شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ممثلا لمصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدي الدول المصدرة للغاز الذي عقد اليوم بالجزائر قبيل القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدي غدا السبت والتي يلقي الملا خلالها كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

شارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب وزراء ورؤساء وفود ١٢ دولة عضوا اساسيا بالمنتدي ضمت الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وايران وليبيا ونيجيريا و قطر وروسيا وترينداد وتوباجو والامارات وفنزويلا علاوة علي 7 دول بصفة  عضو مراقب ضمت انجولا وأذربيجان والعراق و ماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو ، وامين عام منتدي الدول المصدرة للغاز  المهندس محمد هامل.

واكد المهندس طارق الملا علي اهمية المنتدي في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء والذي تنتمي مصر الي عضويته منذ بدء العمل به ،  مشيرا الي تنامي دوره  هذه المرحلة التي يمثل فيها الغاز الطبيعى العنصر الحاسم في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول .

وخلال الاجتماع جرت المناقشات للانتهاء من التحضيرات لاجتماع قمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدي غدا والتي تشهد حضور  رؤساء وقادة الدول وممثليهم لمناقشة اطر التعاون بين الدول من اجل تعظيم الاستفادة من هذا المورد النظيف عالي القيمة في  ظل التحديات التي تمر بها صناعة الطاقة العالمية.


منتدى الدول المصدرة  للغاز  منظمة حكومية دولية بدأت اعمالها عام 2001 واتخذت الطابع الرسمي كمنظمة دولية عام 2008 لتوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها باعتباره تجمع الدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم، حيث يمثل آلية لحوار بناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم .


وتمثل الدول الاعضاء مجتمعة اكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج ، و اكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية. علاوة علي هذا تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.

تم أمس  تدشين معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة الجزائرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدول المصدرة للغاز

إقرأ أيضاً:

إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن طهران لن تبقى مكتوفة الأيدي في ظل حرب شاملة في لبنان.

 جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس العشرة، الذي عُقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار عراقجي إلى أن مجموعة البريكس تمثل قوة كبيرة في "عالم الجنوب" وتستطيع أن تلعب دورًا فعالًا في تحسين أوضاع الدول الأعضاء، مشيدًا بالنجاحات التي حققتها بعض الدول في الانضمام إلى هذه المجموعة.

وتحدث عن ضرورة تعزيز التعاون بين الأعضاء في مجالات عدة، مثل استخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية والأمن والطاقة. وأعرب عن استعداد إيران لتقديم مقترحات في هذه المجالات.

كما ذكر عراقجي أن هناك فشلًا في المجتمع الدولي لإنهاء الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي، مشيرًا إلى الوضع المقلق في غزة ولبنان. وفيما يتعلق بالاجتماع المقبل لقادة مجموعة البريكس في قازان بروسيا، اقترح تخصيص جزء من الاجتماع لمناقشة أزمة غزة.

اختتم الاجتماع بمشاورات بين وزراء الخارجية لإعداد الوثائق اللازمة للقمة المقبلة.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بنيويورك
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد
  • تقارير: الملك محمد السادس يحضر القمة الفرنكفونية و يلتقي ماكرون بباريس
  • شريف فتحي يلقي كلمة احتفالًا بيوم السياحة العالمي
  • إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان
  • فيديو. رئيس الحكومة يلقي كلمة المغرب بالجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك
  • سمو ولي العهد يلقي كلمة دولة الكويت في المناقشة العامة للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقر المنظمة في نيويورك
  • د.الربيعة يلقي كلمة المملكة في اجتماع بنيويورك حول المساعدات الإنسانية بالسودان
  • تطور نوعي.. عيدروس الزبيدي يلقي كلمة ”اليمن” في الأمم المتحدة وهذا ما قاله عن حل ”القضية الجنوبية”
  • الرئيس عباس يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم