بوابة الوفد:
2024-09-29@06:19:52 GMT

التنسيقية تناقش تحديات «محو الأمية»

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ورشة عمل حول "محو الأمية وتعليم الكبار" والتحديات التي تواجه هذا الملف.

وتناولت الورشة مناقشة عدة محاور، أبرزها التحديات التي تواجه محو الأمية، ودور هيئة تعليم الكبار وجهودها خلال الفترة الماضية لخفض نسبة الأمية، بالإضافة إلى فكرة إنشاء الهيئة وقانون هيئة محو الأمية وتعليم الكبار.

وأكد المشاركون في الورشة أن هذا الملف يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعوا إلى ضرورة إعداد تعديل تشريعي للقانون يُلزم الهيئات والوزارات المعنية (وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني) بالتعاون للقضاء على محو الأمية، والتنسيق فيما بينهم، وبحث المشكلات المتعلقة بالتمويل.

وأشاروا إلى ضرورة زيادة عدد مراكز تأهيل الكبار لتكون بكل جامعة ومعهد، مع ضرورة الشراكة بين الجامعات والمعاهد والهيئة، وإلزام الخريجين بمشاركتهم في تدريس برامج محو الأمية لتعليم الكبار، وذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، فضلاً عن تحسين جودة التعليم لمنع التسرب من التعليم، وتعدد المناهج لتتناسب مع التخصصات العملية المختلفة، وتوفير فرص العمل اللازمة لهم فور تخرجهم من خلال التعاون مع رجال الأعمال، وكذلك ربط برامج الحماية الاجتماعية بشهادة محو الأمية، وإجراء مسح شامل لوضع قاعدة بيانات ممنهجة تمكن من وضع الحلول والمقترحات التى تتناسب مع كل الحالات، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى فى هذا المجال.

أدار الورشة حسام الجمل، ومؤمن سيد، عضوا تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك فيها كلا من؛ الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ، والدكتور محمد ناصف، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.

كما شارك من أعضاء التنسيقية، إيمان ممتاز، جمال سالم، ماجد طلعت، إسلام عمر، شيماء الأشقر، شريهان القشاوي، إيمان عبد الصمد، بسمة سعيد، هند رحومة، داليا فكري، رشيدة دعبس، مازن شقوير، قمر أسامة، نورا عبد الستار،  أسماء عبد الله.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محو الأمیة

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: فتح باب تقديم الدفعة الثالثة لبرنامج التكنولوجيات الناشئة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التقدم للدفعة الثالثة للبرنامج التدريبي في مجال الحوسبة السحابية والتكنولوجيات الناشئة، بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ، خلال العام الأكاديمي 2024-2025، كما أنَّ التقديم سيكون مُتاحًا لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بالجامعات المصرية والمراكز البحثية.

وزارة التعليم العالي 

ويهدف البرنامج إلى دعم التطوير المهني في المجالات التقنية وغير التقنية، ويتناول العديد من الموضوعات مثل المهارات السحابية، ريادة الأعمال، وإستراتيجيات التعليم وغيرها؛ بما يُسهم في الارتقاء بقدرات الأكاديميين لكي يكونوا قادرين على تأهيل الطلاب ليصبحوا جاهزين للمنافسة في سوق العمل.

كما يقدم البرنامج العديد من الأنشطة ومجموعة مُتنوعة من الموارد التعليمية والندوات الحصرية وجلسات الأسئلة والأجوبة المجانية، بالإضافة إلى الجلسات الاستشارية مع خبراء من الـ AWS مثل، ورش العمل التي تتناول مناهج (تعليم التكنولوجيا، تقنيات التدريس، التكنولوجيا التعليمية، وطرق البحث)، علاوة على دعم التعليم والتدريس من خلال تقديم الموارد والخدمات التي تُساعد أعضاء هيئة التدريس على تحسين فعالية التدريس وتطوير المواد التعليمية ودمج أساليب تدريس مُبتكرة، فضلًا عن التطور والتكامل التكنولوجي من خلال التدريب على استخدام أدوات ومنصات AWS مثل Sage Maker وAWS Deep Racer وAWS Machine Learning University بالإضافة إلى برامج التوجيه التي تقترن فيها خبرات AWS وخبراء شركاء AWS APN مع الأكاديميين لتطوير قدراتهم التقنية وتقديم الإرشاد والدعم لهم.

ويأتي ذلك ضمن التعاون المُثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ، في تنفيذ مُستهدفات مصر الرقمية وتحسين وتطوير كفاءات طلاب الجامعات المصرية، وإعداد كوادر بشرية قادرة علي المُنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وذلك بما يتماشى مع خُطط الدولة المصرية نحو التحول الرقمي لمواكبة التطور التكنولوجي المُتسارع على مستوى العالم.

ويمكن للراغبين الالتحاق بالبرنامج التدريبي بداية من يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر 2024 حتى يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر 2024 والتقدم إلكترونيًا من خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • «التنسيقية» تثمن إطلاق الحكومة النقاش العام حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية
  • «التنسيقية» تنظم صالونا نقاشيا حول التحول إلى الدعم النقدي الأحد المقبل
  • تحديات التعليم.. كيف تواجه الحكومة عجز المعلمين والكثافة الطلابية؟
  • وزير التعليم يكشف أبرز تحديات المرحلة.. وتفاصيل لقاءه بشيخ الأزهر والبابا تواضروس
  • الأمية وانعكاساتها السلبية على السلوك الاجتماعي
  • مدرب الجندل: نرغب في مواجهة الكبار
  • «التعليم العالي»: فتح باب تقديم الدفعة الثالثة لبرنامج التكنولوجيات الناشئة
  • أبرز جهود التحالف الوطني.. على رأسها محو الأمية والعمليات الجراحية
  • وائل النجار: لا أتمنى مواجهة بين الكبار في دور الـ16.. والعجمة يعلّق: أنا أتمنى.. فيديو
  • موافقة وزارة التربية على الانتساب: خطوة مهمة لدعم التعليم في العراق