قال المهندس محمود عرفات الأمين العام لنقابة المهندسين، خلال اللقاء السنوي الذي يضم نخبة من الأعضاء، إنّ مجلس النقابة يرصد تطلعات المهندسين ويتابع عن كثب كل أفكارهم بتقدير واهتمام، مُدركًا حجم آمالهم وطموحاتهم المهندسين ويسعى إلى تحقيقها على أرض الواقع.

مشروعات ووحدات سكنية

أوضح أنّ هناك حزمة من المشروعات الإسكانية التي تناسب كل الفئات، سيجري طرحها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية وهيئة المجتمعات العمرانية: «نسعى نحو مزيد من التحول الرقمي وميكنة الخدمات، وصيغنا استراتيجية لإصلاح المنظومة الإدارية للنقابة ستشمل هيكلة الجهاز الإداري لتحسين الخدمات وتطويرها».

وكشف أنّ أروقة النقابة شهدت خلال العام الماضي العديد من الفعاليات والأنشطة، في محاولة لتقديم أفضل الخدمات بالشكل اللائق، مثل الخدمات النقابية والمعاشات والرعاية الصحية، والتدريب، إذ جرى العمل على عدد من الملفات المهنية والنقابية والخدمية، فحظي ملف توظيف وتدريب المهندسين لتأهيلهم لسوق العمل بأولوية قصوى، وهو ما تعكسه الأرقام على أرض الواقع، إذ وفرت النقابة، التدريب لنحو أكثر من 9000 مهندس بمراكز التدريب المختلفة، إلى جانب تدريب 2000 آخرين بمراكز التدريب المعتمدة من النقابة، بخلاف تنظيم العديد من الملتقيات التوظيفية للطلاب والخريجين.

تنمية موارد النقابة واستغلال أصولها

وأكد الأمين العام لنقابة المهندسين، أن ملف تنمية موارد النقابة واستغلال أصولها، حاز اهتمامًا بالغًا لدى هيئة مكتب النقابة، إذ جرى قطع شوط كبير في بلورة خطة عمل واستراتيجية للاستفادة من الأصول غير المستغلة للنقابة، سواء الشركات أو الأراضي للوصول إلى عائد اقتصادي واستثماري متميز عبر مؤسسات متخصصة، بما يضمن تعظيم العوائد والأرباح منها، فتم التواصل مع العديد من المستثمرين والمكاتب الاستشارية، وتلقِّي العروض، وجارٍ اتخاذ القرارات القانونية السليمة للعمل على استثمارها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين المشروعات القومية

إقرأ أيضاً:

هل ربا؟ الإفتاء تكشف حكم شراء وحدات الإسكان الاجتماعي بالتقسيط من البنوك

كشف الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حقيقة وجود  شبهة ربا فى شراء شقق الإسكان بالتقسيط من البنوك بفائدة ثابتة على عدة سنوات.

الاسكان: تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية لمنخفضى الدخل بالمحافظات والمدن الجديدة وزير الإسكان: تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية لمنخفضي الدخل بالمحافظات والمدن الجديدة  التمويل المباح

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "هذا من البيع، والصحيح فى الشريعة الإسلامية أن تكون الفائدة ثابتة حتى يعرف اجمالى سعر الشقة، فهذا من التمويل المباح حتى وإن زاد ثمن الآجل، فالشرط لصحة التمويل المعلومية  سواء معلومية الثمن أو معلومية الأجل.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "لا مانع أن يكون الثمن فى السداد اللى هو الكاش أقل من الثمن المؤجل اللى هو بالتقسيط ولا علاقة لذلك بالربا من قريب ولا من بعيد".

 ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى، ودعم التمويل العقارى، واستعرض الموقف التنفيذى للوحدات السكنية لمنخفضى ومتوسطى الدخل، التى تم ويجرى تنفيذها ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، "سكن لكل المصريين"، بالإضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء.


وأوضح الجزار، أنه تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور منخفضى الدخل، وجارٍ تنفيذ وإسناد 55.5 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان الأخضر بمدن (العبور الجديدة - العاشر من رمضان - حدائق العاصمة - أسوان الجديدة - أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - العاشر من رمضان - بدر - 15 مايو)، بالإضافة إلى 28 ألف وحدة سكنية تم وجارٍ تنفيذها بالمدن الجديدة والمحافظات ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" – محور متوسطى الدخل.


وفي السياق ذاته، استعرضت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الموقف المالى لتنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، وموقف ملفات المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات السكنية، موضحة أنه تم حتى الآن طرح 17 إعلاناً منذ 1/6/2014، تقدم للحجز بها 1.6 مليون مواطن، وبلغ حجم التمويل العقارى الممنوح للمستفيدين حتى الآن نحو 70 مليار جنيه، من خلال 22 بنكاً و8 شركات، والدعم النقدى 9.5 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • تبكير موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: بشرى سارة لأصحاب المعاشات
  • هل ربا؟ الإفتاء تكشف حكم شراء وحدات الإسكان الاجتماعي بالتقسيط من البنوك
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • نقيب المهندسين: لجنة الفضاء حققت نجاحات عديدة خلال 3 سنوات
  • نقابة المهندسين ترفع راتب المهندس المتقاعد إلى 330 ألف ليرة
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • الديهي يزف بشرى سارة تنهي “أزمة الكهرباء”.. فيديو
  • المؤتمر العام الـ 46 لنقابة المهندسين يناقش واقع المهنة وسبل تطوير عمل الفروع
  • بشرى لمحدودي الدخل.. موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024