ما يستحب للمسلم فعله بعد صلاة الجمعة؟.. 7 أشياء تعرف عليها
تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT
كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مسبعات الجمعة، منوهة أنه يستحب بعد صلاة الجمعة مباشرة قراءة سورة الفاتحة، والإخلاص، والمعوذتين (سبع مرات).
واستشهدت دار الإفتاء، في منشور لها، بما أخرجه البيهقي في ((الشعب)) (2577) عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قَالَتْ: مَنْ قَرَأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ، حُفِظَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى.
وورود إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم صلاة الظهر أربع ركعات بعد فريضة الجمعة؟
وقالت دار الإفتاء، إن مسألة صلاة الظهر بعد فرض الجمعة مسألة خلافية، والذي نختاره للفتوى من مذاهب العلماء أن البلدة إذا تعددت فيها المساجد لضرورة أو لعدم اتساع المسجد الواحد لجميع أهل البلدة أو لغير ذلك كما هو حال الناس الآن؛ فإنه تصح في جميعها فريضة الجمعة، وتجوز صلاة الظهر بعد الجمعة لمن أراد، والأفضل أن يصليها المسلم في بيته حتى لا يعتقد العامة أنَّها فرض.
وأضافت، أن المقصود من صلاة الجمعة هو اجتماع المسلمين في مكان واحد خاشعين متذلّلين لرب العاملين، شاعرين بالعبودية له وحده، متأثرة نفوسهم بعظمة الخالق الذي اجتمعوا لعبادته، متجهين جميعًا في خضوع إلى وجهه الكريم، فلا سلطان ولا عظمة لا كبرياء ولا جاه إلا لله وحده، وبهذا تصفو نفوسهم وتزول من بينهم الفوارق، وتحصل المساواة أمام الله، ويتعرف كل مسلم على أخيه ويحسّ بإحساسه؛ فتتوثق بينهم روابط الألفة والرحمة وتقوى أواصر الصلة وتندثر في نفوسهم عوامل البغض والحقد والحسد والضغينة والكراهية والأنانية.
وأوضحت، أن هذه بعض أغراض الشريعة الإسلامية من اجتماع المسلمين في صعيد واحد في صلاة الجمعة، وفي سائر العبادات التي أوجبت مثل هذا الاجتماع، وكلَّما كان الاجتماع أكثر كان أثره في هذه المقاصد أجلّ وأعظم؛ فإذا تعددت الاجتماعات بتعدّد المساجد لغير ضرورة لا يشعر المجتمعون بفائدة الاجتماع كشعورهم في الأول، ولا تتأثر نفوسهم بهذه المعاني كتأثرها عند كثرة المجتمعين؛ فلهذه الحكم والأغراض اختلفت آراء المذاهب الأربعة في صحَّة الجمعة وعدم صحتها عند تعدد الأماكن أو المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة، وفيما هو واجب على المسلمين إذا لم تصحّ الجمعة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء صلاة الجمعة سورة الفاتحة مسبعات الجمعة صلاة الجمعة دار الإفتاء صلاة الظهر ة الجمعة
إقرأ أيضاً:
حكم تغيير النية أثناء الصلاة.. دار الإفتاء توضح
أوضح الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المُصلي إذا بدأ في أداء ركعتي السنة في المسجد وانضم إليه آخرون لصلاة الجماعة، فإنه ليس مُطالبًا بتغيير نيته لتحويل النافلة إلى صلاة جماعة.
جاء ذلك ردًا على سؤال حول “حكم تغيير النية أثناء الصلاة”.
وأكد وسام أن النية تُعد أحد أركان الصلاة الأساسية، ولا يجوز تغييرها أثناء أداء الصلاة، فإذا دخل المُصلي بنية صلاة فرض، مثل صلاة الظهر، ثم تذكر أثناء الصلاة أنه لم يُصل العصر، فلا يجوز له تحويل نيته إلى العصر.
وأوضح أن النية يجب أن تكون واضحة ومحددة منذ تكبيرة الإحرام، ولا يمكن تعديلها لاحقًا، وفيما يتعلق بصلاة الجماعة، أشار وسام إلى أن تغيير النية من النافلة إلى الجماعة غير مطلوب، ولا يُلزم المُصلي بذلك.
وأضاف أن صلاة الفريضة تتطلب نية ثابتة منذ البداية، فلا يجوز لمُصلٍ دخل بنية الظهر أن يُغيرها أثناء الصلاة إلى العصر، حيث إن ذلك يُبطل الصلاة.
من ناحية أخرى، تناولت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية قضية مشابهة تتعلق بمن بدأ صلاته منفردًا، ثم نوى أثناء الصلاة الاقتداء بإمام.
أوضحت اللجنة أن العلماء اختلفوا في حكم هذه الحالة؛ حيث يرى فقهاء الحنفية والمالكية أن صلاة المُصلي لا تصح إذا نوى الاقتداء بإمام بعد أن أحرم بالصلاة منفردًا.
بينما ذهب الشافعية إلى جواز ذلك إلا في بعض الحالات، مثل صلاة الجمعة، أو الصلاة التي جُمعت جمع تقديم بسبب المطر، أو الصلاة المعادة. أما الحنابلة، فهناك روايتان، والمذهب الراجح لديهم يُجيز هذا التصرف إذا كانت الصلاة واحدة.
وأضافت اللجنة أن هذه المسألة تُعد من القضايا الخلافية، ويجوز للسائل الأخذ بأي من الآراء الفقهية التي يرتاح إليها ضميره.
وفي سياق متصل، صرح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، بأن تغيير النية أثناء الصلاة بصفة عامة غير جائز، باستثناء بعض الحالات المتعلقة بالنوافل، فإذا دخل شخص المسجد بنية صلاة تحية المسجد، ثم غيَّر نيته إلى صلاة ركعتي السنة القبلية، فإن ذلك جائز ولا يُبطل الصلاة.
وأردف جمعة، في رده على سؤال حول تغيير النية من صلاة العصر إلى الظهر، بأن هذا غير مقبول شرعًا.
وأوضح أن تغيير النية من صلاة فريضة إلى أخرى يُبطل الصلاة، إذ يجب على المُصلي أن يحدد نيته قبل الشروع في الصلاة. كما شدد على أن الشخص الذي يدخل الصلاة بنية نافلة ثم يُحولها إلى فريضة، مثل تحويل صلاة سنة الظهر إلى العصر، تكون صلاته باطلة.
واختتم جمعة حديثه بالتأكيد على أهمية الوضوح في النية منذ البداية، وعدم العبث بها أثناء أداء الصلاة، حفاظًا على صحة العبادة وقبولها.