شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن أهمية قياس الإسهام الاقتصادي للمنظمات الأهلية، تولَد المنظَّمات الأهليَّة من رحم المُجتمعات، فهي وليدة لاحتياجات اجتماعيَّة، سواء في مجال الرعاية أو التأهيل أو التنمية المُجتمعيَّة، .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أهمية قياس الإسهام الاقتصادي للمنظمات الأهلية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أهمية قياس الإسهام الاقتصادي للمنظمات الأهلية
تولَد المنظَّمات الأهليَّة من رحم المُجتمعات، فهي وليدة لاحتياجات اجتماعيَّة، سواء في مجال الرعاية أو التأهيل أو التنمية المُجتمعيَّة، حيث يتجمع مجموعة من أفراد المُجتمع لتشكيل تجمُّع يقدِّمون من خلاله خدمات اجتماعيَّة لأفراد المُجتمع لسدِّ احتياج معيَّن، كأن تنشأ منظَّمات أهليَّة للرعاية مِثل رعاية المُسنِّين، والأيتام، والأرامل أو للتأهيل مِثل تأهيل المعوقين، والمتعافين من الأمراض المستعصية، والمتعافين من المخدرات، والخارجين من السجون، أو لتنمية فئات في المُجتمع كتنمية الشَّباب من خلال دعم التعليم، وبرامج تدريب الشَّباب لإعدادهم لسُوق العمل، وبرامج بناء القيادات الشَّبابيَّة، وجمعيَّات تنمية المرأة من خلال دعمها لإعالة أُسرتها، وتربية الأبناء، ودعمها لتمكينها في مناصب قياديَّة. وعمومًا فإنَّ المنظَّمات الأهليَّة في مجملها تُشكِّل قِطاعًا مُهمًّا وهو القِطاع الأهلي، وهو يعمل بشراكة جنبًا إلى جنب مع القِطاع العامِّ، والقِطاع الخاصِّ بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني. وتُشكِّل المنظَّمات الأهليَّة الرئيسة للقِطاع الأهلي فلها قوَّة اقتصاديَّة حيث إنَّها تُشكِّل وعاء لأموال المسؤوليَّة الاجتماعيَّة بأنواعها، كما أنَّ لها الحقَّ في إيجاد مصادر تمويل مختلفة نذكر مِنها: • أموال العبادات مِثل الزكاة، والصَّدقات، وكفَّارات النُّذور وغيرها. • أموال التبرُّعات من مؤسَّسات القِطاع الخاصِّ. • الدَّعم المقدَّم من القِطاع الحكومي. • استقطاب دعم المنظَّمات الدوليَّة مِثل منظَّمات الأُمم المُتَّحدة بأنواعها كبرنامج الأُمم المُتَّحدة، واليونيدو، واليونب، والأسكوا وغيرها. • إيجاد سُبل استثمار لتكونَ المنظَّمة الأهليَّة قادرة على تمويل ذاتها بذاتها كإيجار العقارات التابعة لها، أو محالَّ تجاريَّة أو غيرها. وتلك الموارد الماليَّة تجعل للمنظَّمات الأهليَّة قوَّة اقتصاديَّة، بحيث يكُونُ لها دَوْر في الاقتصاد الوطني، وبالتَّالي لا بُدَّ من إيجاد الأدوات التي تقيس مدى إسهام القِطاع الأهلي في الاقتصاد الوطني. والواقع إنَّ عمليَّة القياس والتقييم في هذا المجال عمليَّة معقَّدة، فلا بُدَّ من إيجاد مجموعة مؤشِّرات تكشف لنَا مدى إسهام القِطاع الأهلي في عمليَّة التنمية البَشَريَّة. ووضع آليَّة لدَوْريَّة عمليَّة القياس والتقييم بشكلٍ منتظم، وتحليل ا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رونالدو مُهدّد بغرامة مالية كبيرة بسبب قياس معدل نبض القلب

يواجه نجم كرة القدم البرتغالي، كريستيانو رونالدو عقوبة مالية توصف بـ"الكبيرة"، وذلك عقب تجاوزه لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وتعامله مع مؤسسة  "ووب" غير المتعاقدة مع الهيئة الكروية.

