود فعل واسعة عقب مباحثات مسقط
  • إسرائيل تكشف كواليس انفجار صور اللبنانية 1982.. وتحدد الأسباب
  • نُفذ بإشراف عماد مغنية.. إسرائيل تكشف كواليس انفجار مدينة صور عام 1982 وتحدد السبب
  • بينهم أطفال.. مصرع وإصابة 5 في حادث سير بالمنيا