وسمح رونالدو، ذو 39 عاما، لمؤسسة  "ووب" بقياس معدل نبضات قلبه خلال المباراة الأخيرة، التي دخلت ضمن مباريات الدور الـ16 من بطولة أمم أوروبا 2024، ضد سلوفينيا، ومنحها حق نشر المعلومات على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا السياق، قال موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، الخميس، إن "قياس المؤسسة المعنية لمعطيات رونالدو، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، يخرق قوانين "يويفا"، المتعلّقة بحق امتلاك معطيات اللاعبين والفرق للمؤسسات المختصة المتعاقدة مع الهيئة".

وأوضح المصدر نفسه، بأنه "لا يسمح لأي جهة أن تمتلك المعلومة، حيث إن اليورو هي منافسة حصرية وممتلكة خاصة بالهيئة؛ مشيرا إلى أن المؤسسة كانت قد نشرت قياس معدل نبضات قلب رونالدو، حين اتّجه لتنفيذ ركلة الترجيح الأولى للمنتخب البرتغالي.

وأكدت مؤسسة "ووب" بأن معدل نبض رونالدو قد بلغ 100 نبضة في الدقيقة، وهو رقم كبير يكشف حجم التوتر الذي كان عليه نجم الكرة البرتغالي، وإمكانية تشكيله خطرا على صحته.

كذلك، قال موقع "هيلث لاين" البريطاني، إن "رقما مماثلا، في حال عانى الشخص من صعوبة في التنفس، قد يُشكل عليه خطرا كبيرا".

وأضاف الموقع البريطاني، بأن "معدل نبض رونالدو في المباراة، قد كان أعلى خلال فترات اللعب، وهو رقم طبيعى، حيث إنه قد بذل جهدا متواصلا لفترة طويلة، كما أنه حاول أن يساعد زملاءه من أجل تحقيق الفوز في الوقت الرسمي، قبل المرور لمرحلة الأشواط الإضافية، غير أنه فشل، بعد أن أضاع ركلة جزاء صدّها الحارس يان أوبلاك".


وتابع الموقع نفسه: "لكنه عاد بقوة في الامتحان الأهم، وتمكّن من تسجيل الركلة الترجيحية الخاصة به، وبها منح زملائه الثقة لتحقيق الفوز، والتأهل لمواجهة فرنسا في الدور الربع النهائي".

تجدر الإشارة إلى أن تعامل اللاعبين مع مؤسسات غير متعاقدة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أو الإشهار لها، يعتبر خرقا للقانون، وتجاوزا قد يكلّفهم غرامات مالية ضخمة؛ وهذا ما حدث مع المهاجم الدنماركي السابق، نيكلاس بنتنر، الذي قام بإشهار لعلامة ملابس، عند احتفاله بأحد الأهداف التي سجّلها".

واضطر نيكلاس بنتنر، إثر ذلك، لدفع قيمة 100 ألف يورو، خلال عام 2012، فيما يصف "يويفا" هذا النوع من المخالفات بـ"التسويق الكميني"، بالقول إن "الشخص المعني يضع خطة تُشبه الكمين، من أجل اختراق القوانين".

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يدعم 54.6 مليون مواطن بميزانية 15.64 مليار جنيه خلال 2024
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • تفاصيل لقاء «حماة الوطن» مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • بالفيديو : الجيش والقوات المشتركة يعلنان إستعادة “الدندر” من الدعم السريع وكشف حجم الدمار بعد معركة ست ساعات ودعوة عاجلة للمنظمات
  • رونالدو مُهدّد بغرامة مالية كبيرة بسبب قياس معدل نبض القلب
  • وزير الإسكان: الرئيس السيسي وجه بضرورة إيجاد حلول بديلة وغير تقليدية لتحقيق التنمية
  • عضو بمجلس النواب: الحكومة مطالبة بتحسين جودة الحياة للمواطنين
  • الرئاسة المصرية: السيسي يؤكد للحكومة الجديدة أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة
  • بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة .. عمان الأهلية تستضيف وفداً رسمياً من مجلس التنمية بجمهورية رواندا
  • عُمان تطلق نداءً عالميًا لإيجاد حلول عمليّة مُبتكرة للتّصدي للآثار السلبية للتغير المناخي